حل المشاكل الزوجية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
حل المشاكل الزوجية

تحديد قضايا الخلاف

يُشكّل النظر في القضايا المسبّبة للخلافات ما بين الزوجين ووضعها في قائمة من الخطوات الأساسيّة لحلّ هذه المشاكل، حيث يتبع هذه الخطوة أن يتمّ النظر في كلّ مشكلة على حدة، ومحاولة التوصّل للحلّ المناسب لها بطريقة ترضي الطرفين، والانتقال بعدها لغيرها من المشاكل بالتتابع، أمّا في حال كانت قائمة الخلافات طويلة ولا نهاية لها؛ أي أنَّ الزوجين يختلفان على كلِّ شيء، فلا بدّ من النظر للأسلوب الذي يتحدّثان فيه مع بعضهما البعض، وتحسينه إن لزم الأمر.[١]


عدم ترك المشاكل دون حل

تحتلّ عملية التواصل ما بين الزوجين أهميّة كبيرة، وخاصة عند حلّ المشاكل، إذ يُمكن النظر في العديد من الاقتراحات التي قد تساعد على حلّ المشكلة، واختيار ما يُناسب الطرفين، ويمكن تحديد ذلك من خلال طرح الأسئلة حول الطريقة الأمثل للوصول لحلّ مُرضٍ؛ وعندها يُمكن اللجوء للمعالجة النفسية الزوجيّة، أو التحدّث مع مدرّب مختصّ بالعلاقات، أو الاطّلاع على الكتب المختصة بذلك، أو من خلال الانضمام للدورات التي تُقدَّم عبر الإنترنت والتي تُعنى بالعلاقة الزوجيّة.[٢]


استراتيجيّات لحل المشاكل الزوجية

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الاستراتيجيّات التي يُساهم أخذها بعين الاعتبار على حلّ المشاكل الزوجيّة:[٣]

  • الإيجابية: تساعد النظرة الإيجابيّة للمواقف على زيادة فرص التوصّل للحل؛ إذ إنّ السلبيّة تنطوي على إقناع النفس بعدم وجود فرصة للحل، ممّا سيمنع الفرد من التفكير بشكل سليم.
  • إعطاء الشريك مساحة للتفكير: تنطوي هذه العملية على السماح للزوجين بالنظر للقضايا الخلافية بمنظور مختلف، ممّا يزيد من فرصة البحث أكثر في الحلول التي يُمكن الاستعانة بها.
  • الاستعانة بطرف ثالث: تفيد هذه الاستراتيجيّة بالحصول على وجهة نظر ثالثة للمشكلة، وأغلب الظن أنّها ستكون موضوعية بشكل أكبر، ويُراعى عند الاستعانة بهذا الحل أن يوافق كلا الزوجين عليه.
  • الثقة المتبادلة: تتطلّب عملية حلّ المشاكل ما بين الزوجين أن تكون العلاقة مبنيّة على الثقة بأنَّ الطرف الآخر سيسعى لحلّ الخلاف أيضاً، وهذه الثقة ستكون حجر الأساس نحو حلّ المشكلة.


المراجع

  1. Susan Heitler (18-3-2013), "Marriage Problems? Here's an 8-Step Rescue Plan"، www.psychologytoday.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  2. CATHY MEYER (14-7-2017), "A 5 Step Guide To Solving Marital Problems"، www.liveabout.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  3. Arpita De (13-7-2011), "Ways to Resolve Marital Problems"، www.onlymyhealth.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.