تغذية مريض السكر

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ٢٩ يونيو ٢٠١٧
تغذية مريض السكر

تغذية مريض السكر

لا تعني الإصابة بمرض السكري التوقف عن تناول جميع الأطعمة، وحصر النظام الغذائي بأنواع محددة فقط، حيث من الممكن اتباع نظام غذائي لذيذ وصحي يحتوي على الأطعمة المفضلة للمصاب بالسكري، بالإضافة إلى محافظته على مستويات السكر في الدم ضمن معدلاتها الطبيعية، وسنتعرف من خلال هذا الموضوع على أفضل خطوات تغذية مريض السكري.


تقسيم عدد الوجبات

يفضل تقسيم الوجبات في اليوم إلى خمس أو ست وجبات، مع تجنب إهمال أي من هذه الوجبات، حيث إنه يقلل الشهية، بالإضافة إلى أنه يسيطر على معدلات الجلوكوز في الدم.


الكربوهيدرات النشوية

يجب أن تحتوي كل وجبة على كمية من الكربوهيدرات النشوية التي تسيطر على نسبة الجلوكوز في الدم، بالإضافة إلى وجود أنواع من الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص، والتي لا تؤثر على نسبة السكر في الدم كثيراً، حيث يمكن تناول الأرز البني، والخبز الذي يحتوي على الشوفان، بالإضافة إلى النشويات الغنية بالألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ومنع الإصابة بالإمساك.


تقليل الدهون

على مريض السكر أن يقلل تناول الدهون، وخصوصاً الدهون المشبعة، ويفضل استبدالها بالدهون غير المشبعة مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون وزيت اللفت، كما أنها صحية أكثر لعضلة القلب، ونظراً لكون الدهون مصدراً غنياً بالسعرات الحرارية فإن تخفيف تناولها سيساعد أيضاً على تقليل الوزن، كما ينصح بتناول حصتين من السمك أسبوعياً؛ مثل: سمك السردين والسلمون.


تناول الخضروات والفواكه

ينصح مرضى السكر بتناول ما لا يقل عن خمس حصص من الخضروات والفواكه بشكل يومي، من أجل تزويد الجسم بالفيتامينات والأملاح بالإضافة إلى الألياف اللازمة لموازنة النظام الغذائي، فيمكن تناول الفواكه والخضروات طازجة كما هي، أو تناول عصيرها الطازج أو إدخالها في السلطة.


تناول الحبوب والعدس

لا يؤثر تناول الحبوب مثل: الفاصولياء أو الحمص أو العدس بجميع أنواعه على نسبة الجلوكوز في الدم، كما أنها تساعد على التحكم في معدلات الدهون في الدم، ويمكن تناولها بإضافتها إلى الطعام المطبوخ أو مع السلطة.


تقليل الأطعمة السكرية

لا يعني تقليل الأطعمة السكرية والسكر اتباع حمية غذائية صارمة خالية من السكر، حيث يمكن وضع السكر في الأطعمة والفطائر لكونها جزء من النظام الغذائي الصحي، ويمكن شرب القليل من المشروبات الغازية الخالية من السكر أو العصائر المركزة الخالية من السكر كطريقة لتقليل السكر في النظام الغذائي.


تقليل الملح في الطعام

ينبغي ألا تزيد كمية الملح في الطعام على ستة غرامات يومياً، حيث إنّ الملح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة احتمالية التعرض لأمراض القلب، بالإضافة إلى تقليل حصة الأطعمة المصنعة الغنية بالأملاح؛ لأنها تؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم.