سبب ظهور بقع بيضاء في الجلد

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
سبب ظهور بقع بيضاء في الجلد

البقع البيضاء على الجلد

تتعدد المشكلات الجلدية التي يعاني منها الأفراد، ومن ضمنها: الحبوب، والبثور، وجفاف البشرة، وظهور بقع بيضاء صغيرة تستوجب مراجعة الطبيب في حال ظهورها من أجل تشخيص الحالة، وتقديم العلاج المناسب لها، خاصة وأنها تسبب الإزعاج لأصحابها إذا كانت منتشرة على الجلد بشكل كبير، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب ظهور البقع البيضاء على الجلد، بالإضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية لعلاجها


أهم أسباب ظهور بقع بيضاء على الجلد

  • الإصابة بالبهاق: وهو أحد العوامل الوراثية التي تؤدي إلى فقدان الصبغة الموجودة في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع باللون الأبيض على مناطق متفرقة من الجلد، بحيث يصاب ذوو البشرة الغامقة بهذه الحالة أكثر من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.
  • التعرض لهالات الحمى: وهي بقع حمراء اللون تظهر في وسط هالات باللون الأبيض، وعادةً ما تظهر للمصابين بالبهاق.
  • إصابة البشرة بالمورفيا: وهي ما تعرف بتصلب البشرة، وزيادة سماكتها، إضافةً إلى ظهور بقع حمراء اللون على الساقين والذراعين وتحولها إلى اللون الأبيض بشكلٍ تدريجي.
  • الإصابة بالإكزيما: وهي طفح يظهر على البشرة، ويسبب احمرارها وتهيجها، مما يؤدي إلى ظهور البقع البيضاء.
  • النخالة القاصرة: وهي بقع تظهر عند الأطفال قبل البلوغ، حيث تظهر على شكل بقع حمراء، وتتحول إلى بقع بيضاء مع مرور الوقت، وتختلف عن البهاق في أنها بقع غير ناصعة البياض، إضافةً إلى وجود القشور حولها.
  • التينيا الملونة: وهي بقع تكون أفتح أو أغمق من لون البشرة، وتظهر نتيجة وجود قشرة وفطريات في فروة الرأس، كما تمتد مع الوقت إلى الرقبة والأكتاف.


طرق طبيعية لعلاج بقع الجلد البيضاء

الزنجبيل

يعد الزنجبيل أحد طرق العلاج الفعالة بشكل كبير في علاج مشاكل الجلد، وذلك بعمل عصير من الليمون، والماء، والزنجبيل، حيث يتم تناوله مرتين في اليوم، أو بفرك مناطق البقع بقطعة صغيرة طازجة منه.


العسل

يستخدم العسل في علاج الجلد كمضاد للبكتيريا والفطريات، حيث تُغسل البشرة، وتجفف جيداً، ثم يوضع على المناطق المصابة، ويُترك حتى يُمتصَّ تماما.


النيم

يعتبر النيم من أكثر الوسائل التي تستخدم لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، وذلك بخلط أوراقه مع الماء، وتناوله بشكل يومي، مما يحسن الجهاز المناعي، وبالتالي التخلص من البقع البضاء على الجلد.


الملفوف

تعدّ أوراق الملفوف الطازجة مفيدة في علاج البقع البيضاء، وذلك من خلال غليها، ووضع الماء الناتج على البقع، كما يمكن تناوله في مختلف الوجبات.


فيديو ظهور بقع بيضاء على الجلد

تتعرّض البشرة للكثير من التغيّرات والمشاكل الصحيّة مثل البقع البيضاء على الجلد، فما أسبابها؟ :