تعريف شبكة الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
تعريف شبكة الإنترنت

شبكة الإنترنت

هي عبارة عن شبكة عالمية تقوم بربط جميع أجهزة الحاسوب بالعالم مع بعضها البعض ليتم التواصل بينها، واكتساب الكثير من المعلومات سواء كانت نصية أو صوتية أو مرئية، بشكل سريع وسهل.


خصائص شبكة الإنترنت

لقد قدمت شبكة الانترنت العديد من الخدمات والتسهيلات لمستخدميها، بالإضافة لتعدد وسائل الاتصال المستخدمة في الشبكة كالوسائل المرئية، والصوتية، والنصية، وكما أنها دخلت في جميع نواحي الحياة وساهمت في تطويرها.


استخدامات شبكة الإنترنت

  • تستخدم شبكة الإنترنت كوسيلة رائعة للاتصال السريع وغير المكلف مع أي شخص في العالم، وذلك باستخدام العديد من وسائل الاتصال الموجودة على الشبكة، مثل: البريد الإلكتروني، والذي يسمح بكتابة النصوص والرسائل المتعددة وإرسالها بشكل سريع إلى الطرف المقابل الذي يستطيع فتحها وقراءتها ومن ثم التخلص منها أو إبقائها مخزنة لديه، ومواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدم للتواصل بين الناس بشكل مباشر، وقد ساعدت على التعرف وتبادل الأفكار بينهم، وتتميز هذه المواقع بكثرة الانتشار والاستخدام الضخم لها، وتستخدم كذلك كوسيلة لنقل الأخبار في المواقع الإخبارية المتعددة والمنتشرة بكثرة على الشبكة.
  • تستخدم شبكة الإنترنت كوسيلة لاكتساب المعلومات بشكل بسيط ومفيد، وهنالك العديد من الوسائل المستخدمة لهذا الغرض، مثل: البحث في مواقع الويب، والتي تسمح للوصول للمعلومات التي يتم نشرها على هذه المواقع، واستخدام برامج نقل الصوت والصورة للقيام باجتماعات ومؤتمرات إلكترونية، والتعليم الإلكتروني الذي يسمح للطلبة بالتواصل مع الأساتذة دون الحاجة للتواجد بالمكان نفسه أو حتى الزمان، بالإضافة إلى المكتبات الإلكترونية، والتي تعد غنية جداً بكافة أنواع الكتب بالعالم وبجميع اللغات.
  • تستخدم شبكة الإنترنت لأغراض تجارية ومالية، كمواقع البيع والشراء الإلكتروني، والتعاملات البنكية، والإعلانات عن السلع والخدمات المختلفة للشركات والمحلات التجارية، وخدمات التوظيف.


سلبيات شبكة الإنترنت

  • سوء استخدام الإنترنت من قبل الأطفال والمراهقين الذي قد يوصلهم للانحراف والضياع.
  • سوء العلاقات الاجتماعية على أرض الواقع، حيث إن استخدام الإنترنت بشكل عام ومواقع التواصل الإجتماعي بشكل خاص أدى إلى انشغال الناس عن بعضهم البعض، وعن التحدث والجلوس بالشكل الطبيعي والمباشر.
  • التعرض لبعض المشاكل الصحية في حال الاستخدام الطويل والدائم للحاسوب، فقد يسبب ضرراً للعين واكتساب الوزن الزائد.
  • تمكن الأشخاص من معرفة المعلومات الشخصية لأشخاص آخرين، ويمكن أن يقوموا باستغلالها بالشكل الخاطئ الذي يضر بصاحبها وبسمعته.
  • ظهور ما يدعى بالقرصنة الإلكترونية، والتي تعمل على اختراق الأجهزة وسرقة المعلومات الخاصة وتحطيم الأجهزة، بالإضافة إلى اختراق بعض المواقع الحساسة؛ كالمواقع الحكومية أو مواقع البنوك السرية مما يعرضها للسرقات.