المشاكل الزوجية وطرق حلها

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٦ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨
المشاكل الزوجية وطرق حلها

أسباب المشكلات الزوجية

هناك بعض الأسباب الأساسية التي يمكن أن تؤدي لكثير من المشاكل الزوجية منها المشاكل المالية، والتعرض للإجهاد بصورة يومية، ووجود بعض العادات السيئة لدى الطرفين، وضعف التواصل بين الزوجين، والصعوبات المتعلقة بالأطفال، والانشغال الدائم عن الطرف الآخر، والعديد من الأمور الأخرى، وتجدر الإشارة بأن محاولة التغيير لهذه المشكلات بشكل إيجابي من أحدهما يمكن أن يؤدي لتغيير ديناميكي في العلاقة وقد يساعد ذلك على التعامل مع هذه الصعوبات الزوجية بكل سهولة، وذلك بهدف الحفاظ على الزواج لجعله مستقراً وسعيداً.[١]


من أسباب الخلافات الزوجية أيضاً سوء إدارة الصراع والسماح له بالتصاعد، والنظر للأمور بصورة سلبية بشكل مطلق، وتجنب التعامل مع الطرف الآخر، ورفض التنازل، وعدم الاهتمام بالعلاقة الزوجية، والروتين القاتل، والعديد من الأمور الأخرى التي يمكن أن تسبب الصراعات والعقبات المستمرة بين الزوجين.[٢]


خطوات لحل المشكلات الزوجية

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لحل المشاكل الزوجية وهي:[٣]

  • تحضير قائمة بجميع الخلافات الموجودة بين الزوجين، حتى القضايا التي يوجد بعض الخوف من الحديث عنها لتجنب الجدل.
  • التركيز على الذات والابتعاد عن محاولات تغيير شريك الحياة، لأن انتقاده الدائم قد يؤدي للمزيد من المقاومة والدفاعية لديه.
  • قطع الشكاوي وصب الاتهامات على الطرف الآخر لأن هذا يؤدي لزيادة تصعيد الغضب والخلافات بين الزوجين.
  • التعبير عن المخاوف بشكل بناء وحساس بين الزوجين؛ فعلى سبيل المثال يمكن اعتماد الأسلوب الآتي: (إذا فعلت هذا الشيء، كيف سيكون شعورك؟).
  • محاول اتخاذ القرارات بشكل تعاوني بهدف الحرص على المنفعة المتبادلة بين الطرفين.
  • زيادة جذور الأمور الإيجابية في العلاقة الزوجية، عن طريق قضاء الوقت معاً والقيام بالنشاطات المشتركة.


أبرز المشاكل الزوجية وكيفية حلها

هناك بعض المشكلات الزوجية التي يمكن أن تواجه الزوجين في حياتهما المشتركة، وفيما يلي ذكر لبعض المقترحات بهدف حلها وهي كالآتي:[٤]

  • مشكلة ضعف التواصل بين الزوجين: قد تنتج بسبب الإنشغال بالتلفاز أو متابعة الألعاب الرياضية وغيرها من النشاطات والإنشغالات المتعلقة بالأطفال أو الأسرة بشكل عام، ويمكن حل مثل هذه المشكلة من تحديد موعد خاص بين الزوجين للتواصل معاً، كما يجب استخدام لغة الجسد بطريقة صحيحة عند التعامل مع الطرف لإظهار الاهتمام الكلي بما يقوله، حيث يجب أن يشعر الآخر بحسن الإنصات له، كما يمكن التأكيد على ما يقوله من خلال بعض الاستفسارات البسيطة بهدف التفاعل معه.
  • المشكلات المالية: حيث إن المشكلات المالية هي من أكبر العقبات التي قد تواجه الزوجين، ويمكن مواجهتها عن طريق تحديد الوضع المالي في محاولة للعيش في نمط واقعي يتناسب مع الإمكانيات المتاحة، ويمكن بالتالي تخصيص وقت مناسب لكل من الزوجين لمناقشة الأمور المالية معاً، كما يجب أن يكون كل منهما صادقاً بشأن الدخل والديون بهدف بناء ميزانية مشتركة ومتوازنة.
  • مشكلة الثقة: حيث تشكل الثقة القاعدة الأساسية في العلاقة بين الزوجين، ويمكن خلقها عن طريق التمسك بالثبات في العلاقة من قبل الطرفين وتجنب الكذب، والتعامل بعدل وإنصاف مع الطرف الآخر، وعدم المبالغة في ردة الفعل، وتجنب الغيرة الشديدة.


المراجع

  1. Elizabeth Scott (16-2-2018), "Common Marriage Problems and Solutions"، www.verywellmind.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  2. "Marital Problems", www.caps.byu.edu, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. Susan Heitler (18-5-2013), "Marriage Problems? Here's an 8-Step Rescue Plan"، www.psychologytoday.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  4. Carol Sorgen, "7 Solutions That Can Save a Relationship"، www.webmd.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.