ظهور بقع بيضاء صغيرة على الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٣ ، ١١ يونيو ٢٠١٩
ظهور بقع بيضاء صغيرة على الجلد

البقع البيضاء على الجلد

يتعرّض الجلد للعديد من المشاكل التي تتمثل في الجفاف، والحبوب، والبثور وغيرها، إلا أنّ أكثرها إزعاجاً هو ظهور البقع البيضاء الصغيرة عليه، والتي تستوجب مراجعة الطبيب فور ظهورها؛ من أجل تشخيصها، وتقديم العلاج المناسب لها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب ظهور بقع بيضاء صغيرة على الجلد، بالإضافة إلى بعض الطرق الطبيعيّة لعلاجها.[١]


أسباب ظهور بقع بيضاء صغيرة على الجلد

من أهم أسباب ظهور البقع البيضاء على البشرة:[٢]

  • البهاق: يعتبر حالة وراثيّة تعمل على فقدان الجلد للصبغة الموجودة فيه، وبالتالي تظهر بقع بيضاء على المناطق المختلفة من الجلد، حيث يُصاب أصحاب البشرة الداكنة بهذه الحالة أكثر من أصحاب البشرة الفاتحة.
  • هالات الحمّى: ويظهر هذا النوع على شكل بقع حمراء محاطة بهالات بيضاء اللون، وتظهر بكثرة لدى الأفراد المصابين بالبهاق.
  • نقص التصبغ: وهو عبارة عن شحوب في بعض مناطق البشرة، وحدوث تغيير في لونها.
  • المورفيا: في هذه الحالة تُصاب البشرة بالتصلب، وتزداد سماكتها، وتظهر البقع باللون الأحمر على مناطق الذراعين، والساقين، ويتحول لونها بشكلٍ تدريجي إلى الأبيض.
  • تلف الجلد: ويعود سببه للتعرّض لبعض الحروق، أو لإزالة الشعر الزائد بالليزر، أو نتيجة الالتهابات الجلديّة وغيرها من الأمور، حيث تؤدّي إلى ظهور البقع البيضاء التي يمكن إزالتها.
  • الإكزيما: وهي عبارة عن طفح يظهر على البشرة، ويسبب التهيّج والاحمرار لها، وقد يُصاحب هذه الحالة ظهور بعض البقع البيضاء.
  • النخالة القاصرة: وفي هذه الحالة تظهر البقع فقط لدى الأطفال قبل وصولهم سن البلوغ، وتتمثل في بقع حمراء تتحول مع الوقت إلى بقع بيضاء، وتختلف عن البهاق في كونها ليست ناصعة البياض، كما قد يوجد بعض القشور حولها.
  • التينيا الملونة: وهي عبارة عن بقع تظهر نتيجة وجود فطريّات وقشرة في الرأس، وقد تمتد إلى الأكتاف والرقبة، حيث تظهر بقع أفتح أو أغمق من لون البشرة.


طرق طبيعيّة لعلاج بقع الجلد البيضاء

ولحل مشكلة البقع البيضاء هذه بعض الطرق الطبيعية لعلاجه:[٣] :

  • الزنجبيل: يعتبر من أكثر طرق العلاج فعاليّة، حيث يمكن عمل عصير من الزنجبيل ومن الليمون والماء، وتناوله مرتين يوميّاً، أو من خلال فرك المناطق التي تحتوي على البقع بقطعة صغيرة منه.
  • العسل: يعمل العسل كمضاد للبكتيريا والفطريّات، إذ يمكن غسل البشرة، وتجفيفها جيّداً، ثم وضعه على المناطق المصابة، وتركه حتى يتم امتصاصه تماماً.
  • النيم: وهو من أكثر الوسائل التي تستخدم لعلاج مشاكل البشرة المختلفة، ويمكن استخدامه عن طريق خلط أوراقه مع الماء، وتناولها يوميّاً، ممّا يساهم في تحسين الجهاز المناعي، وبالتالي التخلص من البقع.
  • الملفوف: تعتبر أوراقه الطازجة مفيدة في علاج البقع البيضاء من خلال غليها، ووضع الماء الناتج على البقع، بالإضافة إلى تناوله في مختلف الوجبات.


فيديو ظهور بقع بيضاء على الجلد

تتعرّض البشرة للكثير من التغيّرات والمشاكل الصحيّة مثل البقع البيضاء على الجلد، فما أسبابها؟ :


المراجع

  1. Sarah Taylor (25-5-2017), "What’s Causing Spots on My Skin and How Can I Treat Them?"، www.healthline.com, Retrieved 29-10-2018. Edited.
  2. Cynthia Cobb (2-11-2017), "What are these white spots on my skin?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-10-2018. Edited.
  3. "How to Get Rid Of White Patches On Skin Fast, Easy and Naturally", www.nlda.org, Retrieved 29-10-2018. Edited.