مدينة برازيليا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٦
مدينة برازيليا

برازيليا

مدينة برازيليا هي العاصمة الاتّحادية لدولة البرازيل، تقع في الجزء الغربيّ من مرتفعات البلاد، وتصل مساحتها الإجماليّة إلى 5802 كيلومتر مربّع، ويعيش فيها ما يزيد عن 2.55 مليون نسمة، لتكون بذلك رابع أكثر المدن البرازيليّة اكتظاظاً بالسّكّان. أمّا من النّاحية التّاريخية فيعود تاريخ تأسيسها إلى يوم 21 إبريل من عام 1960م.


المناخ

تتأثّر المدينة بالمناخ الاستوائيّ السّافانيّ؛ حيث يوجد فيها موسمان فقط على مدار العام، وهما: موسم الأمطار الّذي يمتدّ من شهر أكتوبر وحتّى إبريل، ويُعدّ شهر يناير أكثرَ الشّهور الّتي تهطل فيها الأمطار بمعدل 247.4 ملليمتراً، والموسم الثّاني هو موسم الجفاف الذي يمتدّ من شهر مايو وحتى سبتمبر، وتصل معدّلات درجات الحرارة خلال هذا الفصل إلى 20.6 درجة مئويّة، وشهر سبتمبر أكثر الشّهور جفافاً؛ حيث تصل درجات الحرارة فيه إلى 28.3 درجة مئوية.


الاقتصاد

تعتمد المدينة في اقتصادها على العديد من المقوّمات والقطاعات؛ ويُعدّ القطاع الخدماتيّ فيها من أهمّ هذه المقومات الاقتصاديّة، ويتمثّل بـ: الاتّصالات، والمصرفيّة، والماليّة، وإنتاج الغذاء، والتّرفيه. كما أنّّها تعتمد بشكل رئيسي على القطاع الصّناعي، وتتمثّل محاور القطاع بـ: الصّناعات الغذائيّة، والمفروشات، وما يزيد من أهمّيّتها الاقتصاديّة هو اختيارها من قبل منظمة اليونسكو بوصفها مدينة تشجّع على تطوير الصّناعات غير الملوّثة؛ وذلك من أجل الحفاظ على البيئة، والتّوازن البيئيّ، وممتلكات المدينة، ومن الأمثلة على هذه الصّناعات: البرامج، والأفلام، والفيديو، والمجوهرات.


التّركيبة السّكّانيّة

تُعدّ المدينة من المدن التي يعيش فيها مختلف الأجناس، والأطياف، والأعراق؛ حيث إنّ نسبة 42.2% من سكّانها هم من البيض، و7.7% من السّود، و1.6% من الأصول الآسيويّة، و0.2% من الهنود الحمر. ومن جانب آخر فإنّ عدد الإناث يزيد عن عدد الذّكور؛ إذ تصل نسبتهنّ إلى 52.2% من حجم السّكّان، في حين أنّ نسبة الذّكور هي 47.8%. وتُعدّ المدينة من أكثر مدن البلاد ارتفاعاً في معدّلات النّموّ السكّانيّ الّتي تصل إلى 2.82% سنويّاً؛ وذلك بسبب الهجرة الدّاخليّة. وتعدّ النّسبة الأكبر من فئات الأفراد الذين يعيشون فيها من السّلطات الحكوميّة، وساهم هذا الأمر في هجرة الكثير من البرازيليّين إليها؛ بحثاً عن الوظائف في القطاعين: العامّ، والخاصّ.


الرّياضة

هناك العديد من الرّياضات الّتي تُمارس داخل المدينة، وتعدّ رياضة كرة القدم أشهرَها؛ ولذلك توجد ثلاثة فرق رياضيّة فيها، وتشارك هذه الفرق في مختلف المحافل المحلّيّة، والدّوليّة، والقارّيّة. كما أنّ فيها عدداً من الملاعب، مثل: إستاد برازيليا الوطنيّ (مانيه جارينشا)، وملعب سيرجو (Serejão)، وبيزيرو (Bezerrão).