صيد السمك فى النيل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٧ ، ٣ مارس ٢٠١٦
صيد السمك فى النيل

نهر النيل

نهر النيل وهو من أطول أنهار العالم ويعجز الوصف والتعبير عن هذا النهر، الذي شهد على ضفافه الكثير من الحضارات والأمم، وكذلك يجري بعكس أنهار العالم أي من الجنوب إلى الشمال حيث يصبّ بالبحر الأبيض المتوسط، فالنهر يستخدم كوسيلة للعبور وهو غنيٌ بالثروة السّمكية، فما هي الأسماك التي تعيش في النيل وكيفية صيدها وما هي الأماكن الغنية بالأسماك.


أنواع الأسماك في نهر النيل

سمك البلطي

يكثر في نهر النيل سمك البلطي الذي يندرج منه أصنافٌ كثيرة مثل السلطاني، والأبيض، والأزرق، والحجاري، والملقاوي، وهو من أفضل أنواع السمك، ويوجد هذا النوع قرب الترع وتجمعات الأعشاب والحشائش على جوانب النهر، ولصيد هذا النوع ينصح بطعم الريم الأخضر (العشب الأخضر وتسمى بالريمة)، وكذلك دود الأرض والقمح المنقوع والعجينة، وأمّا بالنسبة للصنارة يفضل مقاسها الرقم 10 لصيد البلطي بخيط مقاسه من 20 إلى 25.

ولا يفضل صيد البلطي في الأوقات التي تحبس فيها هذه الأسماك الكثير من البيض في داخلها بعد فترة التزواج، حيث تبدأ فترة التكاثر لديها من شهر 3 إلى شهر 5 وكذلك الفترة الثانية التي تبدأ من شهر 9 إلى 11، وأفضل مواسم صيدها أواخر شهر 5 إلى أواخر شهر 9.


سمك البياض

يمكن التعرف على هذا السمك من خلال جسمه الخالي من القشور، وأربعة أزواج من الشوراب وفتحة الفم العريضة وذيله المشقوق، ويشتهر بلونه البني الداكن والذهبي، ويوجد هذا النوع بالقرب من الأماكن الهادئة خصوصاً في الأماكن الضيّقة وزوايا الكباري وبعد سرب الأسماك الصغيرة التي تجري في النهر، وأفضل مواسم صيده في شهر 9 إلى شهر 11، والطُعم المناسب للبياض هو السمك الصغيرة ودود الأرض والعجينة.


سمك القرموط

هو سمك مشهور بالترع والقرموط النيلي يتميز عن غيره بلون ظهره المائل إلى الرصاصي الباهت وبطن السمك أبيض ناصع، ولا يوجد طعم مخصص خاص به عند صيده حيث يتناول أي شيء بالصنارة مثل دود الأرض الحي، وأمعاء الدجاج، والعنب وغيره، وأفضل مواسم صيده من شهر 5 إلى أواخر شهر8 ، ويوجد في أماكن التي يوجد بها البوص والهيش بالقرب من حواف النيل.


سمك الشبوط

هو سمك لذيذ جداً يميل لونه إلى الذهبي المخضرّ، والشبوط أسطواني الشكل وكبير الحجم، ويعيش هذا النوع في المياه الجارية للنهر، وأفضل طعم لصيد الشبوط هو الريمة لأنه بالأساس يتغذّى على الأعشاب والبوص الموجود على حواف النهر، ويجب اختيار صنارة صيد قوية لتناسب صيد هذه السمكة العنيفة.


أشهر أماكن صيد الأسماك في نهر النيل

بعد التعرف على أسماك النيل الرئيسية هناك أسماك أخرى لا بد من ذكرها مثل سمك الدقماق، والأنوم، والرعاش(الرعاد)، والمبروكة الزبدية، وسمك الشال والراي، وأفضل الأماكن لصيد الأسماك هي منطقة المحاجر وترعة الصحافة، والمنصورية، وكفر الزيات، وأبو الخاو، ودير الميمون، وقناطر بولين، وحلوان، وغمازة صغرى والقناطر وغيرها.