أين يوجد الزنك والحديد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٥
أين يوجد الزنك والحديد

الزنك

الزنك هو معدن أساسي يحتاجه الجسم بكميات قليلة، لكن ضروريّة للحفاظ على حاسة الشم، والحفاظ على النظام المناعي، وبناء البروتينات، وإنتاج الأنزيمات والحمض النووي، ويساعد أيضاً الخلايا على التواصل عن طريق العمل كناقل عصبي، أمّا نقصه فيمكن أن يؤدّي إلى توقف النمو، والإسهال، والعجز، وتساقط الشعر، وأمراض العين والجلد، وضعف الشهية، والاكتئاب. على العكس من ذلك، فإنّ استهلاك الكثير من الزنك يمكن أن يؤدّي إلى الغثيان، والقيء، وفقدان الشهية، وتشنجات في البطن، وإسهال، وصداع، كما أنّه يعطّل امتصاص النحاس والحديد على المدى الطويل، وضعف المناعة، وصعوبات في استقلاب المعادن الأخرى.


مصادر الزنك

  • اللحوم: إذا كنت تأكل اللحوم، فأنت أقلّ عرضة للمعاناة من نقص الزنك، فاللحوم من أفضل الأطعمة الغنية بالزنك، واللحوم التي لديها أعلى نسبة من الزنك هي لحوم البقر والضأن والدجاج والديك الرومي.
  • المأكولات البحريّة: المأكولات البحريّة هي مصادر غنيّة بالزنك، وخاصة سرطان البحر، والمحار، وبلح البحر، ولكن انتبه من أكلها بكثرة أو بصفة متكرّرة؛ لأنّها تسبب زيادة مستوى الزنك بالجسم عن الحدّ المطلوب.
  • بذور القرع والسمسم: مئة غرام من بذور القرع أو السمسم تقدمّ لك عشرة مليغرامات من الزنك.
  • الخضار: بعض الخضروات تعدّ مصادر جيدة للزنك، وتشمل فول الصويا والفاصوليا و البازلاء، والبطاطا، واليقطين، والهليون، والخضار الورقيّة وخاصّة السبانخ.
  • الفواكه: بشكل عام الفواكه لا تحتوي على كميات وفيرة من الزنك، ولكن هناك بعض الفواكه غنيّة بالزنك وهي الرمان، والأفوكادو، والتمر، والتوت.


الحديد

الحديد هو معدن أساسي يستخدمه الجسم لنقل الأوكسجين إلى خلاياه، ونقصه يسبب فقر الدم، ونقصه المزمن يمكن أن يؤدّي إلى فشل بعض الأجهزة، أمّا زيادته فتؤدّي إلى إنتاج الجذور الحرة الضارة، والتداخل مع عملية التمثيل الغذائي، ممّا يتسبّب في تلف بعض الأعضاء مثل القلب والكبد، وهو على نوعين، حديد حيواني وهو أسهل للامتصاص، وحديد نباتي، وهناك بعض العوامل التي تقلل من امتصاص الحديد كتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، وشرب المنبهات، مع الوجبات التي تحتوي على الحديد، وبالمقابل فإّن فيتامين ج الذي يمكن الحصول عليه من الحمضيات والجوافة والعديد من الخضار، يساعد على امتصاص الحديد.


مصادر الحديد

يتواجد الحديد في العديد من الأطعمة ولكن أغناها بها المحار، والكبد، وبذور عباد الشمس والمكسرات، والشوكولاتة الداكنة، ولحم البقر والضأن، والفاصولياء، والبازيلاء، والحبوب الكاملة، والخضار كالفلفل، والبروكلي، والطماطم، والخضار الورقية الداكنة خاصّة السبانخ والملوخيّة، والجرجير، والخس.