تمارين تزيد الوزن

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ٩ يونيو ٢٠١٦
تمارين تزيد الوزن

نقص الوزن

إنَّ الأشخاص الذّينَ يمتلكون مؤشر كتلة جسم أقل من 18.5 يُعانونَ غالباً من نقص الوزن، وتكون هذهِ المُشكلة إمّا بسبب عدم حصولهم على التغذية المُناسبة وإما بسبب الوراثة وفي كِلتا الحالتين لا يُعتبر الطعام هوَ الحل الوحيد لهذهِ المُشكلة، إنّما مُمارسة التمارين الرياضيّة الخاصّة لزيادة الوزن أيضاً.


تمارين تزيد الوزن

  • زيادة المرونة والنشاط البدني: وهذهِ الخطوة تنطبق على الأشخاص الذّينَ لم يُمارسوا التمارين الرياضيّة طوال حياتهم، أو الذّينَ لم يُمارسوها لفترةٍ طويلة، فحتّى لو كانَ الشخص نحيلاً فذلِكَ لا يعني بأنّهُ يمتلك الرشاقة، فهوَ يحتاج لمُمارسة الرياضة بشكلٍ مُستمر ليكتسبها. هذا ومن الخطأ البدء بالتمارين الصعبة والشاقّة أوّلاً لأنّها قد تُؤدّي للإصابة بالشد العضلي أو التمزق، لذلِكَ يُنصح البدء بالمشي أو الجري لمُدّة نصف ساعة تقريباً في اليوم، ثُمَّ إدخال التمارين إلى الجدول اليوميّ للرياضة بشكلٍ تدريجيّ.
  • حمل الأثقال: إنَّ تمارين حمل الأثقال تؤدّي لزيادة الكتلة العضليّة في الجسد مع حرق الدهون، وذلِكَ يُساعد على جعل الجسد يبدو مُتناسقاً ومُمتلئاً بطريقة جميلة، فزيادة الوزن يجب أن تكون بطريقة صحيّة.
  • تمرين السكوات: وهذا التمرين مُناسبٌ بشكلٍ كبير للنساء اللواتي يُعانينَ من نقص الوزن وبالأخص في المنطقة السفلية، فهوَ يؤدّي لزيادة الكتلة العضليّة فيها، وإعطائها الشكل والقوام الجميل.


نصائح لزيادة الوزن

  • تناول 500 سعرة حراريّة إضافيّة لليوم الواحد، وضرورة جعل الأطعمة التّي يتم تناولها أطعمةً ذات قيمة غذائيّة عالية وتحتوي على العناصر المُهمّة للجسد، فالزيادة يجب أن تكون صحيّة.
  • تناول كميّة أكبر من البروتين، فهيَ من الأطعمة التّي تُساعد على زيادة الوزن بشكلٍ صحي وطبيعيّ، ومن هذهِ الأطعمة اللحم الأحمر، والسمك، والبيض وغيرها من الأطعمة.
  • الطبخ باستخدام الزيت أو الزبدة، فمن أفضل الطُرق لزيادة كميّة السُعرات التّي يتم اسهلاكها في اليوم الواحد هوَ طبخ الطعام باستخدام الزبدة والزيت بدلاً من زيادة كميّة الطعام نفسه.
  • تناول كميّة أكبر من الوجبات الخفيفة، فعندما يرغب الشخص بخسارة الوزن يلغي الوجبات الخفيفة من نظامهِ الغذائيّ، لذلِكَ عندَ رغبته بزيادة الوزن يجب أن يتناول هذهِ الوجبات.
  • تناول الطعام بسُرعة أكبر، فغالباً ما ينصحُ أخصائيو التغذية بتناول الطعام ببُطء حتّى يخدعوا الدماغ وليشعروا بالشبع بسُرعة، لذلِكَ تناوله بسُرعة سيُساعد على زيادة الوزن.
  • التوقُّف عن التدخين فهوَ من المُسببات الرئيسيّة لعدم زيادة الوزن، فالمُدخن غالباً ما يُعاني من فقدان الشهيّة وعدم الرغبة في تناول الطعام، وكُل ما يقومونَ بهِ هوَ شُرب السوائل والتدخين.