أين تقع دولة البرازيل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع دولة البرازيل

البرازيل

تتميّز البرازيل بمساحتها الكبيرة الّتي تعادل 8.515.760 كيلومتر مربع، فهي الدولة الخامسة من حيث اتساع المساحة، أمّا موقعها فهو متميز أيضاً فتقع بين قارتي أمريكا الجنوبية وأمريكا اللاتينية، بمحاذاة كل من فينزويلا، وجويانا، وسورينام من الشمال، وتحدها من الغرب كل من بوليفيا، والبيرو، أما من الجنوب فتحدها كل من الأرجنتين، والأورغواي، والبارغواي، كما أنها تطل على المحيط الأطلسي من الجهة الشرقية.


سكانها

يتميز سكان البرازيل بعددهم الكبير وأعراقهم المختلفة، ففي آخر إحصائية لعدد السكان عام 2008 ميلادي، تبين أنهم 190 مليون نسمة تقريباً.


أمّا أعراقهم فتعود للأصل الإسباني، والألماني، والإيطالي، والبرتغالي، والهنود الحمر بالإضافة لقلة من الأعراق اليابانية والشرقية.


ديانتها ولغتها

تعتبر الديانة السائدة في البلاد المسيحية الكاثوليكية فيعتنقها 73.57% من السكان، أما باقي السكّان ينقسمون في اتباعهم للأديان بنسب مختلفة، فالديانة البروتستانتية تضم 15.41% ، والديانة الإسلامية 0.02%، والديانة البوذية 0.13%، وما تبقى يتبعون لديانة الهنود الحمر، وديانة طوائف أخرى من المسيحية.


اللغة الرسمية للبلاد هي اللغة البرتغالية المختلفة عن اللغة المستخدمة في البرتغال، ومن بعدها تأتي اللغة الإسبانية، ثم اللغة الإنجليزية التي يكثر استخدامها في الأماكن السياحية.


اقتصادها

يتميز الاقتصاد في البرازيل بازدهاره وقوته نتيجة استخدام الدولة السياسات الاقتصادية والتجارية المختلفة، فهي ذات إمكانيات عالية جعلتها تُصنف من الدول الكبيرة في اقتصادها ودخلها مثل روسيا، والصين، والهند، وتعتمد البرازيل في اقتصادها على:

  • السياحة: يزور البرازيل ما يُقارب خمسة ملايين سائح سنوياً بدخل يُعادل أربعة مليار دولار، والسبب في كثرة أعداد السياح هو احتواؤها على أماكن طبيعية وأثرية خلابة.
  • الزراعة: الزراعة لها دور كبير في زيادة الدخل، خاصة أن البرازيل تتصدر المرتبة الأولى في إنتاج الكثير من المواد الزراعية وتصديرها كالبن، والكاكاو، والحوامض.
  • النقل والموصلات: المساحة الكبيرة للبرازيل إضافة إلى موقعها جعلها تحتاج للكثير من الاستثمارات الخاصة بالنقل، فأُنشئت بها الكثير من الشركات الخاصة بالتنقل وبالتالي زاد الدخل للشركات وللدولة.
  • الصناعة: صنعت البرازيل الكثير من السيارات فكان ثروة أخرى لزيادة دخلها.


سياستها

تنقسم البرازيل لثلاثة كيانات مستقلة سياسياً تُجمع تحت مُسمى الاتحاد البرازيلي، وتلك الأقسام هي: الولايات، والبلديات، ومنطقة العاصمة الاتحادية. السياسة التنفيذية والتشريعية في كافة الأقسام تكون مشتركة، أمّا القضائية فتُحدد ضمن المقاطعات وحكومة الولايات.


يُصنف الحكم في الدولة بأنّه جمهوري ديمقراطي، فيتم اختيار رئيس الدولة كل أربع سنوات مع إمكانية ترشيحه لرئاسة ولاية أخرى بعد انتهاء الأربع سنوات على التوالي.


الرياضة فيها

تميزت الرياضة في البرازيل بقوتها، خاصة رياضة كرة القدم فقد فاز منتخبها بكأس العالم خمس مرات، بالإضافة إلى تأهله للنهائيات بكافة المباريات الخاصة بكأس العالم، وذلك زاد من معرفة البرازيل من قبل الدول الأخرى.