أين يوجد الحديد بكثرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٨
أين يوجد الحديد بكثرة

الحديد

يُعدّ الحديد من العناصر الغذائيّة الهامّة لجسم الإنسان، والتي يحتاجها كثيراً لأنّه الأهم والأساس لتكوين الخلايا الحمراء في الدم، كما أنّه يتمتّع بخاصيّة التقليل من نسبة الدهون في جسم الإنسان، فالحديد إن نقص في جسم الإنسان فإنّه يُصاب بفقر حادّ في الدمّ، ولذلك فإنّه يتوجبّ العناية والحرص الشديد في المحافظة على وجود الحديد في قائمة الغذاء اليوميّ، لما له من فائدة صحيّة تجعل الجسم أكثر طاقة وحيويّة ونضارة، ولقد دلّت دراسات قامت بها منظّمة الصحّة العالميّة حول مرض فقر الدم، وأكّدت على أنّ أكثر من 30% من سكّان العالم، لديهم فقر في الدم، وذلك بسبب نقص الحديد في الجسم، الذي ينجم عن سوء التغذية، نتيجة لعادات غذائيّة غير مدروسة أو غير صحيّة.[١]


الأطعمة التي تحتوي على الحديد

من الاطعمة التي تحتوي على الحديد:[٢]


البقوليّات

يأتي في الدرجة الأولى منها العدس، وبحسب خبراء التغذية فإنّ مقدار 100 غرام من العدس تحوي على 85% من الحديد، وبذلك تكون النسبة الأعلى بين الأطعمة الغذائيّة هي لأنواع البقوليّات بشكل عام، إضافة لما تحتوي على ألياف، وبروتينات، وفيتامينات، وخاصّة الفيتامين B1.


الصويا

عُرفت أهميّة فول الصويا الغذائيّة، وقد أكّد خبراء التغذية على أنّ مقدار 100 غرام من فول الصويا 50% منها حديد، وبذلك يحتل المرتبة الثانية بعد العدس من حيث غناه بالحديد، ولذلك صّنف من قبل المهتمين بالأنظمة الغذائيّة كصنف يجب توفره بشكل دائم بين الأطعمة، إضافة يحتويه من مغنيزيوم، وكالسيوم، وفيتامينات، وخاصّة الفيتامين ك.


فاصوليا بيضاء

تُعتبر الفاصوليا البيضاء من الأغذية الغنيّة جداً، والتي يكثر فيها الحديد، في دراسة قام بها مجموعة من الدارسين في مجال الأغذية، أكّدوا على أنّ مقدار 100 غرام من الفاصوليا البيضاء تحوي على 40 % من الحديد، إضافة لمجموعة من الفوائد خاصّة أنّها غنيّة بالألياف.


اليقطين (البذور)

إنّ بذور اليقطين غنيّة أيضاً بعنصر الحديد، حيث تقدر كميّة الحديد الموجودة بـ 100 غرام من بذور اليقطين بـ 15 ملغراماً، ولذلك نجد أنّ أغلب مناطق شرق آسية، والتي تتوفّر فيها هذه البذور، وتعتمد على وجوده بشكل دائم في غذائها، ويتواجد في مختلف أطباقهم، لما يعطيه من فوائد إضافة للحديد.


العسل الأسود

إنّ العسل الأسود من الأغذية الغنيّة بمعدن الحديد، كما ويضاف إلى قائمته الغنيّة كلّ من الكالسيوم وأيضاً البوتاسيوم إضافة إلى المنغنيز، ويُعرف خلوّه التامّ من أيّ دهونٍ .


اللحوم

تُعرف اللحوم بمختلف أنواعها وخاصّة الحمراء، بغناها بعنصر الحديد، لذلك ينصح بتناوله ولو بكميّات قليلة، وخاصّة اللحوم الخالية من الدهون.


السبانخ

إنّ السبانخ من أفضل النباتات الورقية والأكثر غنىً بمادّة الحديد، لذلك ينصح بها المهتمين بالأغذية، إضافة إلى العديد من المأكولات والتي تحتوي على وفرة بالحديد كالجرجير، وأيضاً البندورة، إضافة إلى الفليفلة الخضراء، والمحار.


صفار البيض

أكّدت الدراسات الغذائيّة على أنّ صفار بيضة واحدة فقط يحوي على ما يقدّر بـ 6 مليغرامات من الحديد، ولذلك يُعتبر من الأغذيّة التي يجب المحافظة على تناولها بشكل دائم، نظراً لتوفّرها في جميع الأسواق، وبمقدور الجميع الحصول عليها، إضافة لوجود مادة البروتين والتي تفيد جسم الإنسان .[٣]


فيديو أين يوجد الحديد في الطعام؟

يُعتبر الحديد عنصراً هاماً لجسمك ودمك، فمن أين تحصل عليه ؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك:

المراجع

  1. "What You Need to Know About Iron Supplements", webmd, Retrieved 31-5-2018. Edited.
  2. "Foods to Fight Iron Deficiency", eatright, Retrieved 31-5-2018. Edited.
  3. "What we need to know about eggs", getyourironup, Retrieved 31-5-2018. Edited.