أين تقع دولة سويسرا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٧ ، ٥ ديسمبر ٢٠١٦
أين تقع دولة سويسرا

سويسرا

سويسرا مسماة رسمياً بالاتحاد السويسريّ، وهي واحدة من الجمهوريات الفيدراليّة، كما أنّها مهد منظمة الصليب الأحمر؛ وتتخّذ من مدينة برن عاصمةً ومقراً لسلطاتها الاتحادية، بالإضافة إلى ذلك فإنّ سويسرا تحتضن عدداً من المنظّمات الدوليّة فوق أراضيها، ومن بينها ثاني أكبر مكتب للأمم المتحدة، كما أنّها عضو في منطقة شنغن والرابطة الأوروبيّة للتجارة الحرّة.


نشأة الاتحاد

تاريخياً، يُشار إلى أنّ قيام الاتحاد السويسري يعود إلى مطلع شهر أغسطس من عام 1291م، إذ كانت بداياتها بتجمّع ثلاثة كانتونات؛ وأُبرِمَت اتفاقية تحالف دفاعي تحت مسمّى الدفاع الدائم بين هذه الكانتونات الثلاث؛ واعتُبِرَت بمقام حجر الأساس لنشأة الدولة.


الاقتصاد

بالرغم من عدم انضمام سويسرا لعضوية الاتحاد الأوروبي و المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلا أنها تتصدّر مراتب متقدّمة من الثراء اقتصادياً على مستوى العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، كما أنّها البلد الأعلى ثروة بين دول العالم من حيث ثروة الشخص البالغ؛ كما أنّها تحتل المرتبة التاسعة عشر على مستوى العالم كأكبر اقتصاد، والمرتبة السادسة والثلاثين من حيث تعادُل القوّة الشرائيّة.


الموقع

تقع دولة سويسرا في الجزء الغربي من قارة أوروبا، تشترك بحدود خارجية مع خمسة دول؛ فتحدّها ألمانيا من الجهة الشماليّة، ومن الجهة الغربية فرنسا، أمّا من الجهة الجنوبية فتشترك بحدود مع إيطاليا، وتحدّها كلّ من النمسا وليختنشتاين من الجهة الشرقيّة.


تمتدّ مساحة سويسرا إلى 41.285كم2، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو4.634م تقريباً بقمة جبل مونتي روزا، أمّا أخفض نقطة لها فهي الواقعة عند 193م في بحيرة ماجيوري؛ وتنقسم تضاريس البلاد إلى ثلاث مناطق جغرافيّة رئيسيةّ وهي سلسلة جبال الألب، وسلسلة جبال جورا، ومنطقة الهضبة السهليّة المحصورة ما بين هاتين السلسلتين الجبلية، بالإضافة إلى جريان عدد من الأنهار الرئيسيّة كالراين، ونزل، وتيسان، ورون وغيرها.


المناخ

تنقسم سويسرا إلى منطقتين مناخيتيّن نظراً لوجود سلسلة جبال الألب، فيتأثر الجزء الجنوبي من البلاد بالمناخ المتوسّطي المعتدل، أمّا الأجزاء الشمالية منها فتتأثر بالمناخ المحيطي الرطب القادم من الأجزاء الغربيّة لأوروبا، كما يسود المناخ المعتدل في الهضاب والأودية السفلية من المنطقة.


الديموغرافيا

تشير إحصائيات التعداد السُكاني لعام 2014م 8.211.700 نسمة، ويذكر أنّ سويسرا كانت قد سجّلت أعلى نسبة معدّل سُكاني في عام 2008م حيث بلغت الزيادة أكثر من 103.464 نسمة؛ إلا أنّ هذا النمو قد شهد تراجعاً كبيراً في الفترة الأخيرة.


من الجدير بالذكر أنّ في سويسرا أربع لغات رسمية مُستخدمة وهي الرومانشية (اللاتينية) والإيطالية، والفرنسية، والألمانية أيضاً، ويشيع استخدام الألمانية غالباً بنحو 65.6% من المقيمين الأجانب، أمّا اللغة الفرنسيةّ فتستخدم بنسبة 23.4%، أمّا فيما يتعلّق باللغة الإيطالية فلا تتجاوز نسبتها 8.4% تقريباً.