أكلات لنزول الضغط

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٤ مايو ٢٠١٩
أكلات لنزول الضغط

أكلات لنزول الضغط

توجد العديد من الأكلات التي تساعد على رفع الضغط المنخفض، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • الأطعمة الغنيّة بفيتامين ب12: يؤدّي انخفاض مستوى فيتامين ب12 إلى فقر الدم؛ والذي يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 البيض، والحبوب المدعّمة، ولحم البقر.
  • الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك: حيثُ إنّ انخفاض مستوى حمض الفوليك له نفس تأثير انخفاض فيتامين ب12 على ضغط الدم، ومن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الهليون والكبد.
  • الملح: تساعد الأطعمة المالحة على زيادة ضغط الدم، ويُمكن تناول الحساء المعلّب، والسمك المدخّن، والجبن، والزيتون.
  • شاي عرق السوس: يقلل عرق السوس من تأثير الألديستيرون؛ وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم تأثير الملح على الجسم، وقد نُشرت حالة في المجلة الطبّية البريطانية أنّ شرب عرق السوس يمكن أن يساعد على زيادة معدّلات ضغط الدم.
  • الكافيين: يساهم الكافيين الموجود في القهوة والشاي على رفع ضغط الدم بشكلٍ مؤقّت عن طريق تحفيز نظام القلب والأوعية الدموية، وزيادة معدّل ضربات القلب.


أكلات لارتفاع الضغط

توجد العديد من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • الشوكولاتة الداكنة: يساعد تناول الشوكولاتة الداكنة على خفض ضغط الدم، حيث أشارت الدراسة إلى أنّ الشوكولاتة الغنيّة بالكاكاو تقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • الخضروات الورقية الخضراء: تعدّ الخضروات الورقية الخضراء مصدراً غنيّاً بالنترات التي تساعد على التحكّم بضغط الدم، حيثُ أشارت بعض الأبحاث إلى أنّ تناول 1-2 حصص من الخضروات الغنيّة بالنترات يومياً يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم لمدّة تصل إلى 24 ساعة، ومن الأمثلة على الخضروات الورقية الكرنب، والخس، والخردل الأخضر، والسبانخ.


أعشاب لنزول الضغط

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على رفع ضغط الدم المنخفض، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • إكليل الجبل: يُعتقد أنّ أكليل الجبل مفيداً لرفع ضغط الدم المنخفض؛ وذلك لأنّه يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وتحسين الدورة الدموية، حيث يمكن تناول ما يصل إلى 10 ملليلترات من صبغة إكليل الجبل يومياً، كما أنّه يمكن إضافة ثلاث قطرات من زيت إكليل الجبل للحصول على فوائد رائحته.
  • جذر عرق السوس: يعتبر جذر عرق السوس علاجاً آخر لرفع ضغط الدم المنخفض الناجم عن انخفاض مستويات الكورتيزول، حيث يساعد جذر عرق السوس على منع الإنزيم الذي يُحطّم الكورتيزول ويدعم وظيفة الأدرينالين الصحّية، كما أنّه فعّالاً في علاج متلازمة التعب المزمن، ويمكن إعداد شاي عرق السوس عن طريق نقع ملعقة صغيرة واحدة من هذه العشبة المجففة أو المسحوقة في كوب من الماء المغلي لمدّة خمس دقائق تقريباً.


المراجع

  1. Natalie Olsen, RD, LD, ACSM EP-C (19-9-2017), "Raise Low Blood Pressure Naturally Through Diet"، www.healthline.com, Retrieved 30-4-2019.
  2. Jayne Leonard (27-7-2018), "Fifteen good foods for high blood pressure"، medicalnewstoday, Retrieved 30-4-2019.
  3. Top10HomeRemedies Team (15-2-2019), "Home Remedies for Low Blood Pressure"، top10homeremedies, Retrieved 10-5-2019.