أمراض القلب وطرق العلاج

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
أمراض القلب وطرق العلاج

القلب

القلب عبارة عن عضلةٍ بحجم قبضة اليد، وهو جزءٌ من جهاز الدوران في الجسم إلى جانب الأوعية الدموية والدم، وتتلخص وظيفة القلب بضخ الدم المحمّل بالغذاء والأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة في الدورة الدموية الكبرى، وضخ الدم الملوث بالفضلات وثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين في الدورة الدموية الصغرى، وعندما يصاب القلب بأي مشكلةٍ فإنّ جميع أجزاء الجسم تتأثر بشكلٍ سلبي ويؤثر ذلك على وظائفها فقد تؤدي أحياناً إلى الموت، فما هي الأمراض التي قد تصيب القلب؟ وما هي طرق علاجها؟


أمراض القلب وطرق علاجها

انسداد الشرايين التاجية

تغذي الشرايين التاجية عضلة القلب بالدم، ولكن مع تراكم الدهون والكولسترول في هذه الشرايين تتكون اللويحة التي تحدّ من كمية الدم التي تسير في الشرايين، ومع مرور الأيام والسنين تتراكم هذه اللويحات وتسبب انسداد الشرايين بشكلٍ كاملٍ ممّا يؤدي إلى الإصابة بالجلطة القلبية أو الذبحة الصدرية.


طرق العلاج والوقاية:

  • في أغلب الحالات لا بدّ من التدخل الجراحي لفتح الشرايين التي حصل فيها الانسداد.
  • تغيير نمط الغذاء بالابتعاد عن الأغذية المليئة بالدهون والتركيز على الأغذية الصحية خفيفة السعرات الحرارية.
  • ممارسة التمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية في الجسم ولكن يجب ممارسة التمارين المناسبة.
  • تناول الأدوية التي تساعد على ضبط ضغط الدم.


أمراض صمامات القلب

تحافظ صمامات القلب الأربعة على سريان الدم في الاتجاه الصحيح في القلب، وعند إصابة أحدها بالمشاكل يتسبب ذلك بالكثير من المشاكل للقلب فقد يعود الدم للخلف، حيث تحدث هذه المشكلة عند زيادة سمك الصمام، وغالباً ما تكون الإصابة بهذه الأمراض حدثت منذ الولادة (تشوه خلقي)، ولكن قد يصاب الأشخاص الذين تعرضوا للنوبات القلبية بها.


طرق العلاج: غالبا لا يتم أي إجراء علاجي لمرضى صمامات القلب؛ لأنّه يولد مع الشخص، ولكن قد يستبدل الطبيب الصمام المصاب ولكن قد يصاب المريض بمرض التهاب بطانة القلب.


اعتلال عضلة القلب

اعتلال القلب هو مسمى لمجموعةٍ من الأعراض التي تصيب القلب، حيث تؤدي إلى الإصابة بتضخم عضلة القلب أي يصبح أكثر سماكةً وأكثر صلابةً، وهذا الاعتلال يؤدي إلى صعوية ضخ الدم إلى أعضاء الجسم، أو الإصابة بالفشل القلبي.


طرق العلاج:

  • اتباع نظام غذائي صحي وسليم.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول الأدوية لتنظيم ضربات القلب وتقليل معدلاتها، وخفض ضغط الدم.
  • التدخل الجراحي من خلال إزالة الطبقات السميكة من القلب ويمكن زرع بعض الأجهزة لتوسيع الشرايين وتسهيل جريان الدم فيها.