رجيم الماء والليمون

كتابة - آخر تحديث: ١١:٢٦ ، ١٩ أغسطس ٢٠١٨
رجيم الماء والليمون

الماء والليمون

يعدّ التخلّص من سموم الجسم أحد أفضل الطرق لتعزيز صحّة كلّ من الكبد والجهاز الهضميّ، وعاملاً مساعداً لخسارة الوزن والمحافظة عليه، إذ إنّ سوء الهضم يعيق خسارة الوزن بسبب عدم حصول الجسم على العناصر الغذائية اللازمة لحرق الدهون، وبسبب تراكم السموم في مجرى الدم تصبح عملية الأيض بطيئة، ومن هنا يأتي دور عصير الليمون وقشوره؛ إذ إنّ إضافة هذه المكوّنات إلى النظام الغذائيّ يساعد على تعزيز عمل كلّ من الجهاز الهضميّ والكبد.[١]


فوائد الماء والليمون

دعم فقدان الوزن

يساعد الماء والليمون على خسارة الوزن، حيث أظهرت دراسة أجريت على الفئران، ونُشرت في مجلة الكيمياء الحيوية السريرية والتغذية، أنّ متعدد الفينول الموجود في الليمون يساعد على الحدّ من زيادة الوزن الناجمة عن اتباع نظام غذائيّ غنيّ بالدهون، إضافةً إلى تحسين مقاومة الإنسولين، في حين أنّ النتائج نفسها تحتاج إلى إثبات نجاحها لدى البشر.[٢]


مضاد للأكسدة

أظهرت الدراسات التي نُشرت في مجلة ستورك (Stroke) ارتفاع احتمالية التعرّض لسكتة دماغية لدى الأشخاص الذين يكون مستوى فيتامين جـ منخفض لديهم، وخاصة لمن يعانون من ارتفاع في مستويات ضغط الدم، وعليه فإنّ الليمون يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، والشرايين، والسكتة الدماغية، والحدّ من نزلات البرد، وبحسب وزارة الزراعة الأمريكيّة، فإنّ ربع كوب من عصير الليمون يزوّد الشخص بحوالي 23.6 غراماً من فيتامين جـ الذي يعدّ مضاداً أساسياً للأكسدة، ويساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة الضارة.[٢]


نظام غذائي يعتمد على الماء والليمون

هناك نظام غذائي لمدة سبعة أيام متتالية يرتكز على الماء والليمون، بحيث يكون على النحو الآتي:[١]

  • اليوم الأول: شرب عصير الليمون مع الماء المصفى كلّ صباح، وشرب من 6-8 أكواب من الماء المصفى طوال اليوم لتعزيز عمل الجهاز الهضميّ.
  • اليوم الثاني: تناول خمس حصص من الفاكهة والخضار، لزيادة فيتامين جـ المهم لعملية التمثيل الغذائي، وشرب كوب واحد من عصير الليمون.
  • اليوم الثالث: رشّ ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون على وجبة الطعام من أجل موازنة مستويات السكر في الدم، أو من خلال إضافة قشر الليمون والعصير أثناء الطهي.
  • اليوم الرابع: التقليل من السكر عن طريق تجنّب الأطعمة المحفوظة والغنية به.
  • اليوم الخامس: تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة بنسبة لا تزيد عن 33% كالمكسرات، والبذور، والأسماك.
  • اليوم السادس: تناول الكثير من الأطعمة الطازجة، مثل: الخضار والفواكه، والحبوب الكاملة، والبقوليات، ولكن يُفضّل الابتعاد عن الكربوهيدرات الكاملة في فترة المساء؛ للمساعدة على تقليل السعرات الحرارية، ومنع الانتفاخ.
  • اليوم السابع: يُنصح باتباع عادة جيدة في نمط الحياة كالمضغ بشكل صحيح، والجلوس السليم لتناول الطعام، وتقليل الإجهاد، وتجنب تناول الطعام عند التعب، وإيقاف تشغيل التلفاز في أوقات الوجبات.


طريقة عمل الماء والليمون

يمكن تحضير شراب الماء والليمون عن طريق وضع شريحتين رقيقتين من الليمون في وعاء، ومن ثمّ إضافة حوالي لترين من الماء، ثمّ وضع الخليط في البراد لحوالي 2-4 ساعات مع التقليب جيداً، وبعد ذلك يتمّ تصفية الماء من شرائح الليمون، ويقدّم مع شرائح الليمون الطازجة، ويُحفظ في البراد لمدة يومين.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Juliette Kellow BSc RD (5-8-2018), "The Lemon Juice Diet by Theresa Cheung"، www.weightlossresources.com. Edited.
  2. ^ أ ب Natalie Butler, RD, LD (19-2-2015), "7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water"، www.healthline.com, Retrieved 5-8-208. Edited.
  3. "Lemon-Infused Water", www.foodnetwork.com، 5-8-2018. Edited.