أطعمة تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٦ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٩
أطعمة تحتوي على الصوديوم والبوتاسيوم

أطعمة غنية بالصوديوم

يضاف الصوديوم إلى الأطعمة لإعطاء النكهة، كما يعدّ جزء من المواد التي تضاف لحفظ الأغذية، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الصوديوم ما يلي:[١]

  • الروبيان: يتم إضافة الصوديوم إلى الروبيان المعبأ والمجمد لإضافة النكهة، كما يحتوي 85 غراماً من الروبيان المجمد على 800 ملليغرام من الصوديوم بينما تحتوي نفس الكمية من الروبيان الطازج على 101 ملليغراماً من الصوديوم.
  • الحساء: يحتوي الحساء المعلب والمعد في المطاعم في العادة على كمية عالية من الصوديوم، ويعتبر الملح مصدر الصوديوم الأساسي في الحساء، ولكن يمكن أنّ يحتوي الحساء على نكهات غنية بالصوديوم مضافة له، ويحتوي كوب الحساء المعلب على 700 ملليغرام من الصوديوم.
  • جبنة القريش: تعتبر جنبة القريش مصدراً غنياً بالكالسيوم، والبروتين، ولكنها تمتلك نسبة عالية من الأملاح، حيث يحتوي نصف كوب من جبنة القريش على ما يقارب 350 ملليغراماً من الصوديوم.
  • عصير الخضراوات: قدّ يحتوي 240 ملليلتراً من عصير الخضراوات على 405 ملليغراماً من الصوديوم، لذا ينصح بالانتباه إلى بطاقة المحتوى لعصير الخضراوات واختيار الأنواع المنخفضة الصوديوم.
  • الجبنة المصنعة: تحتوي الجبنة المصنعة على كميات أكبر من الصوديوم مقارنة بالجبنة الطبيعية، ويوفر 28 غراماً من الجبنة الأمريكية 377 ملليغراماً من الصوديوم.


أطعمة تحتوي على البوتاسيوم

تعتبر الأغذية العالية بالبوتاسيوم جزءاً مهماً من النظام الغذائي المتوازن، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ما يلي:[٢]

  • البطاطا: تعتبر البطاطا بجميع أنواعها مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، حيث تحتوي حبة متوسطة من البطاطا على 900 ملليغرام من البوتاسيوم بالإضافة إلى أنها تعتبر مصدراً غنياً بفيتامين ج، وفيتامين ب6، والألياف، والحديد.
  • الطماطم: تحتوي الطماطم الطازجة على البوتاسيوم وكذلك بالنسبة لصلصة الطماطم، والطماطم المجففة، ومعجون الطماطم، ويوفر كوب من الطماطم المجففة 1800 ملليغراماً من البوتاسيوم.
  • الفاصولياء: تعتبر الفاصولياء مصدراً جيداً للبوتاسيوم ويحتوي كوب الفاصولياء على ما يقارب 600 ملليغرام من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف.
  • الموز: يعدّ الموز من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، وتوفر حبة الموز 400 ملليغرام من البوتاسيوم، كما يعتبر الموز من الوجبات الخفيفة العالية بالطاقة، وفيتامين ب6، والألياف، وفيتامين ج.


محاذير استخدام الصوديوم

يعتبر تناول الصوديوم بكميات مناسبة آمناً لأغلب الأشخاص، وقدّ يسبب الصوديوم زيادة في ضغط الدم عند بعض الأشخاص، كما يعدّ تناول جرعة أقل من 2.3 غراماً منه في اليوم آمناً لأغلب البالغين، وعند تناوله بكميات كبيرة يمكن أنّ يصبح الصوديوم غير آمناً، كما قد تسبب الجرعات الكبيرة منه تراكمه بكميات كبيرة في الجسم، مما يسبب أضرار جانبية تتضمن ارتفاع ضغط الدم، وانتفاخ جدار المعدة، وزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، ومن المحاذير التي يجب الانتباه لها ما يلي:[٣]

  • الحمل والرضاعة: يعتبر الصوديوم آمن عند تناوله بجرعات اقل من 2.3 غراماً في اليوم، ولكن تناول جرعات عالية من الصوديوم يعتبر غير آمن، كما تزيد الجرعات الكبيرة من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم: يزيد تناول الصوديوم من نسبته في الجسم، مما قد يزيد من سوء هذه الحالة.
  • ارتفاع ضغط الدم: حيث أنّ تناول كميات كبيرة من الصوديوم يزيد من ارتفاع ضغط الدم مما بدوره قد يزيد هذه الحالة سوءاً.


المراجع

  1. Marsha McCulloch (9-9-2018), "30 Foods High in Sodium and What to Eat Instead"، www.healthline.com, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  2. Ariana Marini, "10 Foods High in Potassium"، www.everydayhealth.com, Retrieved 24-2-2019. Edited.
  3. "SODIUM", www.webmd.com, Retrieved 24-2-2019. Edited.