حبة البركة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ٧ يناير ٢٠١٩
حبة البركة

حبة البركة

حبة البركة (الاسم العلمي: Nigella Seeds) هو نباتٌ مزهرٌ يتبع العائلة الحوذانية (بالإنجليزية: Buttercup family)، وينمو ليصل طوله إلى 30 سنتيمتراً، وينتج ثماراً تحتوي على بذورٍ ذات فوائد طبية، فقد شاع استخدامها منذ قرون لعلاج العديد من الحالات الصحية المختلفة، مثل الإسهال، والتهاب القصبات الهوائية، بالإضافة إلى استخدامها في الطبخ كنوعٍ من التوابل، ومن الجدير بالذكر أنّ حبة البركة تحتوي على العديد من أنواع مضادات الأكسدة القوية، والتي قد تساهم في وقاية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة، كالسكري، والسمنة، وأمراض القلب.[١]


فوائد حبة البركة

على الرغم من أنّه ليست هناك دراساتٌ كافيةٌ تؤكد فوائد حبة البركة، إلّا أنّ هناك دراساتٍ توضح أنّها قد تساعد على علاج أو الوقاية من العديد من الأمراض، ونذكر منها:[٢]

  • التخفيف من الربو: فقد وُجد في إحدى الدراسات أنّ مستخلص حبّة البركة قد قلّل من نوبات الربو وشدّتها بشكلٍ كبير.
  • المحافظة على ضغط الدم الطبيعي: فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ تناول مستخلص حبة البركة مرتين يومياً مدة ثمانية أسابيع يقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعٍ طفيفٍ فيه.
  • التقليل من خذر الإصابة بسرطان البنكرياس: إذ إنّ حبة البركة تحتوي على مركب يُسمّى الثيموكينين (بالإنجليزية: Thymoquinone)، وقد أشارت الدراسات إلى أنّ هذا المركب قلّل مستويات المركبات الالتهابية التي توجد في أورام البنكرياس، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه ليست هناك دراساتٌ تؤكد سلامة استخدام مستخلصات حبّة البركة على البشر، كما أنّها قد تؤثر في العلاج الكيميائي الذي يخضع له مرضى السرطان، ولذلك فإنّ هناك حاجةً إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيد هذه الفائدة.


القيمة الغذائية لحبة البركة

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في ملعقة صغيرة، أو ما يزن 3 غراماتٍ من حبة البركة:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 12 سعرة حرارية
البروتينات 0.5 غرام
الدهون 1 غرام
الكربوهيدرات 1.5 غرام
الحديد 0.36 مليغرام


المراجع

  1. Rachael Link (15-2-2018), "9 Impressive Health Benefits of Kalonji (Nigella Seeds)"، www.healthline.com, Retrieved 06-01-2019. Edited.
  2. Cathy Wong (25-9-2018), "Nigella Sativa"، www.verywellhealth.com, Retrieved 06-01-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45205519, SWEET SUNNAH, WHOLE BLACK SEEDS NIGELLA SATIVA, UPC: 680274444443", www.ndb.nal.usda.gov. Retrieved 06-01-2019. Edited.