زيادة الوزن بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٠٢ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
زيادة الوزن بسرعة

النّحافة المفرطة

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة الوزن الزّائد ويبحثون عن كافّة الطّرق لحرق الدّهون الزّائدة لديهم، والتّخلّص من السّعرات الحراريّة العالية في أجسامهم، لكن بالمقابل نرى أنّ هناك أشخاص يعانون من مشكلة نقصان الوزن بصورة سريعة، وقد يصلون إلى مرحلة النّحافة المفرطة، ويسعون إلى البحث عن كافّة السّبل والوسائل للوصول إلى الوزن الطّبيعيّ، ولتفادي الإصابة بالعديد من الأمراض، وإذا كنت تسعى لاكتساب القليل من الكيلوغرامات بطريقة سليمة وصحيّة في نفس الوقت، فتناول بعض الأعشاب المعروفة بفعاليّتها قد يكون أمراً مفيداً، وسنعرض في هذا المقال مجموعةً من الأعشاب التي تزيد الوزن وتفتح الشهيّة.[١]


أسباب النّحافة المفرطة

من الأسباب التي تؤدي الى النحافة المفرطة ما يلي:[٢]

  • الوراثة: قد تتحكّم الوراثة بشكل كبير في ذلك الأمر، حيث تتمّ معدّلات الأيض لدى هؤلاء الأشخاص بشكل سريع، وبالتّالي حرق الدّهون بصورة أسرع.
  • النّشاط الزّائد: مع ازدياد حركة الشّخص ونشاطه يزداد استهلاك وحرق السّعرات الحراريّة بصورة أكبر.
  • بعض الأمراض: فبعض الأمراض يسبّب فقدان الشّهيّة، وبعضها يقلّل قدرة الجسم على تخزين الطّعام.
  • الأدوية.
  • الحساسيّة من بعض أنواع الطّعام.


طرق زيادة الوزن بسرعة

اتبع الطرق التالية لزيادة الوزن:[٣]

  • الأشواجاندا (Ashwagandha): أو التي تسمّى بالعبعب المنوّم، وهي عبارة عن عشبة هنديّة مشهورة باستعمالاتها الطبيّة المتعدّدة نظراً لقيمتها الصحيّة العالية، وتستخدم لعلاج فقدان الشّهيّة لدى الشّخص، فهي تقلّل معدّلات الأيض في الجسم وبالتّالي تزيد الحيويّة والطّاقة في الجسم، كما تستخدم لعلاج التّوتّر والضّغط النّفسيّ.
  • فاكهة القشطة (Custard Apple): إذا كنت تجد صعوبةً في عمليّة اكتساب الوزن، أو تعاني من مشكلة فقدان الشّهيّة، فإنّ تناول فاكهة القشطة هو الحلّ الفعّال للتّخلّص من فقدان الشّهيّة، والإقبال على تناول المزيد من الطّعام، وبالتّالي اكتساب الوزن والصحّة معاً.
  • العرقسوس (Licorice): حيث يعتبر مكمّلاً طبيعيّاً فعّالاً، فقد ثبتت فائدته في تقوية جهاز المناعة، وأيضاً تخفيف جميع اضطرابات الجهاز الهضميّ، وفتح الشهيّة وزيادة الإقبال على تناول الطّعام بشكل أكبر.
  • الزّنجبيل (Ginger): يعتبر مفيداً جدّاً لصحّة الجسم بالكامل، كما أنّ له فوائد عظيمة في اكتساب الوزن، وذلك عن طريق إضافته إلى الوجبات لإعطائها وإكسابها المذاق الفريد الذي يساعد على تناول الكثير من الطّعام، كما أنّه يساعد على علاج وحلّ جميع مشاكل الجهاز الهضميّ والأمعاء، ويعدّ أفضل حلّ لاضطرابات المعدة النّاتجة عن عسر الهضم، كما يخفّف الشّعور بالغثيان.
  • البابونج (Chamomile): يشتهر منذ القدم بفوائده العديدة التي تعمل على فتح الشّهيّة، وذلك عند تناوله بشكل يوميّ، إذ ينبغي إدراج البابونج ضمن عادات الطّعام اليوميّة لاكتساب الوزن.
  • الحلبة (Fenugrec): تعتبر مفيدة جدّاً وذات نتائج ملحوظة وفعّالة، ولها خصائص مشابهة لهرمون الإستروجين لدى الأنثى، فعند المواظبة على تناولها باستمرار سيزيد الوزن بشكل ملحوظ.


المراجع

  1. "What are the risks of being underweight?", medicalnewstoday.com,2018-4-24، Retrieved 2018-9-24. Edited.
  2. "Causes of underweight", health24.com,2013-8-5، Retrieved 2018-9-24. Edited.
  3. Mayo Clinic Staff, "What's a good way to gain weight if you're underweight?"، mayoclinic.org, Retrieved 2018-9-24. Edited.