أين تقع مدينة هونج كونج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٥
أين تقع مدينة هونج كونج

مدينة هونج كونج

هونج كونج، نقطة على الخريطة ومركز مالي يعيش في ظل مارد شيوعي، إنّها بقعة صغيرة على طرف البلد الأكبر في آسيا، فهي شبه جزيرة يحدّها أكثر من مائتي جزيرة، تفوق هونج كونج دولة السلفادور كلّها من حيث عدد السكان لذا تعتبر إحدى المدن الأكثر اكتظاظاً على وجه الأرض حيث يعيش فيها حوالي سبعة ملايين نسمة في مساحة لا تتجاوز الألف والمئة متر كيلو متر مربع، وبسبب الاكتظاظ السكاني، وندرة العقارات تبني هونج كونج أين ما تستطيع البناء، على سفوح الجبال الشاهقة، وعلى الأراضي المستردة من البحر.


اقتصاد مدينة هونج كونج

في هونج كونج هناك فاحشو ثراء أكثر من أي مكان آخر على الأرض، الناس فيها موهوبون في كسب المال، وهي المدينة الأسرع عالمياً في تحقيق الأرباح الاقتصادية، ومن الأسباب الرئيسية في ثراء هونج كونج ميناء فكتوريا حيث استوطنوه البريطانيون في عام ألف وثمانمئة وتسعة وثلاثين فحولوا قرية ريفية إلى جوهرة حقيقية، وثراء فاحش ظهر بها قام على بنيان تجاري قوي سببه تدفق حاويات من هذا المرفأ الى أقاصي العالم.


موقع مدينة هونج كونج

تحتل هونج كونج موقعاً أستراتيجياً على الموقع المحاذي لنهر اللؤلؤ جنوب جمهورية الصين الشعبية، وهو موقع مثالي؛ لأنه يضم جزء من إقليم الصين وأكثر من مئتين وستين جزيرة. عام ألف وثمانمئة وأثنين وأربعين، أنشأ البريطانيون مستعمرة فيها كانت تزودهم بالخزف، والشاي، والحرير، كما أكتشف رجل إنجليزي زهرة البوهيميا والتي أصبحت رمزاً لهونج كونج فيما بعد.


تعني هونج كونج ميناء العطور باللغة الكلتونية، وهو ايضاً أسم المنطقة وأحدى جزرها، يصل ارتفاع أعلى نقطة في هونج كونج الى تسعئمة وخمسين متراً، حيث يشكل الصينيون خمسة وتسعين بالمئة من سكان هونج كونج الأصليين، والباقي يأتي من أندونسيا، والفلبين، وسر الازدهار والتقدم فيها هوالنموذج البريطاني الذي طورها وساعد في نموها اقتصادياً، واجتماعياً، وثقافياً.


سجلت كثافة السكانية في هونج كونج معدلات عالية حيث تصل الى ستة آلاف نسمة في الكيلومتر المربع الواحد، وصار البناء يرتفع رأسياً، حتى المدافن بنيت على شكل طوابق. في هونج كونج ديانتان رسميتان هما البوذية، والطاوية تمارسان على نطاق واسع، ومع هذا وجدت بعض الديانات الأخرى مجالاً لها بين السكان، وللصينيين ممارسات صارمة لاحترام العادات، والتقاليد، وطقوس الأديان الشائعة.


السياحة في هونج كونغ

يعتبر كورنيش خورفكتوريا وهو المتنفس الوحيد للسكان في وسط المدينة، ومن المعالم الأخرى القطار القديم في هونج كونج والذي نقل مئات الآلاف من الناس على مدى الملايين من السنين.

513 مشاهدة