القضاء على حب الشباب نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٣ أبريل ٢٠١٩

مُكمّلات الزنّك

يُعَد الزنّك من أفضل العلاجات المدروسة للتخلّص من حبوب الشباب، إذ أشارت إحدى الدراسات التي أُجرِيَت على 48 مريضاً، قد تناولوا مُكمّلات الزنّك عن طريق الفم، ثلاث مرات في اليوم الواحد، مدّة ثمانية أسابيع، إلى أنّ نسبة انخفاض حبوب الشباب لديهم جميعاً قد وصلت إلى 80-100%، ولم يتمّ تحديد الجرعة المناسبة لتناول حبوب الزنك في هذه الدرّاسة، ولكن أشارت عدة دراسات أخرى إلى انخفاض نسبة حبوب الشباب بشكلٍ كبير، عند تناول 30-45 ملغ من الزنك، وذلك بشكلٍ يوميّ، علماً أنّ الحدّ الأقصى المسموح بتناوله من الزنك هو 40 ملغ يوميّاً، ويُفضَّل عدم تجاوز هذه الكميّة، ألاّ في حال استشارة طبيب مُختص؛ تجنباً للآثار السلبيّة، مثل: تهيج المعدة، والأمعاء، علماً أن التطبيق الموضعي للزنك على البشرة لم يُظهر فعاليّته في علاج حبوب الشباب؛ إذ لم يتم امتصاصه بطريقة فعّالة عبر الجلد.[١]


الثوم

يُعَد الثوم من المواد الطبيّعية التي تُعالج حب الشباب؛ لاحتوائه على مُضادات الأكسدة، والبكتيريا، والفطريات، والفيروسات، ويُستعمل من خلال إحدى الطرق الآتية:[٢]

  • الطريقة الوِقائيّة: تكون من خلال إدراج الثوم بالنظام الغذائيّ؛ لتطهير الدّم.
  • الطريقة العلاجيّة: تكون من خلال تدليك حبوب الشباب بالثوم المُقشّر، عدّة مرات في اليوم الواحد، مع ضرورة هرس الثوم، ومزجه مع مقدار من الماء لأصحاب البشرة الحسّاسة.


تجنّب التعرّض لأشعة الشمس

لأشعة الشمس الضارة عدّة تأثيرات سلبيّة على البشرة، ومنها مشكلة حبّ الشباب، وهنالك العديد من النصائح والإرشادات المهمة للحفاظ على البشرة من أشعة الشمس، وأبرزها:[٣]

  • ضرورة وضع واقي الشمس على البشرة؛ لحمايتها من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تُعَد العامل الرئيسي للشيخوخة المبكرة، والإصابة بسرطان الجلد، وظهور حبوب الشباب، ويُنصَح بتطبيق واقي الشمس يوميّاً، وبمعامل حماية 30%.
  • يُنصَح بالبقاء في الظل قدر المستطاع، عند التعرّض للشمس لفترات طويلة.
  • يُنصَح عند التعرض للشمس بارتداء قُبّعة واسعة الأطراف، وملابس خفيفة بأكمام طويلة، كما يُنصَح بارتداء النظارات الشمسية، لا سيّما تلك التي تُقلّل من اختراق الميلانين للعينين، إضافةً لاستعمال المِظلة أيضاً.


المراجع

  1. Kayla McDonell, RD (03-02-2017), "13 Powerful Home Remedies for Acne"، www.healthline.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  2. Tegan Jones, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Acne Fast (No More Acne Scars!)"، www.lifehack.org, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  3. Luba Lee, "How to Get Rid of Acne"، www.wikihow.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.