رجيم الفجل السريع لإنقاص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٢١ يونيو ٢٠١٦
رجيم الفجل السريع لإنقاص الوزن

الفجل

الفجل من النباتات الجذريّة المشهورة بطعمِها اللاذع، ويحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السعرات الحراريّة، وكمية معتدلة من الألياف والكربوهيدرات، وعلى نسبةٍ ضئيلة جداً من الدهون، وعلى مجموعةٍ من الزيوت الطيارة. يتميّز الفجل برائحةٍ عطرة نفّاذة، ومن فوائدِه العظيمة أنّه يخفض ضغط الدم والكوليسترول في الجسم، كما أنّه يقوم بتطهير الكبد من السموم ويقي من أمراض السرطان، بالإضافة إلى ذلك فهو مفيد لمرضى السكريّ، وفي عمليات التخسيس وإنقاص الوزن.


فوائد الفجل في التخلص من الدهون

تناول الفجل يخلّص من الدهون الزائدة في الجسم، ويحرق السعرات الحراريّة، خاصّة في منطقة الأرداف، كما أنّ هناك نوعاً من الفجل وهو الفجل الأبيض الذي يعمل على إنقاص الوزن خلال فترةٍ قصيرة؛ لاحتوائه على الألياف، فإنّ ذلك يقلّل من امتصاص الدهون والبروتينات التي تسبّب زيادة الوزن، ومن الميّزات المفيدة لريجيم الفجل أنّه يزوّد الجسم بالعناصر الضروريّة التي يحتاجها الجسم، والتي لا تؤثّر على أدائه، بل تقومُ بحرق الدهون والسعرات الحراريّة المتراكمة فيه.


رجيم الفجل

هو برنامجٌ غذائيّ مضمون النتائج، يتمّ اتباعه للحصول على جسمٍ رشيقٍ ووزن مثاليّ في فترة أسبوعٍ، ويكون على النحو التالي:

  • وجبة الإفطار: شريحةٍ من الجبن، وحبّة برتقالٍ، وكوب من مغليّ الميرمية.
  • وجبة الغداء: ستّ حباتٍ من الفجل، ونصف حبّة برتقالٍ، بالإضافة إلى صدر دجاج مسلوق منزوع الجلد.
  • وجبة العشاء: ستّ حبّات فجلٍ، وطبق سلطة من الخيار والبندورة والخسّ.


يفضّلُ تناول عصير الفجل بعد هذه الوجبات الرئيسيّة لحرق دهون الأرداف، ويتكوّن هذا العصير من نصف كيلو من الفجل، وملعقة من مسحوق القرفة، وربع كوب من عصير الّليمون، حيثُ يتمّ غسل الفجل جيّداً، وتقطيعه قطعاً صغيرة، وإضافة نصف لترٍ من الماء الدافئ إليه، ثم يخفق الفجل جيّداً ويضاف إليه بعد ذلك مسحوق القرفة وعصير الّليمون، ويفضّل المداومة على تناول هذا العصير لمدّة شهرٍ كاملٍ للحصول على نتائج جيّدة.


يمكنُ استخدام الفجل في عدّة خلطات للتخسيس مثل خلطة الفجل مع الليمون والتفاح، بحيث يؤخذ 200 غرام من الفجل الأحمر، وتغسل ثم تغلى في نصف لتر ماء دونَ تقشيرها، ثم تقطّع تفاحةٌ وتضاف إليه، يضاف أيضاً ما يقارب 200 غرام من عصير الّليمون، وتُغلى جميعها وتمزج ثم يؤخذ ما مقداره فنجان صغير قبل وبعد الأكل ثلاثَ مراتٍ يوميّاً.


نصائح

  • تقليل البهارات والملح المضافة إلى الطعام، واستبدالها بالليمون والبصل والسلطة.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضيّة لمدةٍ لا تقلّ عن ثلاث دقائق يوميّاً.
  • في حال الشعور بالجوع يفضّل تناول الفجل بين الوجبات الرئيسيّة للرجيم.