جزر أوروبا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٣ سبتمبر ٢٠١٨
جزر أوروبا

أوروبا

يعود أصل كلمة أوروبا إلى اللغة اليونانيّة القديمة، فكلمة (إرب) تعني مغرب الشّمس. تبلغ مساحة أوروبا ما يقارب 10 ملايين ونصف كيلو متر مربع، وتعتبر أوروبا خامس أكبر القارات من حيث المساحة وثاني أكبر القارات من حيث عدد السّكان فيها،[١] وتتميّز قارة أوروبا بموقعٍ فريد حيث إنها تحتل الجزء الأوسط من الكرة الأرضية المأهولة بالسّكان. وسكّان أوروبا في غالبيتهم من جنس بشري واحد مع وجود بعض الأجناس الأخرى فيها.[٢]


جزر أوروبا

تتميّز أورروبا بجزرها العديدة وفيما يأتي نذكر أهم الجزر في القارة الأوروبيّة:[٣]

  • جزيرة قبرص: وتقع جزيرة قبرص (بالإنجليزية: Cyprus) شرقي البحر الأبيض المتوسط وهي ثالث أكبر جزر البحر الأبيض المتوسط من حيث عدد السّكان فيها إذ وصل عدد السّكان فيها عام 2016م ما يُقارب 1,170,125 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 9,251 كيلو متراً مربعاً. وتتميز قبرص بمناظرها الطّبيعيّة والّتي من أهمها سلسلتان جبليتان؛ جبال ترودوس (بالإنجليزية: Troodos Mountains) وجبال كيرينا (بالإنجليزية: Kyrenia)، ويأتي سهل ميساوريا (بالإنجليزية: Mesaoria) بين هذين الجبلين، ومن الجبال الأخرى في قبرص جبال أوليمبوس (بالإنجليزية: Mount Olympus) الّتي يصل ارتفاعها إلى ما يُقارب 6404 أقدام (1951.939م).
  • جزيرة نوردوستلاندت: تُعد جزيرة نوردوستلاندت (بالإنجليزية: Nordaustlandet) ثاني أكبر جزيرة في النّرويج في أرخبيل سفالبارد إذ تبلغ مساحتها 14443 كم مربعاً. وتُغطّي معظم هذه الجزيرة قطعتان جليديّتان ضخمتان هما؛ أوستفونا (بالإنجليزية: Austfonna) وفيستفونا (بالإنجليزية: Vestfonna)، في هذه الجزيرة لا توجد تجمعات بشريّة دائمة إلا أنها تحتوي على أعداد كبيرة من الحيوانات كغزال الرّنة، وتُعتبر جزيرة نوردوستلاندت محميّة طبيعيّة وهي الأكبر من نوعها في النّرويج.
  • جزيرة سردينيا: تقع سردينيا (بالإنجليزية: Sardinia) غرب البحر الأبيض المتوسط وجنوب جزيرة كورسيكا، وتتمتّع بحكمها الذاتي في إيطاليا وتُعتبر هذه الجزيرة ثامن أكبر جزيرة في قارة أوروبا وثاني أكبر جزيرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، إذ تبلغ مساحتها 24090 كم مربعاً أما عدد سكانها فيبلغ 1656003 نسمات، ويبلغ طول ساحلها 1849كم.
  • جزيرة صقلية: تقع جزيرة صقلية (بالإنجليزية: Sicily) في البحر الأبيض المتوسط، والتي تتمتع بحكمها الذّاتي، وصقلية منفصلة عن إيطاليا عن طريق مضيق ميسينا. وتتميّز هذه الجزيرة ببراكينها النّشطة في جبل إتنا، ويُعتبر بركانها أطول بركانٍ نشطٍ في أوروبا، وتبلغ مساحة جزيرة صقلية 25711 كم مربع في حين أن عدد سكانها يبلغ 5048553 نسمة.
  • جزيرة يوجني: تعتبر هذه الجزيرة (بالإنجليزية: Yuzhny Island) سادس أكبر الجزر في قارة أوروبا من حيث المساحة، وتُعتبر جزءاً من أرخبيل نوفايا زميليا (بالإنجليزية: Novaya Zemlya) الواقع في المحيط المتجمد الشّمالي، تبلغ مساحة هذه الجزيرة 33275كم مربعاً، وقد كانت جزيرة يوجني مأهولةً منذ عدة قرون بالسّكان الأصليين لها وهم شعب نينيتس (بالإنجليزية: Nenets) إلا أنه تم تطهيرها من السّكان عام 1950م حتى تصبح قاعدةً للأبحاث والاختبارات النّووية، وتُعتبر جزيرة يوجني موطناً للعديد من الطّيور البحريّة.
  • جزيرة سبيتسبيرجين: تُعتبر هذه الجزيرة (بالإنجليزية: Spitsbergen) خامس أكبر الجزر في قارة أوروبا، وهي الجزيرة الوحيدة المأهولة بالسّكان بشكل دائم في أرخبيل سفالبارد، تبلغ مساحتها الإجماليّة 37673 كم مربعاً. كما أن معظم هذه الجزيرة مغطىً بالجليد، إذ إن مناخها هو مناخ المنطقة القطبية الشّماليّة. وتوجد في هذه الجزيرة حيوانات مختلفة كالدببة القطبيّة، والطيور البحرية، والرّنة، وكذلك الثّدييات البحرية.
  • جزيرة سيفيرني: تقع جزيرة سيفيرني (بالإنجليزية: Severny Island) رابع أكبر جزر أوروبا في المحيط المتجمد الشّمالي وتحديداً في الشّمال من أرخبيل نوفايا زميليا إذ تبلغ مساحتها 48904 كيلومترات مربعة. وتُعتبر الجزيرة قاعدة لاختبار الأسلحة النوويّة ما بين الأعوام 1958م -1961م، أما حاليّاً فهي تُعتبر قاعدةً للجيش الرّوسي.
  • جزيرة إيرلندا: تقع جزيرة إيرلندا (بالإنجليزية: Ireland) في شمال المحيط الأطسي، والتي تُعتبر ثالث أكبر الجزر في أوروبا، حيث تبلغ مساحة هذه الجزيرة 84421 كم مربعاً ويبلغ عدد سكانها 6572728 نسمة. تتميز إيرلندا بمناخها المعتدل الّذي يساهم في نمو النّباتات المورقة بشكل كبير.
  • جزيرة آيسلندا: تقع آيسلندا (بالإنجليزية: Iceland) في شمال المحيط الأطلسي، وهي ثاني أكبر جزيرة في القارة الأوروبيّة، وتبلغ مساحتها 103000كم مربعٍ، ويصل عدد سكانها إلى 332529 نسمة. تتميز آيسلندا بطبيعتها الجغرافيّة المتنوعة حيث تضم الأنهار الجليديّة، والجبال، والحقول البركانيّة، بالإضافة إلى شلالات المياه.
  • جزيرة بريطانيا العظمى: تقع جزيرة بريطانيا العظمى (بالإنجليزية: Great Britain) في المحيط الأطلسي، والّتي تعتبر جزءاً من المملكة المتحدة والّتي تضم كلاً من اسكتلندا، وإنجلترا، وويلز. وتبلغ مساحة هذه الجزيرة 209331 كم مربعاً وهي بذلك أكبر جزيرة في أوروبا من حيث المساحة. ويبلغ عدد سكان بريطانيا العظمى ما ُيقارب 61 مليون نسمة.
  • جزيرة مالطا Malta: تبلغ مساحتها 316كم مربع، ويبلغ عدد سكانها 409836 نسمة وقد استقلّت جزيرة مالطا عام 1964م عن المملكة المتحدة وعاصمتها فاليتا Valletta.[٤]
  • جزيرة مايوركا: تعتبر جزيرة مايوركا (بالإنجليزية: Majorca) أكبر الجزر الإسبانيّة حجماً وثاني أكبر الجزر الإسبانيّة من حيث عدد السّكان، إذ يبلغ حجمها 3620.42 كم مربعاً، وتقع في البحر الأبيض المتوسط في أرخبيل جزر البليار. وعاصمة مايوركا هي مدينة بالما.[٥]


مناطق أوروبا

يبلغ عدد الدول الأوروبيّة 50 دولة مستقلة، ويوجد داخل هذه الدول دول مستقلة غير معترف بها، وهي ليست عضواً في الأمم المتحدة. وتنقسم القارة الأوروبيّة إلى أربعة مناطق رئيسيّة هي:[٦]

  • جنوب أوروبا وهي المنطقة الّتي تشمل أربع جزر بالإضافة إلى 21 دولة منها؛ إسبانيا، وإيطاليا، والبرتغال، واليونان.
  • شمال أوروبا وهي المنطقة المعروفة بمناخها البارد وتضم دولاً عديدة منها؛ إنجلترا، والسّويد، والنّرويج، وإيرلندا.
  • غرب أوروبا والتي تضم دولاً عديدة مثل؛ ألمانيا، وبلجيكا، وسويسرا، وفرنسا.
  • شرق أوروبا وتضم دولاً عديدة كأوكرانيا، وروسيا، ورومانيا، وكذلك التشيك.


المراجع

  1. احمد الخاني (28-4-2014)، "الأقليات المسلمة في قارة أوروبا"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 31-8-2018. بتصرّف.
  2. سعد الخرسان (27-3-2013)، "مميزات قارة أوروبا الطبيعية والبشرية"، www.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 31-8-2018. بتصرّف.
  3. "The Largest Islands Of Europe By Area", www.worldatlas.com, Retrieved 1-9-2018. Edited.
  4. "Where Is Malta?", www.worldatlas.com, Retrieved 1-9-2018. Edited.
  5. "The Largest Islands Of Spain By Size", www.worldatlas.com, Retrieved 1-9-2018. Edited.
  6. "How Many Countries Are In Europe?", www.worldatlas.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.