التخلص من الكرش بعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٥
التخلص من الكرش بعد الولادة

كرش ما بعد الولادة

يعتبر ظهور كرش ما بعد الولادة أمراً مزعجاً بالنسبة للمرأة بحيث يجعل قوامها غير سليم وشكل جسمها سيّئ، وتتسائل الأمهات عن أفضل الوسائل التي تمكّنها من التخلّص منه. لا يجب أن تقلقي عزيزتي الأم من هذه المشكلة لأنّك ستستطيعين التخلّص منها والعودة كما كنتِ قبل الولادة وذلك من خلال اتّباعك لبعض النصائح والخطوات المهمة.


سبب ظهور الكرش ما بعد الولادة

يتمددّ بطن المرأة أثناء الحمل بسبب نموّ الجنين، وبعد الولادة وخروج الجنين من البطن سيبقى فارغاً ومترهلاً، لكنه سيعود بشكل تدريجي إلى ما كان عليه؛ لأنّ الرحم سيحتاج إلى وقت حتّى ينكمش ويعود إلى حجمه الطبيعي، وكذلك ستعود الخلايا التي تضخمت أثناء الحمل إلى حجمها الطبيعي وتتخلّص من السوائل الزائدة فيها عن طريق البول والتعرّق، وسيبدأ الجسم بحرق الدهون التي أُكتسبت خلال فترة الحمل عندما ترضع الأم طفلها.


التخلّص من الكرش ما بعد الولادة

  • عدم التسرّع: لا يجب أن تتسرّعي بعملية إنقاص وزنك والتخلص من الكرش وانتظري قليلاً حتّى تستعيدي نشاطك، ثمّ ابدأي بالرياضة الخفيفة المناسبة لوضعك الصحي.
  • ربط البطن: قومي بربط بطنك بقطعة قماش أو بمشدّ مخصّص لذلك، لأنّ هذا سيساعد بطنك على التخلّص من الكرش بشكل أسرع.
  • الالتزام بالرضاعة الطبيعية: الرضاعة الطبيعية من أكثر العوامل التي تساعد الجسم على حرق الدهون الزائدة أثناء فترة الحمل، وتعمل على تقليص الرحم وإعادته بشكل أسرع إلى حجمه الطبيعي، وبالتالي يمكن التخلّص من البطن بشكل طبيعي.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يجب أن تبدئي بممارسة الرياضة بعد مرور أربعين يوماً من ولادتك ولا تتأخّري عن ذلك كي لا تصبح عملية التخلّص من الكرش أصعب، ومن أفضل التمارين التي ستساعدك هي المشي، ويمكنك كذلك أن تتابعي مع اختصاصية رياضية لتساعدك على معرفة التمارين المناسبة لكِ والتمارين التي تساعدك على شدّ البطن.
  • شرب كميات جيدة من الماء: إكثارك من شرب الماء سيعوض جسمك كل ما فقده من سوائل أثناء ممارستك للرياضة، وأثناء إرضاعك لطفلك.
  • اتّباع نظام غذائي متوازن: وذلك من خلال تناول الخضروات والفواكه، والتخفيف من الأطعمة الدهنية والسكريات.


وصفات للتخلّص من الكرش

  • خلطة الزنجبيل، وقشر الرمان، والنعنع، والشاي الأخضر: قومي بغلي هذه المكوّنات مع بعضها البعض، ثمّ شربها ثلاث مرات في اليوم بعد أن تتناولي وجباتك.
  • التدليك بزيت الزيتون: دلّكي منطقة البطن بزيت الزيتون الدافئ بشكل يومي.
  • التدليك بزيت الياسمين وزيت القرنفل: اخلطيها جيداً وتدليك بطنك بهما حتّى يتشرّبهم البطن جيداً.