تعريف الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٣ أبريل ٢٠١٨
تعريف الإنترنت

تعريف الإنترنت

يُعرّف الإنترنت بأنّه وسيلة لتوصيل جهاز حاسوب بجهاز حاسوب آخر في أيّ مكان في العالم، وذلك عبر أجهزة توجيه وخوادم متعددة، ويمكن من خلال هذا الاتصال إرسال واستقبال جميع أنواع المعلومات، مثل: النصوص، والصور، والصوت، والفيديو، والبرامج، وهي ليست ملكاً لأحد، فالعديد من المنظمات حول العالم تتعاون لتشغيلها وتطويرها، أمّا أسلاك الألياف البصرية التي تصل هذه الشبكة ببعضها البعض وتُعدّ العمود الفقري لها، والتي تتمتع بسرعة عالية فهي ملك شركات الهواتف في كلّ بلد،[١] وقد بدأ الإنترنت في أواخر الستينات، وقد أرسلت أول رسالة عبره يوم الجمعة في التاسع والعشرين من تشرين الأول لعام 1969.[٢]


أساسيات الإنترنت

هذه بعض المعلومات الأساسية حول الإنترنت:[٢]

  • الإنترنت والاختصار www ليسا الشيء ذاته.
  • يتمّ الاتصال عبر الإنترنت من خلال المودم في جهاز الحاسوب، أو 3G أو 4G المتصلة بمزود خدمة الإنترنت ISP عبر بروتوكول TCP/IP.
  • يتمّ الحصول على المعلومات عبر الإنترنت من خلال استخدام محركات البحث.
  • يتمّ مشاركة الصور، والفيديوهات، والأغاني عبر إرسالها وتُسمّى العملية الرفع لشبكة الإنترنت (بالإنجليزية: uploading)، واستقبالها وتُسمّى التنزيل من الشبكة (بالإنجليزية: downloading).
  • يتمّ استخدام الإنترنت للتواصل مع الآخرين من خلال الشبكات الاجتماعية، والألعاب عبر الإنترنت، والمنتديات، والدردشة، والبريد الإلكتروني، والمراسلات الفورية عبر بروتوكول الإنترنت.


مصطلحات خاصة بالإنترنت

هناك العديد من المصطلحات التي يتحدث بها الناس فيما يخص الإنترنت، ومنها ما يأتي:[٣]

  • بروتوكول HTTP: وهو بروتوكول نقل النص التشعبي في صفحات الويب، أمّا HTTPS فهو البروتوكل ذاته، ولكن بصيغة آمنة، ويستخدم في صفحات البنوك والمواقع التجارية، وغيرها من المواقع التي تتطلب حماية المعلومات.
  • عنوان بروتوكول الإنترنت IP Address: أي عنوان الجهاز، وهو بمثابة الهوية لكلّ جهاز، وهناك نظامان متبعان، فإمّا أن يكون العنوان بهذا الشكل 202.3.104.55، أو بهذا الشكل 21DA: D3: 0: 2F3B: 2AA: FF: FE28: 9C5A.
  • جدار الحماية: جدار الحماية (بالإنجليزية: Firewall) هو برناج على الحاسوب يحميه من الفيروسات والمتسللين.
  • البرامج الخبيثة: البرامج الخبيثة (بالإنجليزية: Malware) هو مصطلح عام لأيّ برنامج ضار يصممه المخترقون أو الهاكرز، مثل الفيروسات.


المراجع

  1. "internet", www.businessdictionary.com, Retrieved 8-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Internet", www.computerhope.com,1-3-2018، Retrieved 8-4-2018. Edited.
  3. Paul Gil (30-7-2017), "Top 20 Internet Terms for Beginners"، www.lifewire.com, Retrieved 8-4-2018. Edited.