أعشاب تساعد على علاج تكيس المبايض

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ٢٢ أبريل ٢٠١٩
أعشاب تساعد على علاج تكيس المبايض

أعشاب تُساعد على علاج تكيس المبايض

تُعدّ متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome) أو كما تعرف بتكيس المبايض من أكثر مشاكل الغدد الصماء شيوعًا بين النساء، وتُصاحبها بعض الأعراض كخرّاجات المبيض، وعدم انتظام الدورة الشهريّة، وظهور حب الشباب، وزيادة وزن الجسم، ويمكن لبعص الأعشاب أنّ تُساعد على تحقيق التوازن الهرمونيّ بين هرمون الإنسولين وهرمون الأندروجين، ممّا يُساعد على علاج تكيس المبايض، ونذكر منها:[١]

  • عشبة جذور الماكا: تُستخدم عشبة جذور الماكا لزيادة الخصوبة والرغبة الجنسيّة، كما قد تُساعد على تحقيق التوازن بين الهرمونات، وخفض مستويات الكورتيزول، بالإضافةِ إلى المساعدة على علاج الاكتئاب الذي قد يكون أحد أعراض متلازمة تَكّيس المبايض.
  • الأشواغندا: تُحافظ الأشواغندا على توازن مستويات هرمون الكورتيزول، ممّا قد يؤدي إلى التقليل من التوتر والتحسين من أعراض متلازمة تكيس المبايض.
  • الريحان: يُساعد الريحان على خفض مستويات السكر في الدم، ومنع زيادة الوزن، بالإضافةِ إلى خفض مستويات الكورتيزول.
  • عرق السوس: يحتوي جذر عرق السوس على خُلاصة العِرْقسوس (بالإنجليزية: Glycyrrhizin)، والتي تمتلك خصائص مضادة لالتهابات، كما تُساعد على استقلاب السكر، وتحقيق التوازن بين الهرمونات.
  • نبات الحسك: يُساعد نبات الحسك (بالإنجليزية: Tribulus terrestris) على تَحفيز الإباضة، ودعمّ الحيض الصحيّ، كما قد يُقلّل أيضًا من عدد كَيسات المبيض.


النظام الغذائيّ لمتلازمةِ تَكيّس المبايض

يُساعد اتباع نظام غذائيّ صحيّ ومتوازن على علاج متلازمة تكيس المبايض، حيثُ يجب التركيز على تناول مصادر البروتين خالية الدهون، والفواكه، والخضراوات، ومنتجات الحبوب الكاملة، بالإضافةِ إلى الأطعمة الغنيّة بالألياف والحبوب الكاملة الكربوهيدراتيّة التي تَحتوي على الفيتامينات والمغذّيات تُساعد على التحكم في مستوى الجلوكوز، وتُقلّل من حساسية الإنسولين، ولكن يجب تجنب تناول كلّ من الوجبات السريعة، والحلويات، والشوكولاتة، والمشروبات الغازية، العصائر؛ لأنّها يمكن أنّ تؤثر سلبًا على أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات.[٢]


الرياضة لمتلازمةِ تَكيّس المبايض

تُعدّ ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ منتظم أمرًا ضروريًا للنساءِ المُصابات بتكيس المبايض، ومن أهم التمارين الرياضيّة التي يمكن ممارستها:[٣]

  • المشي.
  • تمارين رفع الأثقال.
  • السباحة.
  • الرياضات الهوائيّة المائيّة (بالإنجليزية: Aqua aerobics).


المراجع

  1. Kathryn Watson, "30 Natural Ways to Help Treat Polycystic Ovary Syndrome (PCOS)"، www.halthline.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  2. "Herbal Remedies For PCOS", www.pcos.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.
  3. Angela Grassi, "The Best Exercises for PCOS"، www.verywellhealth.com, Retrieved 16-4-2019. Edited.