أفضل طرق نقص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١١ ، ٢ أبريل ٢٠١٩
أفضل طرق نقص الوزن

تجنب الأطعمة بالسكريات

عند التوقف عن تناوُل الأطعمة الغنيّة بالسكّر والنشويّات فإنّ الشعور المُتكرّر بالجوع سيصبح أقلّ، ممّا يقلّل كميّات الطعام المُستهلكة، ويُساعد الجسم على زيادة مُعدّلات حرق الدهون في الجسم كمصدرٍ للطاقة، وتجدر الإشارة إلى أنّ التقليل من السكريات والنشويّات يقلل مستويات الإنسولين في الجسم، ممّا يُساعد الكلى على طرح الصوديوم والماء الزائد خارج الجسم، وقد يساعد ذلك على تخفيف الانتفاخ والماء الزائد في الجسم.[١]


الصيام المتقطع

يُمكن تعريف الصيام المتقطع على أنّه التوقف عن تناوُل الطعام لفترات مُعيّنة، وتناوله في فتراتٍ قصيرةٍ، وقد أشارت عدّة دراساتٍ إلى أنّ اتّباع هذه الطريقة لمُدّة تصل إلى 24 أسبوعاً ساعد على خسارة الوزن، وخاصّةً عند الأفراد الذين يعانون من الوزن الزائد، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك أكثر من طريقةٍ للصيام المتقطّع، نذكر من أشهرها ما يأتي:[٢]

  • صيام يوم وإفطار يوم: ويكون ذلك من خلال تناوُل 25-30% من احتياجات الجسم للطاقة خلال يوم الصيام، وتناول الطعام بطريقةٍ طبيعيّة يوم الإفطار.
  • صيام يومين في الأسبوع: وتعتمد هذه الطريقة على اختيار يومين من كلّ أسبوع، وعدم تناول أكثر من 500-600 سعرة حراريّة خلالهما، أمّا خلال باقي أيام الأسبوع فيمكن للشخص تناول الطعام بطريقةٍ طبيعيّة.
  • الصيام 16 ساعة والإفطار 8 ساعات: وتعتمد هذه الطريقة على صيام 16 ساعةً في اليوم الواحد، والإفطار في الثماني ساعاتٍ المتبقية، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ تحديد وقت تناول الطعام قد ساعد على تقليل كميّات السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص، وخسارتهم للوزن.


زيادة تناول الألياف

تُعدّ الخضار، والفواكه، والحبوب الكاملة، من الأطعمة الغنيّة بالألياف، والتي تُساعد على الشعور بالشبع، وهناك أطعمة تحتوي على الألياف أكثر من غيرها؛ مثل: الخرشوف، والبازلاء الخضراء، والبروكلي، والعدس، والفاصولياء، وتوت العليق.[٣]


المراجع

  1. Kris Gunnars (14-03-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 23-03-2019. Edited.
  2. Tracey Strudwick (03-07-2018), "How to naturally lose weight fast"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-03-2019. Edited.
  3. Christine Mikstas (07-02-2019), "How to Lose Weight Quickly and Safely"، www.webmd.com, Retrieved 23-03-2019. Edited.