دولة نيجيريا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٧ أبريل ٢٠١٦
دولة نيجيريا

دولة نيجيريا

هي إحدى دول القارة الإفريقيّة وأكبرها من حيث عدد السكان، وتحدُّ نيجيريّا من الغرب بنين، ومن الشرق تشاد والكاميرون، ومن الجنوب خليج غينيا، ومن الشمال النيجر، وعاصمتها هي أبوجا.


المناخ والتضاريس

تبلغ مساحة نيجيريا حوالي 923,768 كيلومتراً مربعاً، وهي دولة ذات تنوّع تضاريسيّ كثير، ففيها السهول المنخفضة المسطحة في الجهة الشماليّة الغربيّة كسهول سكوتو، والسهول العاليّة الشماليّة تُشكل المنبع لفروع أنهار الكونجولا والكواندا، والسهول الجنوبيّة الغربيّة إضافة إلى الأراضي الجنوبيّة المنخفضة، كما ويوجد فيها حوض تشاد الذي يمتد عبر الجهة الشماليّة الشرقيّة من نيجيريا إلى غربيّ بحيرة تشاد وحوض نهر النيجر الذي يمتد في أواسط نيجيريا.

أمّا المرتفعات الجبليّة فهناك المرتفعات الغربيّة التي تُعرف باسم هضبة أرض اليوروبا، والمرتفعات الشرقيّة على الحدود الشرقيّة لها وتتكوّن من الهضاب والتلال الصخريّة.


أمّا بالنسبة للمناخ في نيجيريا فيسودها المناخ المداريّ فهو دافئ على مدار العام، إلاّ أنّ المناطق الشماليّة فهي أكثر حرارة وجفافاً، وتصل درجة الحرارة في الشمال حوالي 38 درجة مئويّة، أمّا الأمطار فتتساقط عليها في أشهر نيسان وحتى تشرين أول.


السياسية في نيجريا

فهي جمهوريّة اتحاديّة، والسلطة التنفيذيّة تُمارَس من قِبل الرئيس، فهو الذي يترأس الدولة والسلطة التنفيذيّة، كما يتم انتخابه بالاقتراع الشعبيّ لفترتين كل فترة لمدة أربع سنوات، ويتم فحصه وقبوله من قِبل مجلس الشيوخ ومجلس النواب؛ كما وأدت القوميّة إلى ظهور الحركات الانفصاليّة كالجماعة الانفصاليّة والحركات القوميّة كالشعوب الكونغرس، من أجل تحريرها لدلتا النيجر، كما وحافظت أكبر المجموعات العرقيّة وهي: الهوسا، واليوروبا، والإيبو على السيطرة على السياسة النيجيريّة.

أمّا الأحزاب السياسية في نيجيريا فهي تشمل الوطنيّة والعلمانيِّة، وهي في الوقت الحاضر حزب الشعب الديمقراطيّ الحاكم نيجيريّا والذي يملك 223 مقعداً في مجلس النواب.


السكان والمساحة

يبلغ عدد سكان الجمهوريّة النيجيريّة حوالي 170,123,740، حيث يعيش معظم سكان نيجيريا في الريف، وبعد منتصف القرن العشرين انتقلت أعداد كبيرة منهم للعيش في المدن، وجميع سكانها من الأفارقة، حيثُ تضم أكثر من 250 مجموعة عرقيّة تختلف عن بعضها البعض نظرًا لاختلاف اللغة، والعادات والتقاليد، كما وتبلغ مساحة نيجيريا حوالي 923,768 كيلومتراً مربعاً.


الاقتصاد والسياحة

توجد في نيجريا مقوّمات ومعالم جعلتها إحدى الوجهات السياحيّة في العالم، ففيها الغابات والمعالم الطبيعيّة الساحرة ما بين الشواطئ الممتدة في الجهة الجنوبيّة منها، ومنتزهات ومحميّات الحياة البريّة، بالإضافة إلى المهرجانات التي تُقام فيها، كما وتسعى الحكومة النيجيريّا لتنشيط السياحة، وإظهار معالمها.

أمّا الاقتصاد فتتمتع نيجيريّا بالموارد الطبيعيّة الكثيرة كالغاز الطبيعيّ والنفط، إضافة إلى الزراعة التي تعتمد عليها نيجيريّا بشكل كبير وخاصة زراعة الكاكاو، والنخيل، والفول السودانيّ، كما وتحتل نيجيريّا مكانة عاليّة في التعدين وصناعة الملابس وصناعة الإسمنت.