كيف تصنع طعماً لصيد السمك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تصنع طعماً لصيد السمك

الأسماك

الأسماك من الثّروات المائية التي تعتبر كنزاً مهمّاً للإنسان، حيث تمد الجسم بما يحتاجه من العناصر الغذائية، وتتنوع ثروة الأسماك تنوعاً كبيراً في كافّة أرجاء المسطحات المائية المنتشرة في العالم، فهناك الأسماك الكبيرة والمتوسطة والصّغيرة بمختلف الألوان والأشكال، وللحصول على الأسماك يتمّ صيدها بوسائل الصّيد المتعارف عليها، فهناك من يستخدمون الصّنارة وللأغراض التّجارية يتمّ استخدام شبكات الصّيد أو المصيدة.


لا غنى عن ممارسة هواية صيد الأسماك عند زيارة البحر، حيث يحضر الصيّاد الصّنارة والوعاء والطُعم، وما يهمنّا في عملية الصّيد هو الطعم المستخدم في الإمساك بالسّمك وكيف تنجذب السّمكة نحو الطعم، وعادة يتمّ تصنيع الطُعم بطرق مختلفة حتى يناسب كلّ نوع من أنواع السّمك حيث يختلف الطُعم باختلاف نوع السمك.


طرق تصنيع الطعم لصيد الأسماك

يلجأ البعض لاستخدام الطعم الصناعي المصنع من البلاستيك وهو مكلف جداً للبعض، ولهذا من الخيارات المتاحة لاستخدام طعم أرخص في عملية الصيد يمكن استخدام الطعم الحي كالدود والأسماك الصغيرة، والطريقة الأخرى هي صنع الطعم من العجينة وهي غير مكلفة ويمكن التحكم في طريقة تحضيرها حتى تناسب أنواع الأسماك، ونذّكر أنّ بعض أنواع الطعم قد يبقى لمدّة طويلة في الماء وأنواع أخرى لا تبقى إلا لفترات قصيرة.


صنع طعم الأسماك من عجينة الخبز

المكونات:

  • كيلو واحد من الطحين.
  • ملعقة كبيرة خميرة فورية.
  • فنجانان صغيران من السكر.
  • فنجان صغير من الملح.
  • كوبان ونصف ماء.


طريقة التحضير:

  • تذاب الخميرة في الماء وتخفق جيداً، ويضاف السكر والملح إلى الماء ويذاب جيداً، وتضاف بالتدريج كمّيّة الطحين، وتعجن جيداً حتى تصبح عجينة متماسكة لا تلتصق باليد وقوامها صلب.
  • تخبز العجينة في الفرن وذلك بفرد العجينة في صينيّة مفروشة برشة طحين حتى لا تلتصق العجينة، حيث تخبز في الفرن لمدّة خمس دقائق حتى يتحوّل لونها للذهبي، وتقلب العجينة على الوجه الثاني بعد رشّ الصينية بالطحين وتخبز لمدّة خمس دقائق حتى يصبح لونها ذهبياً.
  • تعجن مرة أخرى باليد وتقسم إلى كرات وتوضع في كيس بلاستيكي وهي حارة وتحفظ في الفريزر إلى وقت صيد السمك، وهذه العجينة تناسب سمك السبيط والعثم.


صنع طعم الأسماك من السردين

يستخدم سمك السردين لصغر حجمه في صيد الأسماك الكبيرة والمتوسطة في المياه المالحة وهو طعم جيد بسبب زفرته العالية جداً، ولاستخدام سمك السردين كطعم يمكن إضافته إلى العجينة ولتحضير عجينة من السردين يمكن عجن المكوّنات التالية:

المكونات:

  • نصف كيلو طحين.
  • اثنان كيلو سردين.
  • ثلاث بيضات.
  • القليل من الرمل الخشن.
  • ماء دافىء.

طريقة التحضير: يقطع سمك السردين إلى قطع صغيرة جداً ويخفق البيض جيداً ويضاف إلى الطحين ويضاف القليل من الماء الدافىء بالتدريج والقليل من الرمل الخشن حتى تصبح العجينة متماسكة وصلبة لا تلتصق بأصابع اليدين.


تحضير طعم مطاطيّ

يتميّز هذا الطعم بالقوام المطاطيّ حيث يتمّ تشكيله بسهولة، ومدّة بقائه في الماء طويلة ولا ينزلق من سنّ السنارة، ويتمّ تحضير العجينة المطاطية من خلال المكوّنات التالية:

  • ست ملاعق من الطحين.
  • ملعقتا حليب بودرة.
  • أربع ملاعق جلي مغلي.
  • ملعقتا بودرة بياض البيض.
  • زيت علبة تونة.


طريقة التحضير: يخلط الطحين مع الجلي المغلي وبعد أن يتجانسا تضاف كمية بودرة الحليب وبياض البيض، ويضاف زيت التونة للعجينة وتعجن جيداً حتى تتماسك، وتفرد العجينة ويتمّ طهيها لمدّة عشرين دقيقة للحصول على قوام مطاطيّ يسهل تشكيله بأيّ شكل، ويمكن حفظها في الثلاجة لمدة شهر واحد على الأقل دون أن تتغير.


طرق أخرى

تحضير طعم الخبز

تسمى هذه العجينة بالعجينة الجافة وتناسب سمك البلطي، وتحضر العجينة بإحضار رغيفين من الخبز ويتمّ تبليلهما بالماء وتعجن جيداً بالماء حتى تصبح عجينة متماسكة.


تحضير طعم سمك القراميط

يتم صنع هذا الطعم من العجينة الزفرة، حيث عند تحضيرها يلزم رغيفين من الخبز المبلل أو النيء وتضاف كمية من الحنتيت، وهي مادة تباع في محلات العطارة لونها بنيّ ورائحتها قوية بعد إذابتها في الماء، وتخلط العجينة مع دم ذبيحة وتعجن جيداً، وتوضع في وعاء وتدفن في الأرض (منطقة معرضة للشمس) لمدّة ثلاثة أيام.


صنع طعم سمك البوري

الطعم في هذه الحالة من العجينة اللينة، ويتمّ صنعه بعجن كوب من الطحين مع ملعقة سكر، وملعقة زيت، ويضاف الماء بالتدريج عند العجن للحصول على عجينة متماسكة لا تلصق بأصابع اليد، ويمكن إضافة الملح بمقدار ملعقة، أو إضافة صفار بيضة واحدة أو حبة ثوم واحدة مهروسة، وتستخدم أيضاً العجينة المطبوخة لصيد البوري وذلك بعجن كوبين من الطحين مع ملعقتي نشا، وملعقة زيت، وسكر، والماء، وتعجن حتى تصبح عجينة طرية سائلة، وتوضع على النار وتقلب جيداً في الوعاء حتى تصبح غليظة القوام وبعدها تستخدم في الصيد.


صنع طعم العجينة القطنية

لا يختلف هذا النوع من الطعم عن الأنواع الأخرى، ولكن فقط يتمّ إضافة القطن للعجينة حتى تصبح متماسكة في الماء ولا تتفتت، حيث يتم إضافة القطن الخشن بعد تفتيته إلى قطع صغيرة وعجنها مع العجينة حتى تتماسك مع مكوّنات العجينة، وكلّ كوب طحين يضاف له فقط مائة غرام من القطن.


طريقة طعم العجينة المطبوخة

هناك عدّة طرق للعجينة المطبوخة حيث يخلط كوب واحد من الطحين، مع ملعقتين من النشا، مع ملعقة سكر، ويقلب الخليط على نار هادئة، ثم تضاف ملعقة كبيرة من الزيت ويستمرّ تحريك المكوّنات حتى الحصول على عجينة غليظة ومتماسكة القوام، وإذا كانت سائلة يضاف الطحين بالتدريج حتى تتماسك عجينة الطعم، ويمكن أيضا تحضيرها من خلال إحضار كوب واحد من الطحين، وثلاث ملاعق من الزيت، وملعقة من السكر، وكوب إلا ربع من الماء، حيث يوضع الماء والزيت على النار وعندما يسخن الماء يضاف الطحين، والسكر، ويقلب المزيج على نار هادئة حتى تتماسك العجينة، ويمكن حفظها في العلبة بعد أن تبرد أيّ مدّة ساعتين أو أربع ساعات.


طريقة طعم الخضروات

يمكن استخدام الخيار، والجزر، والخس، وعروق الكرنب، كطعم جيد للأسماك، حيث يفضل سلق الكرنب والجزر والخيار نصف سلقة، ثم يستخدم كطعم على صنارة الصيد.


طريقة الطعم اليوناني

يتميز هذا الطعم بلونه الأحمر أيّ العجينة حمراء اللون وذلك بإضافة مادة تسمى تاراما ويمكن شراؤها من محلات العطارة، وتسمّى بالحنتيت أو الحلتيت، وهي مادّة لها رائحة الثوم ويتمّ تذويبها في ماء ساخن وتضاف لأيّ نوع من العجينة السابقة.


طعم السمك النهري

تفضل عادة الأسماك التي تعيش في الأنهار الديدان بسبب كثرة الديدان الموجودة على ضفاف النهر، ويمكن استخدام العجينة التي تحتوي على سمك السردين لصيد أسماك الكربيون، والخبوط، والمشط، والبوري، ويضاف لهذه العجينة زيت الغوانو أو زيت السردين النقيّ.


ملاحظة

تستخدم هذه الأنواع التي يدخل فيها العجين كطعم لصيد الأسماك في الصيد من الشاطئ وليس في داخل البحر؛ نتيجة وجود التيارات المائية داخل البحر على عكس الشاطئ، وننوه أيضاً يمكن إذابة العجينة بعد حفظها مجمدة في الفريزر، فقط يتمّ تركها في الخارج لفترة حتى تذوب ويتم استخدامها مرة أخرى في صيد الأسماك.