حب القرع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٤ يناير ٢٠١٩
حب القرع

القرع

تعتبر حبوب القرع (بالإنجليزية: Pumpkin seeds) من الوجبات الغذائيّة الخفيفة التي تفيد في التّقليل من أعراض تضخّم البروستات الحميد، كما يتم استخدام الزّيوت المستخرجة منها في صناعة الأدوية.[١]


فوائد حب القرع

يعتبر حب القرع مصدراً جيّداً للزّيوت الصّحية، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، كما أنها تعدّ مصدراً مهماً لمضادّات الأكسدة، والعديد من المواد الغذائيّة التي تعزّز صحّة القلب، والعظام، ومن أهم فوائد حبوب القرع ما يلي:[٢]

  • يقلّل خطر الإصابة بمرض السّكريّ: تساعد مضادّات الأكسدة الموجودة في حب القرع على الوقاية من مرض السّكري من النّوع الثّاني، حيث أشارت إحدى التّجارب أنَّ الفئران المصابة بمرض السّكري تعافت بعد تناول حمية غذائيّة تحتوي على خليطٍ من حبوب القرع وبذور الكتّان.
  • يدعم صحّة القلب والكبد: تحتوي حبوب القرع على الأحماض الدهنيّة مثل أوميغا3، وأوميغا6، كما تحتوي على مضادّات الأكسدة، والألياف المهمّة لصحّة القلب والكبد، حيث تقلّل هذه الألياف من كولسترول الدّم الكلّي، وبالتالي تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، أمّا الأوميغا3 فإنّها تقلّل من خطر تشكل الجلطة الدّمويّة ومن حدوث حالة عدم انتظام ضربات القلب التي تؤدي إلى النّوبة القلبية، والسّكتة الدماغيّة، وتوقّف القلب المفاجئ.
  • يدعم صحّة العظام: تعتبر حبوب القرع مصدراً غنيّاً بالمغنيسيوم الذي يعد مهمّاً لتشكّل العظام، كما أنّ تناول كميّة كبيرة من المغنيسيوم يرتبط بزيادة كثافة العظام، بالإضافة إلى أنّه يقلّل من خطر الإصابة بهشاشة العظام عن النّساء بعد سنّ اليأس.


القيمة الغذائيّة لحب القرع

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة الموجودة في ملعقتين كبيرتين من حبوب القرع النيء أي ما يعادل 28 غراماً:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية 170 سعرة حرارية
الدهون 13 غراماً
البروتين 10 غرام
الكربوهيدرات 4 غرامات
فيتامين أ 100 وحدة دولية


المراجع

  1. "PUMPKIN", www.webmd.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  2. Megan Ware (24-7-2018), "What are the health benefits of pumpkin seeds?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45261402, RAW PUMPKIN SEED KERNEL, UPC: 780562890041", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 6-1-2019. Edited.
31 مشاهدة