الفيتامين المسؤول عن صحة الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ١٤ مارس ٢٠١٧
الفيتامين المسؤول عن صحة الشعر

الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من المركبات العضوية المهمة لجسم الإنسان والحفاظ على صحته، وتغذية الشعر وتسريع نموه وحمايته من التقصف والتساقط، حيث نجد أنّ بعض أنواع الفيتامينات تقدم فائدةً للشعر أكثر من غيرها، لذا ينصح بتناول كميات كافية من مصادر هذه الفيتامينات أو الحصول عليها على شكل مكملات غذائية، خاصةً لمن يعانون من مشاكل الشعر المتنوعة.


الفيتامينات المسؤولة عن صحة الشعر

فيتامين أ

يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة حيث يساعد على تنشيط عملية شفاء الشعر من الأضرار التي تلحق به، كما ينظم إفراز حاض الريتينويك من بصيلة الشعر والذي يلعب دوراً مهماً في عملية نمو الشعر، بالإضافة إلى دوره في إفراز الدهون من فراء الشعر والذي يساهم في ترطيب الشعر وفراء الرأس ومنعهما من الجفاف، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول البطاطا، والسبانخ، والمانجو، والكبد، والجزر.


فيتامين ج

يعتبر من الفيتامينات المهمة في عملية تجديد خلايا الشعر والأنسجة المكوّنة لها، وهو فعال جداً في تنشيط عملية نمو الشعر، ويتسبب نقص فيتامين ج في الجسم في إضعاف خصال الشعر وتكسرها وتساقطها، ويتوفر فيتامين ج في كلّ من الحمضيات، والفراولة، والكيوي، والبابايا، والجوافة.


فيتامين هـ

ينشط فيتامين هـ الدورة الدموية في فراء الرأس، ويوصل الغذاء والأكسجين بكميات وفيرة إلى بصيلات الشعر، وبالتالي ينشط عملها في إنتاج خلايا الشعر وزيادة طوله وسمكه، كما يعزز فيتامين هـ النظام الصحي للجسم وبالتالي يعزز صحة الشعر، ويساعد أيضاً على ترطيب الشعر ومنعه من الجفاف، ويمكن العثور على فيتامين هـ في كل من بذور عباد الشمس، والزيتون، والبابايا، والأفوكادو، والبيض.


فيتامين ب3

ينشط هذا الفيتامين وهو (النياسين) عمل الدورة الدموية في فروة الرأس،مما يسرع عملية نمو الشعر، ويجعل الجسم منتجاً لكميات كافية من هذا الفيتامين لذا لا حاجة لتناوله على شكل مكملات غذائية، كما يتوفر في الدجاج، واللحوم الحمراء، والسلمون، والتمر، والفطر.


فيتامين ب7

يطلق عليه اسم فيتامين الشعر (البيوتين)؛ لما يلعبه من دور مهم في عملية نمو الشعر وتغذيته والحفاظ على صحته، حيث يعالج الشعر المقصف، كما يساعد في تكوين الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والبروتينات المكوّنة للشعر، ويمكن إيجاده في البيض، والتوت، والمكسرات، والخميرة، والجوز.


فيتامين ب12

يساهم في تكوين كريات الدم الحمراء التي تحمل مهمة نقل الغذاء إلى جميع أعضاء الجسم بما فيها بصيلات الشعر، ويحز عملية النمو في الجسم والتي تشمل نمو الشعر وزيادة كثافته، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الأسماك الدهنية، وكبد العجل، ولحم الغزال، والروبيان.