ثاني دولة من حيث المساحة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ٥ فبراير ٢٠١٩
ثاني دولة من حيث المساحة

كندا

تُعَدُّ كندا ثانيَ أكبر دولة في العالَم من حيث المساحة، وأكبرَ دولة في النصف الغربيّ من الكرة الأرضيّة؛ إذ تبلغُ مساحتُها 9,984 مليون كيلومتر مُربَّع، كما أنّها تمتلكُ أطولَ السواحل؛ إذ يبلغُ طوله 202,080 كيلومتراً، وهي مُتنوِّعة جغرافيّاً تبعاً لمساحتِها الشاسعة؛ حيثُ إنّ فيها الطبيعة الجبليّة، كجبال الروكي التي تمتدُّ من الشمال إلى الجنوب، والمساحات الزراعيّة الخصبة، والواسعة التي تُزرَعُ بالكانولا، والحبوب، والتندرا المُتجمِّدة، أمّا شرقُ كندا، فهو يتميَّز بأهمّيته؛ إذ تُوجَد فيه العاصمة أوتاوا، بالإضافة إلى مدينتَي تورونتو، ومونتريال. ومن الجدير بالذكر أنّ الدولة يقطنُها خمسة وثلاثون مليونَ نسمة.[١]


موقع كندا

تقع كندا شمال أمريكا الشماليّة،[٢] ما بين خطّي الطول 52 درجةً، و141 درجةً غرباً، ودائرتي العرض 42 درجةً و83 درجةً شمالاً، حيث يحيطُ بها من الشمال المحيطُ المُتجمِّدُ الشماليّ، وتحدُّها من الجهة الشماليّة الشرقيّة غرينلاد، كما أنّها تُشرفُ من الجهة الشرقيّة على المحيط الأطلسيّ، وتقابلُها من حدودها الجنوبيّة اثنتا عشرة ولاية أمريكيّة، أمّا المحيطَ الهادئ، وولاية ألاسكا الأمريكيّة، فإنّهما يحدُّانها من الجهة الغربيّة، ومن المهمّ بمكان ذِكر أنّ المياه الكنديّة تحتوي على الكثير من الجُزر التي من أشهرها أرخبيلُ القُطب الشماليّ.[٣]


مَعالِم كندا السياحيّة

في ما يأتي ذِكرٌ لأفضلَ مَعالِم الجذب السياحيّ في كندا:[٤]

  • مُتنزَّه باسيفيك ريم الوطنيّ (بالإنجليزيّة: Pacific Rim National Park): حيث يقع في جزيرة فانكوفر، قِبالة المحيط الهادئ، ويُعرَفُ هذا المُتنزَّه بثقافته الأصيلة، وطبيعته الزاخرة من جبال، وشواطئ، كما أنّ فيه طُرقاً طويلةً مُخصَّصة للمَشي.
  • مدينة ويسلر: حيث تتميّز بطبيعتها المُدهشة، وتُوفِّر فرصةً ثمينةً؛ لمُمارسة رياضة التزلُّج، علماً بأنّها تقع على بُعد مسافةٍ تُقدَّر بساعتين من القيادة (باستخدام السيّارة) من فانكوفر.
  • شلّالات نياجرا: تقعُ شلّالات نياجرا التي تتكوَّن من ثلاثة شلّالات في مدينة أونتاريو، وهي تتميّز بقُوّة اندفاعِ مياهِها، ممّا يجعلُها الأقوى في القارّة، والأشهرَ سياحيّاً على الصعيد العالَميّ.


المراجع

  1. Miklos Mattyasovszky (2018-3-28), "The Largest Countries In The World"، www.worldatlas.com, Retrieved 2019-1-18. Edited.
  2. "NORTH AMERICA :: CANADA", www.cia.gov,2019-1-15، Retrieved 2019-1-18. Edited.
  3. William Morton, Ralph R. Krueger, Norman L. Nicholson, and others (2019-1-15), "Canada"، www.britannica.com, Retrieved 2019-1-18. Edited.
  4. JANE MCLEAN (2018-9-27), "Canada's Best Attractions and Destinations"، www.tripsavvy.com, Retrieved 2019-1-18. Edited.