الماء الفاتر والليمون للتنحيف

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ٧ مايو ٢٠١٩
الماء الفاتر والليمون للتنحيف

فوائد الماء الفاتر والليمون للتنحيف

إنّ شُرب الماء الفاتر والليمون قد يساهم في فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائه على سُعرات حراريّة قليلة، كما أنّه يحتوي أيضاً على كميّاتٍ كبيرةٍ من فيتامين ج، وقد أشار الخبراء إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ج قد لا تكون فعّالية فقدانهم للوزن والتخلص من الدهون ذات كفاءة أثناء ممارستهم للتمارين الرياضيّة، فهو يُعزّز عمليّات التمثيل الغذائيّ والهضم، إذ إنّ شُرب كوبٍ من الماء الفاتر والليمون قبل تناول الوجبة قد يُعزز الشعور بالشبع، وبالتالي يقلّ عدد السُعرات الحراريّة المُستهلكة، ومن الجدير بالذكر أنّ دراسةً أُجريت على الحيوانات وجدت أنّ العناصر الغذائيّة الموجودة في الليمون ساعدت على خسارة الوزن؛ حيثُ إنّ البوليفينول -وهو مركّبٌ نباتيٌّ مضادٌّ للأكسدة- يوجد في قشور الليمون وعصيره، قد يحفز حرق الدهون في الكبد، فوفق دراسةٍ نُشرت عام 2008 في مجلة الكيمياء الحيوية والتغذية السريرية (بالإنجليزية: Clinical Biochemistry and Nutrition) وُجد أنّ الفئران التي تناولت نظاماً غذائيّاً غنيّاً بالدهون مع الليمون لم تكتسب وزناً كبيراً مقارنة بالفئران التي لم تتناوله، وعلى الرغم من ذلك فإنّ هذه الدراسات قد أُجريت على الفئران، إلّا أنّها قد لا تنطبق على الإنسان.[١]


فوائد أخرى للماء الفاتر والليمون

هناك العديد من الفوائد الأخرى للماء الفاتر والليمون بجانب قدرته على التنحيف، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • يشجع على شُرب الماء: هناك العديد من الأشخاص الذين لا يُفضلون شُرب الماء، وبالتالي فإنّ إضافة الليمون أو أيّ نكهةٍ أخرى قد تشجع على شُرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء.
  • يقلل خطر الإصابة بالسرطان: أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ هناك رابطاً بين تناول الحمضيّات والتقليل من خطر الإصابة بسرطان المريء.
  • يحافظ على نضارة البشرة: يحتوي الليمون على كميّاتٍ كبيرةٍ من فيتامين ج، ومُضادات الأكسدة، ممّا يُساهم في إشراق ونضارة البشرة؛ إذ إنّ غالبية منتجات التجميل تحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة، والتي تُساهم أيضاً في تأخر ظهور علامات الشيخوخة.
  • يُعزّز النظام المناعي: يساعد شُرب الماء الفاتر والليمون على التخفيف من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا؛ لاحتوائه على فيتامين ج الذي يدعم جهاز المناعة في الجسم.


أضرار شرب الماء الفاتر والليمون

يُعدّ مشروب الماء الفاتر والليمون من المشروبات الآمنة، إلا أنّ هناك العديد من الآثار والأضرار الجانبيّة التي قد يؤدي إليها، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تآكل مينا الأسنان: وذلك لاحتواء الليمون على حمض الستريك، ويُمكن تجنب ذلك عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة، وغسل الفم بعد شرب الماء الفاتر والليمون.
  • حرقة المعدة: فقد يُسبب الماء والليمون حرقة المعدة لبعض الأشخاص، إلّا أنّه قد يُسبب أي ضررٍ لغيرهم.
  • مُدر للبول: قد يزيد مشروب الماء والليمون من إنتاج البول، إلا أنّه لا يوجد دليل على أنّ فيتامين ج هو المسؤول عن ذلك، وربما يكون الماء هو السبب.


المراجع

  1. Jill Corleone, "How Do You Make Lemon Water to Lose Weight?"، www.livestrong.com, Retrieved 16-04-2019. Edited.
  2. Jenna Fletcher (23-07-2018), "What are the benefits of drinking lime water?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-04-2019. Edited.
  3. Annette McDermott (10-12-2018), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، www.healthline.com, Retrieved 24-04-2019. Edited.