تمارين حرق دهون الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٢ ، ٢٨ مايو ٢٠١٩
تمارين حرق دهون الجسم

تمارين تُساعد على حرق دهون

توجد بعض التمارين الرياضيّة التي تُساعد على حرق دهون الجسم، ونذكر منها:[١]

  • تمارين الحركات المركبة: حيثُ يمكن ممارسة الحركات التي تَتضمن تحريك أكبر قدر من العضلاتِ كالقرفصاء، وتمارين الاندفاع، حيثُ تُساعد هذه التمارين على حرقِ المزيد من السعرات الحراريّة خلال ممارستها.
  • رفع الأوزان الثقيلة: يجب البدء تدريجيًا في حمل الأوزان، حيثُ يُساعد رفع الأوزان الثقيلة الجسم على زيادة الكتلة العضليّة وحرق الدهون.
  • التدريب الدائري: يُعدّ التدرب الدائريّ وسيلة جيدة لحرقِ السعرات الحراريّة من خلال الجمع بين تمارين القلب عالية الكثافة مع تمارين القوة.


أطعمة تُساعد على حرقِ الدهون

يوجد العديد من الأطعمة التي تُساعد على حرق الدهون، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • البيض: يُعزز تناول البيض من صحةِ القلب، كما أنّه يُساعد على فقدان الوزن، حيث أظهرت الدراسات أنّ وجبات الإفطار التي تحتوي على البيض تُقلّل من الشعور بالجوعِ، وتُعزز الشعور بالامتلاء لعدّةِ ساعات لدى الأفراد الذين يُعانون من زيادةِ الوزن والسُمنة، كما يُعدّ البيض مصدرًا عالي المحتوى بالبروتين، كما يزيد من معدل الأيض بنسبةٍ تتراوح ما بين 20-35% لعدّةِ ساعاتٍ بعد تناول الطعام.
  • الزبادي اليونانيّ كامل الدسم: يُعدّ الزبادي اليونانيّ مصدرًا جيدًا لكلّ من البروتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، حيثُ تُشير الأبحاث إلى أنّ منتجات الألبان عالية المحتوى بالبروتين يمكن أنّ تُعزز فقدان الدهون، وتُحافظ على الكتلة العضليّة أثناء فقدان الوزن، كما أنّه يحتوي على البروبيوتيك الذي يمكن أنّ يُساعد على الحفاظِ على صحةِ الأمعاء، ويُقلّل من أعراضِ متلازمة القولون العصبيّ مثل الإمساك والانتفاخ.


أعشاب تُساعد على حرق الدهون

توجد بعض الأعشاب التي تُساعد على حرقِ الدهون في الجسم، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الروزماري: تمّ استخدام الروزماري لسنواتٍ في العديدِ من الحالاتِ الطبيّة، حيثُ يُعتقد أنّ الروزماري يُساعد على التقليلِ من الشعورِ بالجوعِ، كما أنّه قد يُساعد على فقدان الوزن، ويُساعد العضلات على امتصاصِ الجلوكوز؛ ممّا يُساهم في خفضِ مستويات السكر في الدم.
  • الكركم: استخدم الكركم لعلاجِ مجموعةٍ متنوعةٍ من المشاكلِ الصحيّة بما في ذلك التهاب المفاصل، ومشاكل الجهاز الهضميّ، والالتهابات، وبعض أنواع السرطان، حيثُ يُعتقد أنّ المواد الكيميائيّة الموجودة في الكركمِ قد تُقلّل من الالتهاب، كما أنّ له تأثير في فقدان الوزن، حيثُ أظهرت بعض الدراسات الحيوانيّة أنّ الكركمين قد يُقلّل من وزنِ الجسم، ويزيد من معدل الأيض، وذلك لاحتوائه على مضاداتِ الأكسدة وله آثار مضادة للالتهابات، إلى أنّ هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات على البشر.


المراجع

  1. Paige Waehner (12-3-2019), "Turning Your Body Into a Fat-Burning Machine "، www.verywellfit.com, Retrieved 24-5-2019.Edited.
  2. Franziska Spritzler, RD, CDE (12-6-2017), "12 Healthy Foods That Help You Burn Fat"، www.healthline.com, Retrieved 24-5-2019.Edited.
  3. Patricia Bannan, MS, RDN (22-6-2018), "10 Herbs and Spices to Help You Lose Weight "، www.livestrong.com, Retrieved 24-5-2019.Edited.