أكلات تحتوي على الحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ٣١ مايو ٢٠١٨
أكلات تحتوي على الحديد

عنصر الحديد

يحتاج الجسم إلى مجموعة من العناصر الغذائية وأهمها الحديد، الذي يقوم بالعديد من الوظائف المهمة للجسم كالنمو الطبيعي وإنتاج العديد من الهرمونات والإنزيمات الضرورية، كما يقوم بنقل الأكسجين ما بين الدم وعضلات الجسم، ويحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض وتحديداً القلبية، ويدعم عضلات الجسم ويساعد المخ بأداء وظائفه المختلفة، ويقوي الشعر والجلد والأظافر باعتباره مادة أساسية في تكوينها، إضافةً إلى العديد من الوظائف الأخرى والمهمة، ويؤدي نقصه إلى الإصابة بالعديد من الأمراض وأبرزها الأنيميا؛ لذلك يجب الحفاظ على تناوله بانتظام؛ لذلك سوف نتناول أبرز المصادر الغذائية للحديد، وتضم ما يلي.[١]


أكلات تحتوي على الحديد

هناك الكثير من الاغذية الغنية بالحديد منها:[٢]

  • السبانخ: أغنى الأغذية بالحديد، بحيث يمد الجسم بكميات كبيرة منه، وهو مفيد جداً في عملية بناء عضلات الجسم.
  • العدس: تناول مئة غرام من العدس الجاف تحديداً يمد الجسم بنسبة 58% من حاجته للحديد، إضافةً إلى عناصر أخرى مهمة كالبروتنيات والألياف وبعض الفيتامنيات وأهمها فيتامين ب1.
  • العسل الأسود: يتم إنتاجه من قصب السكر المغلي، ويحتوي على كميات كبيرة من الحديد والعناصر الغذائية الأخرى، كالبوتاسيوم والمنغنيز إضافةً للكالسيوم، علماً بأنّه لا يحتوي على أي نسبة من المواد الدهنية.
  • الفاصوليا البيضاء: تناول كوب واحد منها يمد الجسم بنسبة 40% من حاجته للحديد، ويمكن تناولها بعط طبخها أو إضافتها للسلطة.
  • بذور اليقطين: منتشر بشكل كبير جداً في شرق القارة الأسيوية، ويمد الجسم بحوالي خمسة عشر ملي غراماً من حاجة الجسم للحديد، ويفضل أن يتم نقعها في الماء لمدة تتراوح ما بين ست إلى ثماني ساعات قبل طبخها.
  • فول الصويا: وتحديداً المخمر، فتناول كوب واحد منه يمد الجسم بحوالي 50% من حاجة الجسم للحديد، كما يعتبر فول الصويا مصدراً رئيساً لعناصر أخرى كالمغنيسيوم والكالسيوم، وبعض أنواع الفيتامنيات.
  • اللحوم: تحديداً اللحوم البقرية ولحوم الكبد والسمك، وتعتبر مصدراً لعناصر أخرى كالنحاس وفيتامنين أ، إضافةً لحمض الفوليك.
  • المحار: تحديداً المدخن، وهو مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من سمنة مفرطة، علماً بأنّه غني بالبروتينات والدهون المشبعة.
  • حبوب القمح: بالتحديد إذا تم تناولها صباحاً خلال وجبة الإفطار، بحيث تعطي الجسم كمية من الحديد تكفيه بقية اليوم، وتساعد على تنظيم عملية التنفس.
  • صفار البيض: تناول صفار بيضة واحدة فقط يمد الجسم بحوالي ستة ملي غرامات من الحديد، كما أنّه غني بالبروتينات.


الافراط في تناول الحديد

الجدير بذكره أنّ الإفراط في تناول الحديد قيد يلحق بالجسم أضراراً معيناً، وتحديداً عند تناول المكملات الغذائية له؛ لذلك ينصح دائماً باستشارة الطبيب قبل تناولها.[٣]


المراجع

  1. "What You Need to Know About Iron Supplements", www.webmd.com, Retrieved 31.5.2018. Edited.
  2. "11 Healthy Foods That Are Very High in Iron", www.healthline.com, Retrieved 31.5.2018. Edited.
  3. "Iron Toxicity", emedicine.medscape.com, Retrieved 31.5.2018. Edited.