أطعمة فيها بوتاسيوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
أطعمة فيها بوتاسيوم

أطعمة تحتوي على عنصر البوتاسيوم

يُعدّ عنصر البوتاسيوم عنصرًا أساسيًا يحتاجه الجسم في العديد من العمليات الحيوية، إذ إنّ جسم الإنسان لا ينتج البوتاسيوم؛ لذا يجب أنّ يحصل عليه من الطعام، ومن أهم الأطعمة الغنيّة بالبوتاسيوم ما يأتي:[١]

  • الفاصولياء البيضاء: إذ يحتوي 179 غراماً منها على ما يُقارب 829 ملليغراماً من البوتاسيوم، لتغطي ما نسبته 18% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا من البوتاسيوم.
  • البطاطا والبطاطا الحلوة: حيث يُغطي 299 غرامًا من البطاطا ما يُقارب 34% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميًا من البوتاسيوم، لذلك تُعدّ مصدرًا جيدًا له، أما البطاطا الحلوة فإنّ 180 غرامًا منها يُغطي ما نسبته 18% من الكمية الموصى بها.
  • الشمندر: إذ يحتوي الكوب الواحد من الشمندر على مايُقارب 518 ملليغراماً من البوتاسيوم.
  • الجزر الأبيض: إذ يحتوي كلّ 156 غرامًا من الجزر الأبيض على مايُقارب 572 ملليغراماً من البوتاسيوم.
  • السبانخ: حيث إنّ الكوب الواحد من السبانخ يُغطي ما نسبته 18% من كمية البوتاسيوم الموصى باستهلاكها يوميًا.
  • السلق: حيث إنّ الكوب الواحد من السلق يُغطي نسبة 21% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميًا من البوتاسيوم.
  • صلصة البندورة: إذ إنّ الكوب الواحد منها يُغطي ما نسبته 17% من الكمية الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم.
  • البرتقال، والأفوكادو: حيث إنّ كوب واحد من البرتقال يُغطي ما نسبته 11% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميًا من البوتاسيوم، بينما تُغطي حبة الأفوكادو ما نسبته 20%.
  • الموز: إذ تحتوي حبة الموز متوسطة الحجم على ما يُقارب 422 ملليغراماً من البوتاسيوم، أيّ ما يُعادل 12% من الكمية الموصى باستهلاكها يوميًا منه.
  • اللبن، وماء جوز الهند: حيث إنّ كلّ 245 غرامًا من اللبن يُغطي ما نسبته 11% من الكمية الموصى بها من البوتاسيوم يوميًا، أما ماء جوز الهند فإنّ كلّ 240 غرامًا تحتوي على 600 ملليغرام من البوتاسيوم أيّ تُغطي مانسبته 13%.
  • المحار، وسمك السلمون: إذ إنّ كل 100 غرام من المحار تُغطي مانسبته 18% من الكمية اليومية الموصى بها، بينما كل 187 غراماً من سمك السلمون التي تحتوي على 683 ملليغراماً من البوتاسيوم فتغطي ما نسبته 15%.


فوائد البوتاسيوم

يحتاج جسم الإنسان للشخص البالغ يوميًا من عنصر البوتاسيوم مايُقارب 4700 ملليغراماً، حيث تظهر فائدة البوتاسيوم في السيطرة على ضغط الدم، وصحة القلب، وقوة العظام والعضلات، كما يُسبب نقص البوتاسيوم كلّ من التعب والارهاق والأمساك و قد يتطور الى شلّل وفشل في الجهاز التنفسيّ، وحدوث انسدادات في الأمعاء، كما أنّ نقص البوتاسيوم يُسمى بفَرْطُ بوتاسيومِ الدَّم والذي له تأثيرات كبيرة على الصحة.[٢]


أسباب نقص البوتاسيوم

قد يكون نقص البوتاسيوم سببه قلة وجوده في النظام الغذائيّ، ولكن يوجد أسباب أخرى قد تُسبب نقصه أيضًا، ومنها:[٣]


المراجع

  1. "14 Healthy Foods That Are High in Potassium", www.healthline.com, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  2. "Everything you need to know about potassium", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  3. "What is Hypokalemia?", www.webmd.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.