بم تشتهر إيطاليا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
بم تشتهر إيطاليا

الأماكن السياحيّة التي تشتهر بها إيطاليا

تشتهر دولة إيطاليا بالعديد من الأماكن والمعالم السياحية المميّزة، وفيما يأتي ذكر لأهمها:[١]

  • الكولوسيوم الروماني: (بالإنجليزية: The Roman Colosseum)، هو مدرج أثريّ تاريخيّ قديم موجود في مدينة روما، التي يمكن التعرّف عليها بقراءة مقال ما هي عاصمة إيطاليا، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 80م بأمر من الإمبراطور فيسباسيان، ويتسع هذا المدرج إلى نحو 55 ألف متفرج، ويطل على أكبر ساحة رومانيّة في العالم احتضنت العديد من السباقات.
  • برج بيزا: (بالإنجليزية: Tower of Pisa)، يوجد في مدينة بيزا بمنطقة توسكانا، وهو مبنى مميّز يظهر بشكل مائل إلى أحد الجوانب، ويعتبر واحداً من أكثر الأبراج شهرة في أوروبا.
  • مدينة بومبي القديمة: (بالإنجليزية: Ancient City of Pompeii)، هي موقع تاريخيّ أثريّ، تعرّض للدمار في عام 79م بسبب ثوران بركان جبل فيزوف، ويشتمل الموقع على العديد من الفيلات، والحمامات، والمعابد.
  • كاتدرائية فلورنسا: (بالإنجليزية: Florence's Cathedral)، توجد في مدينة فلورنسا، وتعتبر إحدى أشهر الكاتدرائيّات الإيطاليّة، وثالث أكبر كنيسة في العالم، تتميّز بتاريخها العريق كونها بُنيت عام 1436م.

ولمعرفة المزيد من المعالم والأماكن السياحية في إيطاليا، يرجى قراءة المقال أشهر معالم إيطاليا، وللتعرّف على السياحة في إيطاليا بشكل عام، يمكنك الاطّلاع على مقال السياحة في إيطاليا.


الأكلات والأطعمة التي تشتهر بها إيطاليا

تشتهر ايطاليا بتقديم العديد من المأكولات والأطعمة المميزة، وفيما يأتي ذكر لأهمها:[٢]

  • البيتزا: (بالإنجليزية: Pizza)، تشتهر إيطاليا بإنتاج البيتزا، خاصة تلك المصنوعة في مدينة نابولي والتي تم الاعتراف بها من قبل اليونسكو كواحدة من دلائل التراث الثقافيّ، إذ يتم إعداد البيتزا الإيطاليّة بطرق ومكونات مختلفة.
  • المعكرونة: (بالإنجليزية: Pasta)، تعتبر المعكرونة من الأطباق الإيطاليّة الشهيرة، ويتم إعدادها بطرق ووصفات عدّة، ويتجنب الإيطاليون إعدادها مع الدجاج، أو طهيها بشكل مفرط، أو استخدام الكاتشب كصلصة فيها.
  • جيلاتو:(بالإنجليزية: Gelato) طبق إيطالي شهير، يُشبه إلى حد ما الآيس كريم، لكنه يحتوي على نسبة دهون أقل، ويُقدم عندما تكون درجات الحرارة أعلى.


الشخصيّات التاريخيّة التي تشتهر بها إيطاليا

اشتهرت إيطاليا بضمها مجموعة من أشهر الشخصيّات التاريخيّة على مستوى العالم ممن كان له إنجازات عظيمة ساهمت في خدمة البشريّة، وفيما يأتي ذكر لبعض من هذه الشخصيات:[٣]

  • كريستوفر كولومبوس: (بالإنجليزية: Christopher Columbus)، رحالة شهير تمكّن من اكتشاف قارة أمريكا الشمالية.
  • أميريغو فيسبوتشي :(بالإنجليزية: Amerigo Vespucci)، مستكشف ورحالة تمكّن من اكتشاف قارة أمريكا الجنوبية.
  • ليوناردو دا فينشي: (بالإنجليزية: Leonardo da Vinci)، عالم وفنان شهير، وهو أول من أثبتّ أن الأرض كرويّة وليست مسطحة.
  • أليساندرو فولتا:(بالإنجليزية: Alessandro Volta)، عالم متخصص في مجال الكهرباء، وتمكّن من اكتشاف وحدة الكهرباء (فولت).


الفن والثقافة التي تشتهر بها إيطاليا

تعد إيطاليا موطناً لفن ذي مستوى رفيع انتشر في مختلف أرجاء العالم، فقد احتضنت الدولة فنانين، ونحاتين، ورساميين، وملحنين عالميين أمثال ليوناردو دافنشي، ومايكل انجلو، وغيرهم، إذ جعل ذلك وغيره من إيطاليا مقصداً لمحبي الفن والأعمال الفنية العالمية، ومن الناحية الثقافيّة، يظهر تأثّر نمط الحياة في إيطاليا بثقافة عصر النهضة التي نشأت في فلورنسا، وأصبحت هذه الثقافة جزءاً مهماً من الأدب والفن والفلسفة والعلوم والدين في إيطاليا.[٤]


اللغات التي تشتهر بها إيطاليا

تعد اللغة الإيطالية اللغة الرسميّة في دولة إيطاليا، والتي يتحدث بها ما يُقارب 93% من إجمالي سكان البلاد، كما يتحدث السكان عدد من لهجات اللغة المحكية، مثل: اللهجة السردينية، والفريوليانية، ونابوليانية، والصقلية، والليغورية، والبيدمونتية، والبندقية، والكالابرية، واللهجة بالميلانيزية التي يتحدث بها سكان مدينة ميلانو، أما اللغات الأخرى التي يتحدث بها المواطنون الإيطاليون فهي اللغة الألبانية، والبافارية، والكاتالانية، والسيمبريانية، والكورسيكية، والكرواتية، والفرنسية، والألمانية، واليونانية، والسلوفينية،[٥] بالإضافة إلى اللغات الكثيرة التي يتحدث بها الإيطاليون، فإنهم يشتهرون أيضاً باستخدام نحو 250 إيماءة تعبر عن لغة الجسد، على سبيل المثال يعبر ضم الأصابع معًا وتحريك اليد لأعلى ولأسفل عن قول "ما الذي تتحدث عنه؟".[٢]


الصناعات التي تشتهر بها إيطاليا

تشتهر دولة إيطاليا بإنتاج مجموعة من أفضل أنواع السيارات على مستوى العالم، مثل فيراري (بالإنجليزية: Ferrari)، ولامبورغيني (بالإنجليزية: Lamborghini)، وألفا روميو (بالإنجليزية: Alpha Romeo)، ومازيراتي (بالإنجليزية: Maserati)، وعلى الرغم من أن العلامات التجاريّة لبعض هذه السيارات الرياضيّة مملوكة لشركات أجنبيّة، إلا أنها منتجة ومصنّعة بالكامل في الدولة الإيطالية، وتتميّز السيارات الإيطالية بتصميمها الرائع، وأدائها الاستثنائي،[٦] بالإضافة إلى ذلك تتميّز إيطاليا أيضاً بإنتاج دراجات فيسبا (بالإنجليزية: Vespas)، والتي انتشرت على مستوى العالم منذ البدء في إنتاجها عام 1946م.[٢]

ولمعرفة مزيد من المعلومات حول الصناعة في إيطاليا، يمكنك قراءة مقال الصناعة في إيطاليا.


الألعاب الرياضيّة التي تشتهر بها إيطاليا

تشتهر ايطاليا بممارسة كرة القدم؛ ويظهر ذلك باهتمام الأطفال الإيطاليين منذ الصغر في ممارسة كرة القدم وتطوير مهاراتهم فيها، ووفقاً لإحصائيّات اللجنة الأولمبية الوطنية الإيطالية، فقد بلغ عدد الإيطاليين المشاركين في رياضة كرة القدم نحو 4.4 مليون رياضي، ويعد الفريق الوطنيّ الإيطاليّ على مستوى عالٍ من المهارة والاحترافيّة، حيث شارك عدّة مرات في بطولة كأس العالم لكرة القدم، وتمكن بالفوز في الكأس أربع مرات، ليحتل بذلك المرتبة الثانية في عدد الألقاب بعد منتخب دولة البرازيل.[٧]


الموضة التي تشتهر بها إيطاليا

تشتهر إيطاليا بمواكبة الموضة والأزياء؛ فهي تشهد إقامة أسبوع الموضة العالميّ في مدينة ميلانو، إذ يُعتبر واحداً من أفضل أحداث وعروض الموضة على مستوى العالم، كما تُمثّل موطناً لمجموعة من العلامات التجاريّة العالميّة في مجال الأزياء والألبسة. [٦]


ولمعرفة مزيد من المعلومات حول دولة إيطاليا، يمكنك قراءة مقال دولة إيطاليا.


المراجع

  1. Martha Bakerjian (26-6-2019), " Top 6 Tourist Attractions in Italy "، www.tripsavvy.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Emma Law (3-9-2018), "10 Things Italy Is Famous for"، theculturetrip.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  3. "Italy Facts", www.kids-world-travel-guide.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  4. "Top 10 Things Italy is Famous for", listaka.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  5. Kim Ann Zimmermann (14-9-2017), "Italian Culture: Facts, Customs & Traditions"، www.livescience.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  6. ^ أ ب "Things That Italy Is Famous For", www.loseitalia.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.
  7. Alex Daniel (7-3-2018), " 50 Things Italians Do Better"، bestlifeonline.com, Retrieved 27-3-2020. Edited.