تأثير فيتامين E على الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٩ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
تأثير فيتامين E على الحامل

فيتامين E

فيتامين E هو فيتامين وقاية الخلايا وحمايتها في الجسم، حيث إنّ النفايات الأيضية، والدخان وملوثات البيئة ترفع كمية الإجهاد التأكسدي على أغشية الخلايا، مما يسبب الضرر الكبير لها، وربما يؤدي إلى موتها مبكراً، وتكمن أهمية فيتامين E في تنظيم العديد من الوظائف الإنزيمية للخلايا.


يعتبر فيتامين E من الفيتامينات الذائبة في الدهون عند مقارنتها مع الفيتامينات الأخرى التي تذوب في الماء، لذلك يجب تناول كمية محدودة من هذا الفيتامين، بحيث تحسن عمل الجسم، وتقيه من عدد كبير من الأمراض، وخصوصاً الأمراض السرطانية، فالجرعات الزائدة من فيتامين E تؤدي إلى الضرر أكثر من النفع، حيث تسبب تشجنات في العضلات، وإسهال، وتعب، ورؤية مزدوجة، وقد تصل الجرعة الضخمة منها إلى الموت نتيجة السمية العالية التي تسببها.


تأثير فيتامين E على الحامل

أكد العديد من الأطباء مدى أهمية تناول الحوامل الكميات المطلوبة من فيتامين E، حيث يؤدي تناول كميات متواضعة من هذا الفيتامين إلى خطر تشكل عيوب في القلب للأطفال الرضع.


أظهرت الدراسات أن الحوامل اللواتي يستهلكن ثلاثة أرباع الكمية المسموحة من هذا الفيتامين إما بالغذاء أو بالمكملات الغذائية تكون نسبة الخطر على أطفالهم كبيرة، وخصوصاً إصابتهم بخلل في القلب، ويفضل أطباء التوليد تجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين E، وخصوصاً للواتي يخططن للحمل.


فوائد فيتامين E

تزداد فعالية فيتامين E بصورةٍ ملحوظة عند دمجه مع فيتامين C، ومضادات الأكسدة الأخرى، حيث يثبط تناول كمية ملائمة من هذه الفيتامينات التدهور المتصل بالعمر للرؤية البصرية، كما أنه يحسن الحالة الصحية للجلد، ويقلل خطر الإصابة بالسرطان الخاص به.


يفيد فيتامين E القلب، وينشط الأوعية الدموية، كما أنه يقي الأوعية الدموية من آثار الأكسدة المرتبطة بالبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة LDL، ويمنع هذا الفيتامين تخثر الدم، ويثبط تشكيل اللويحات، كما أنه يؤخر الإصابة بتصلب الشرايين والأمراض القلبية التاجية.


الأطعمة المحتوية على فيتامين E

يعتبر فيتامين E من الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، حيث يتوفر في الكثير من الأطعمة؛ بما فيها الأفوكادو، والجوز، وزيت الزيتون، والمكسرات، والبذور، والزيوت النباتية، والبيض، ويعدّ من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى أنه يكسب الجلد نضارةً وصحة جيدة، كما أنه يخفف الاكتئاب المصاحب للدورة الشهرية، لذلك تُنصح الحوامل بتجنب تناول فيتامين E بصورةٍ كبيرة ومفرطة، سواءً بتناول الأطعمة أو تناول أقراص فيتامين E التكميلي، لما تسبّبه من عيوب خلقية للأطفال، ويجب عليهن تناول غذاء صحي متوازن.