زيادة الوزن بطريقة صحية وسريعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
زيادة الوزن بطريقة صحية وسريعة

زيادة الوزن

رغم أنّ غالبية الأشخاص الذين يرغبون في تنزيل الوزن الزائد، إلّا أنّ هناك فئة أخرى ترغب في زيادة الوزن والتخلّص من النحافة المفرطة؛ فهي تشوّه مظهر القوام، وتتسبب في العديد من المشاكل الصحّية، مثل: الإصابة بأمراض سوء التغذية كفقر الدم أو الأنيميا.


من الجدير بالذكر أنّ الحلّ الأمثل لذلك هو الالتزام بأسلوب حياة صحّي واتباع أنظمة غذائية متوازنة. سنعرض في هذا المقال طرقاً صحّية وسريعة لزيادة الوزن.


زيادة الوزن بطريقة صحّية وسريعة

  • تناول الطعام كل ساعتين إلى ثلاث ساعات؛ فالبقاء دون طعام لفترة أطول من شأنه تجويع الجسم، ثمّ خسارة العضل وزيادة النحافة. ولتحقيق ذلك بإمكانك تناول ثلاث وجبات رئيسيّة (الفطور، والغداء والعشاء)، ووجبات أخرى بشكل منتظم كلّ ساعتين، على أن تحتوي الوجبات الرئيسيّة على ثلاثة عناصر غذائيّة: البروتينات، والنشويات والزيوت الجيّدة. بإمكانك إيجاد البروتين في علب التونا، والسمك، والدجاج، والجبنة، والبيض، واللحم والفول، والنشويات في الخبز العادي أو خبز القمح الكامل، والأرز والبطاطا، أمّا الزيوت الجيّدة فهي كزيت الزيتون في السلطة، والأفوكادو مع السلطة، والسمسم والمكسرات النيّئة.
  • تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب من العصير الطبيعي أو الكوكتيل بشكل يومي، كما بإمكانك استبدال تناول الفواكه بالسوائل الطبيعيّة فهي لا تسبب التخمة كالأغذية الصلبة، كما يمكنك إضافة المكمّلات الغذائية كالإنشور؛ لتعزيز الطاقة وزيادة البروتينات والسعرات الحراريّة.
  • تناول الأطعمة عالية السعرات الحراريّة والصحّية في الوقت ذاته، مثل: الأفوكادو، وزبدة الفول السوداني، والعسل، والفواكه المجففة والمكسرات النيّئة. أمّا الوجبات الصحّية عالية السعرات الحراريّة فتتمثل في تناول ملعقة من خليط زبدة الفول السوداني مع المربّى والخبز الأسمر مثلاً أو ملعقة من حبوب الشوفان مع رقائق الشوكولاتة والفواكه المجففة وزبدة الفول السوداني.
  • إضافة زيت الزيتون إلى جميع الوجبات، بإمكانك مثلاً إضافة ملعقتي طعام من زيت الزيتون إلى اللبن، أو الجبن، أو البيض، أو السلطة.
  • تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم؛ وذلك لأنّ الجسم يبني العضلات والأنسجة الضعيفة في تلك الفترة، وبإمكانك تناول وجبة خفيفة صحّية تزيد الوزن دون التسبب بالتخمة، مثل: سلطة التونا مع الخضروات أو المعكرونة مع زيت الزيتون أو الألبان ومنتجاتها مع خبز القمح الكامل وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على الأقل.
  • تناول الأطعمة المقليّة بالزيوت الصحّية.
  • استخدام وسائل فتح الشهيّة قبل تناول الطعام، بإمكانك المشي قبل موعد الطعام بقليل، أو إضافة الأعشاب والتوابل الفاتحة للشهيّة للأطعمة المختلفة، أو إعداد الأطباق المفضّلة لديك من الأطعمة مع التقليل من شرب الماء قبل الطعام.