تسمين الجسم أثناء الرضاعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
تسمين الجسم أثناء الرضاعة

طرق تسمين الجسم أثناء الرضاعة

تُعدّ فترة الرضاعة فترة حساسة في حياة الأم حيث يجب عليها الاهتمام بتغذيتها، وذلك لتمد جسمها وجسم طفلها بالعناصر الغذائيّة الأساسية، كما أنّها تحتاج إلى سعرارت حرارية أكثر، إذ يعتمد احتياجها للسعرات الحرارية على كمية الدهون التي تمتلكها، ومستوى نشاطها البدنيّ، وإن كانت بحاجة إلى زيادة وزنها يجب عليها اتباع ما يأتي:[١]

  • زيادة السعرات الحرارية: زيادة ما يُقارب 500 سعرة حرارية إلى السعرات الحرارية المُوصى بها يوميًا، حيث يُساهم زيادة السعرات الحرارية في زيادة الوزن ما يُقارب 0.45 كيلوغرام أسبوعيًا.
  • إضافة أطعمة غنية بالمغذيات والسعرات الحرارية: حيث يُنصح بإضافة الأطعمة الغنّية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية بشكلٍ أكبر، مثل الخبز، والخضراوات النشوية، وزيت الزيتون، والمكسرات.
  • إضافة المزيد من البروتين: حيث يمكن استبدال الماء بالحليب عند تحضير الحبوب الساخنة كالشوفان، وإضافة الفواكه المُجففة والمكسرات إليها.
  • إضافة وجبات خفيفة بين الوجبات: حيث يُفضل تناول الطعام كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وذلك بتناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية كتناول الزبادي الممزوج بالمكسرات مع زبدة الفول السودانيّ، أو ساندويش زبدة اللوز مع العسل.


الرياضة التي تساعد على زيادة الوزن

تُساهم ممارسة الرياضة بالعادة على إنقاص الوزن، ولكن يمكن زيادة الوزن عن طريق زيادة الكتلة العضليّة في الجسم، ويحدث ذلك عن طريق ممارسة تدريبات القوة كرفع الأثقال، أو ممارسة اليوغا بحيث يساهمان في زيادة وزن الجسم.[٢]


معرفة الوزن المثالي للجسم

يطمح الفرد عادةً إلى الوصول للوزن المثالي بشتى الطرق، ولكن تختلف الطرق قياس الوزن المثالي؛ ذلك لاعتمادها على عدّة عوامل تشمل العمر، والجنس، والطول، وتوزيع الدهون بالجسم، ونسبة الدهون إلى العضلات، لذلك وجدت عدّة طرق حسابية لتحديد الوزن المثالي لكل شخص، ومن أسهل الطرق حسابياً حساب مؤشر كتلة الجسم، وذلك عن طريق قسمة الوزن بالكيلوغرام على تربيع الطول بالمتر فينتج منه قيمة حسابية تدل على الوزن فإنّ كانت القيمة:[٣]

القيمة الحسابية مؤشر كتلة الجسم
أقل من 18.5 تحت الوزن المثالي.
18.5-24.99 الوزن المثالي.
25-29.99 زيادة في الوزن.
أكثر من 30 سمنة.


المراجع

  1. "How to Gain Weight While Breastfeeding", www.livestrong.com, Retrieved 29-1-2019.Edited.
  2. "Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight", familydoctor.org, Retrieved 31-1-2019.Edited.
  3. Daniel Bubnis, MS, NASM-CPT, NASE Level II-CSS (24-10-2018), "How much should I weigh for my height and age?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-1-2019.Edited.