تربية الأرانب للمبتدئين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ٢٤ مارس ٢٠١٩
تربية الأرانب للمبتدئين

تجهيز المأوى المناسب للأرانب

يُفضل بعض مربي الأرانب إعداد المأوى الخاص بالأرانب في الخارج للاستمتاع بأشعة الشمس والهواء العليل، إلا أن إبقاء الأرانب خارجاً قد يسبب لها الخوف، بالإضافة إلى ذلك فإن الأرانب كائنات اجتماعية وقد يبدو من الجيد بقاؤها في المنزل قريبةً من البشر، وفي حال تجهيز مأوىً خارجي لها لا بد من مراعاة الأمور الآتية:[١]

  • حماية الأرانب من أشعة الشمس والطقس البارد والأمطار.
  • تزويد الأرانب بفراش إضافي في الأجواء الباردة، والعمل على نقلها إلى أماكن أكثر دفئاً عند انخفاض درجة الحرارة بشكل كبير.
  • حماية الأرانب من الحيوانات المفترسة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الأرانب قد تُصاب بنوبة قلبية لمجرد مشاهدة حيوان مفترس.

أما الأمور التي يجب مراعاتها أثناء تجهيز المأوى للأرانب فهي كالآتي:[١]

  • اختيار قفص للأرانب بحجم كافٍ يتسع لوقوف الأرنب بشكل مستقيم، أو حين يتمدد بحيث يمنحه قدراً من المساحة للتحرك بحرية، ويجب المحافظة على نظافة القفص.
  • تجهيز مكان لجري الأرانب؛ فمن المعروف عن الأرانب أنها بحاجة للحركة بشكل يومي وأنها قد تقطع مسافات طويلة خلال اليوم الواحد، لذا لا بد من توفير مكان مناسب للركض بحيث يكون واسع ومحمي ومُظلل.
  • اختيار مكان مناسب لوضع القفص، بحيث يكون مكاناً بارداً تتراوح فيه درجات الحرارة ما بين 15.5-21.1 درجة مئوية ومنخفض الرطوبة، ويتم وضعه في مكان هادئ.


تغذية الأرانب

يُعد التبن مصدراً غذائياً جيداً للأرانب، وعلى الرغم من أن الخبراء ينصحون بتقديم البرسيم للأرانب كغذاء مثالي، إلا أن التبن الجيد يُعتبر بديلاً جيداً، وللاستفادة القُصوى من تقديم التبن للأرانب يُنصح بقص أوراقه بمقدار 7-10 سم، ويُمكن أيضاً تقديم الخبز والقشور الجافة كغذاء للأرانب، كما أن الخضروات وخاصة الجزر تُعتبر من الأغذية المفضلة لدى الأرانب، ولكنها ستُقبل عليها بشكل طفيف في البداية، إذ من الممكن أن يسبب أكلها بكميات زائدة عن اللزوم الإسهال أو الانتفاخ للأرانب، ومن الممكن أيضاً تقديم الأطعمة الجاهزة المكونة من الحبيبات أو الحبوب الكاملة.[٢]


العناية بصحة الأرانب

تُعد الأرانب من الحيوانات التي تحتاج إلى قدر قليل من العناية، ومن أهم الأمور التي يُمكن القيام بها في هذا الصدد هي حماية الأرانب من حشرة عث الأذن (بالإنجليزية: Ears Mites)، والحفاظ على بيئتها نظيفة على الدوام، أما بالنسبة لحشرة عث الأذن، فإن أفضل طريقة لمنع الإصابة بها هي عمل مزيج من زيت الزيتون أو زيت الخضروات مع الزيت المُستخلص من شجرة الشاي، ووضع قطرات من هذا الخليط في أذن الأرنب، ويمكن تحديد إصابة الأرانب بهذا المرض في حال أصبحت أذنها شمعية، ويمكن علاج الأرانب من العث بوضع من 2-3 قطرات من الزيت في أذن الأرنب كل يوم ولمدة ثلاثين يوماً، أما بالنسبة للحفاظ على النظافة، فيجب تنظيف بيوت الأرانب أسبوعياً، ويُفضل أن يتم تنظيف الأقفاص الخاصة بها بمحلول مبيض مخفف، مع مراعاة إخراج الأرانب من الأقفاص قبل تنظيفه، ووضع الأقفاص خارجاً، ومن الأفضل ترك الأقفاص لمدة في الهواء الطلق قبل أن تتم إعادتها إلى بيوت الأرانب، ويتم أثناء ذلك التخلص من نفايات الأرانب واستبدال فراش الأرانب وتجديد المياه لها.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Pippa Elliott, MRCVS, "How to Raise Rabbits"، www.wikihow.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  2. Ed Robinson, "The Guide to Raising and Breeding Rabbits for Meat"، www.motherearthnews.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  3. "How to Raise Rabbits for Meat: A Getting Started Guide for Beginners", www.morningchores.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.