الكركديه لعلاج الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٩ ، ٢٧ يناير ٢٠١٧
الكركديه لعلاج الضغط

الكركديه

الكركديه هو نوعٌ من النباتات له لون أحمر يمتاز بمذاقه الحامض، ويُستخرج الكركديه من شُجيرة صغيرة يبلغ ارتفاعها حوالي مترين، وقد استُخدم منذ القِدم، لما له من فوائد أهمها أنّه يحتوي على نسبةٍ عالية من فيتامين ج، كما أنّه يُستخدم كصبغة طبيعية في العديد من الأغذية المًصنعة، وقد عُرف بفوائده في علاج العديد من الأمراض أهمها الضغط، وفي هذا المقال سنذكر هذه الفوائد.


الكركديه لعلاج ضغط الدم

يُعرف الكركديه بقدرته العالية في الحفاظ على ضغط الدم، وإعادته إلى المُستوى الطبيعي، ويختلف تأثيره على ضغط الدم باختلاف درجة حرارته، فعند شُربه ساخناّ فإنّه يرفع ضغط الدم المنخفض، أمّا عند شُربه بارداً فإنّه يحدُث العكس، وقد أُجريت دراسةٌ حول تأثير الكركديه على ضغط الدم وتمت التجربة على 70 مريضاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فتمّ إعطاء نصف المجموعة الدواء الخاص بخفض ضغط الدم بينما تمّ إعطاء البقية شراب الكركديه، ولاحظ الباحثون أنّ من تناولوا شراب الكركديه قد انخفض لديهم ضغط الدم بنسبة 79% مقابل 84% لمن تناولوا العقار الخاص بخفض ضغط الدم، ونظراً لهذه النسبة المتقاربة فإن هناك دراسات مستمرة لإنتاج عقارٍ طبي يحتوي على الكركديه لمرضى ضغط الدم.


إن احتواء الكركديه على صبغة الأنثوسيانين بالإضافة إلى المواد الفلافونيدية، يزيدان إدرار البول وهذا ما يجعله قادراً على خفض ضغط الدم المرتفع، فهاتان المادتان لهما خصائص مضادة للأكسدة ممّا يحمي الأوعية الدموية وبالتالي زيادة نشاط القلب ليعمل بشكلٍ سليم.


كيفية استخدام الكركديه

للاستفادة من الكركديه لعلاج ضغط الدم فإنّه لا ينبغي غليه، لأنّ غليه بالماء يفسد المواد المفيدة فيه، بل يجب أن يتمّ غلي الماء، ثمّ إضافته إلى الكركديه، وتركه مدّة خمس دقائق قبل شُربه، كما يُمكن نقعه مدّة 12 ساعة في الماء البارد قبل تناوله.


محاذير استخدام الكركديه

  • إنّ تناول الكركديه لمن يعانون من انخفاض ضغط الدم يجب ألّا يتجاوز كوباً واحد يومياً، ولهذا فإنّه لا يُنصح بتناوله في رمضان بعد السحور حتّى لا ينخفض ضغط الدم خلال ساعات الصيام.
  • لا يُسمح للسيدة الحامل أو المرضع بتناوله.
  • حتّى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يجب عليهم الإكثار منه؛ لاحتوائه على نسبةٍ جيدة من الأملاح وذلك للحفاظ على الكلى من تشكُّل الحصوات، ولتفادي مُشكلة حصوات الكلى فإنّه لا يجب تخزين الكركديه الذي تمّ تحضيره لأكثر من يومٍ واحد، حتّى لا تترسب الأملاح في الكلى.
  • لا يُنصح بإعطائه لمرضى السُكري لأنّ مذاقه الحامض يجعل من الصعب تناوله دون إضافة السُكر بكمية كافية لتحليته وهو ما يُسبب الضرر لهم.


الفوائد العامة للكركديه

  • يُمكن تناول الكركديه أو منقوعه لعلاج نزلات البرد.
  • يُقوي ضربات القلب.
  • يعالج الإمساك.
  • يُجدد خلايا البشرة ويُقلل ظهور التجاعيد.
  • يخفف آلام الروماتيزم والمفاصل.