سلبيات وإيجابيات الإعلام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٨
سلبيات وإيجابيات الإعلام

الإعلام

يعتبر مجال الإعلام واحداً من أكثر المجالات هيمنة في حياة الإنسان المعاصر؛ نظراً لما له من تفرّعات يتفاعل معها الناس بشكل يوميّ، أو شبه يوميّ؛ فالإعلام يضمّ العديد من الوسائل، والتقنيات، والمنظّمات، والمؤسسات المختلفة، والتي تلعب جميعها وظائف عديدة، لعلَّ أبرزها: الترفيه، ونشر المعلومات، والتعليم، والتثقيف، والتوعية، وما إلى ذلك، ونظراً للإقبال الشديد من الناس على التفاعل مع الإعلام، ووسائله المختلفة؛ فقد ظهرت له إيجابيَّات، وسلبيات مختلفة نناقشها فيما يلي.[١]


إيجابيات الإعلام

من إيجابيات الإعلام:[٢]

  • الرقابة على أداء الحكومات، ممّا يؤدي إلى التزامها بتطبيق مشاريعها، وإتمام إنجاز أعمالها بأفضل صورة ممكنة، فالإعلام يشكّل السلطة الرابعة التي تجعل أعمال الحكومات مكشوفة لدى العامّة.
  • إتاحة الفرص أمام كافّة أصناف الناس للتعبير عن آرائهم، وإيصال أصواتهم، ومواجعهم إلى الجهات المعنية، وإلى كلّ من يهمه الأمر.
  • تقديم التوعية المناسبة للناس بخصوص كلّ ما قد يتعرّضون له من مشكلات، وأحداث قد تؤثر سلباً على حياتهم إن لم يعرفوا الطريقة المناسبة للتعامل معها.
  • تقديم الثقافة العامّة للناس، في شتى المجالات الحياتيّة، والعلميّة المختلفة، حيث تمتلك وسائل الإعلام القدرة على تقديم المعلومات لمختلف الفئات، والمراحل العمرية، بطرق جذابة، وجميلة.
  • جعل الناس متعلّقين بقضاياهم المصيرية، التي تهمّ كلّ فرد منهم، والتي تعتبر محور حياتهم، كونها تشغل جزءاً كبيراً من تفكيرهم.


سلبيات الإعلام

بعض سلبيات الإعلام:[٣]

  • إثارة بعض وسائل الإعلام للنعرات، والتعصّبات، والطائفية البغيضة بين الناس؛ خدمةً لأغراض معيّنة، ومُحدَّدة، ممّا قد يؤدّي في نهاية المطاف إلى حدوث احتقانات مجتمعية لا تُحمد عواقبها.
  • بث بعض الوسائل، والقنوات الإعلامية للبرامج التي تنحطُّ من الذائقة العامة، وبفكر الناس، ووعيهم؛ سعياً وراء الربح المادي السريع، والكبير، ممّا يؤدّي إلى إحداث خراب في البنية الفكرية للمجتمع.
  • ترسيخ بعض الأفكار الفاسدة في عقول الناس، ممّا يؤدّي في بعض الأحيان إلى إبعادهم عن القيم الأخلاقيّة، والمُثُل العليا، وهدم المجتمعات الإنسانية المختلفة.
  • نشر ثقافة الاستهلاك بين الناس، والتي قد تدفع البعض منهم إلى الاقتراض من أجل شراء ما لا يلزمهم، ومن أخطر الوسائل التي تتبعها وسائل الإعلام بكافّة أشكالها، وأنواعها: الإعلانات، والتي باتت تُصمَّم بتقنيات عالية لا نظير لها، تسلب الألباب، وتسحر العقول، وتجعل الناس يُقبلون على شراء المنتجات والسلع دون تفكير.
  • إضاعة وقت الناس فيما لا فائدة ترجى منه، فبعض الأشخاص يقضون أوقاتاً طويلة في متابعة المحتويات غير المفيدة التي تبثها بعض وسائل الإعلام، ممّا يؤدي إلى إهدار الأوقات الثمينة التي كان من الممكن الاستفادة منها في أمور تعود على الإنسان، وعلى عائلته، وربما على مجتمعه من حوله، بالنفع، والفائدة.


المراجع

  1. "media Read more: http://www.businessdictionary.com/definition/media.html", businessdictionary, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  2. عبد الكريم حميد (7-3-2011)، "إيجابيات وسائل الإعلام وسلبياتها"، alukah، اطّلع عليه بتاريخ 7-7-2018. بتصرّف.
  3. "Disadvantages of Media", theresearchpedia, Retrieved 7-7-2018. Edited.