حليب جوز الهند للشعر الجاف

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٧ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٦
حليب جوز الهند للشعر الجاف

حليب جوز الهند

إنَّ حليب جوز الهند هوَ الخُلاصة والسائل الذّي يتم استخراجه من ثمرة جوز الهند الصُلبة، ويكونُ سائل ذو لون كريمي أبيض، ولهُ العديد من الاستخدامات بدءاً بالطبخ، وانتهاءً بمُستحضرات العناية بالبشرة والشعر، فبسبب خصائصه المُميّزة والمُفيدة يلجأ العديد من النّاس لاستخدامه وبالأخص للعناية بالشعر الجاف، فهوَ يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة، مِمّا يجعلهُ الحل الأمثل لمشاكل الشعر المُختلفة.


فوائد حليب جوز الهند

  • تقوية العظام: فعلى الرغم من أنَّ حليب جوز الهند لا يحتوي على الكالسيوم كالحليب العادي، إلّا أنّهُ يُعد من المصادر الغنيّة بالفوسفور، والذّي بدورهِ يعمل على تقوية العظام.
  • علاج التهاب المفاصل: يحتوي حليب جوز الهند على السيلينيوم المُضاد للأكسدة، والذي يعمل على تخفيف أعراض التهاب المفاصل عن طريق التحكم بالجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالالتهاب.
  • خفض نسبة الكولسترول في الدم: على الرغم من احتواء حليب جوز الهند على الدهون المشبعة، إلّا أنّهُ يُمكن أن يُقلل من مستويات الكولسترول في الدم مُقارنةً بالزبدة والكريمات والألبان، وذلِكَ لأنَّ حمض اللوريك الموجود فيه يعمل على تعزيز الكوليسترول الجيّد.
يُعد حليب جوز الهند من أفضل مصادر الدهون المُشبعة، لأنّ الجسد يستطيع تكسيره وهضمه بسهولة واستخراج الدهون الصحيّة منهُ كالأوميغا 6 والأحماض الدُهنية الأساسيّة.
  • يساعد في تخفيف الوزن: غالباً ما يُعتبر حليب جوز الهند كأحد عوامل التسمين، بسبب احتوائه على الدهون المشبعة، ولكنهُ أيضاً غنيٌ بالألياف، مما يُعزز الشعور بالشبع لفترة أطول، وفي حال تمَّ تناوله باعتدال يُمكن أن يُساعد في السيطرة على الوزن.


فوائد حليب جوز الهند للشعر

  • تغذية الشعر: إنَّ وضع حليب جوز الهند على فروة الرأس يُساعد بإعطاء الشخص شعوراً بالراحة والتبريد، فهوَ يعمل على تغذية الشعر من خلال إعطائهِ الرطوبة من الجذور وحتّى الأطراف.
  • منع الإصابة بالصلع: إنَّ استخدام حليب جوز الهند مع بعض المُركبات العضوية الأُخرى، يُمكن أن يكونَ ذا فائدة كبيرة لنمو الشعر، ومنع تساقطه.
  • ترطيب الشعر: يُعتبر حليب جوز الهند من المُرطبات الطبيعيّة للشعر وهوَ يعمل على جعله أكثر طولاً وسُمكاً أيضاً، وباستطاعة الشخص استخدامه بشكلٍ مُنتظم مع الشامبو العادي.


فوائد حليب جوز الهند للشعر الجاف

بسبب خصائصه المُفيدة واحتوائه على نسبة عالية من الرطوبة فهوَ يُعتبر من أفضل الحلول والعلاجات الطبيعيّة للشعر الجاف، فغالباً ما تكونُ مُشكلة جفاف الشعر من المشاكل المُستعصية وصعبة الحل، لذلِكَ على الشخص أخذ حليب جوز الهند بعين الاعتبار لعلاج هذهِ المُشكلة.


بالإمكان استخدامه عن طريق وضعهِ على فروة الرأس من الجذور وحتّى الأطراف عندَ الاستحمام، وتركهِ لمُدّة لا تقل عن نصف ساعة، ثُمَّ غسل الشعر بالشامبو والماء الدافىء (المائل للبرودة بشكلٍ أكبر)، وتجفيفهِ باستخدام منشفة جافّة ونظيفة، وتركه ليجف تماماً بالهواء الطلق. ويُنصح بتكرار استخدام حليب جوز الهند في كُل مرّة يستحم فيها الشخص للحصول على أفضل النتائج.