طرق إبداعية لحفظ القرآن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٢٧ مايو ٢٠١٥
طرق إبداعية لحفظ القرآن

القرآن الكريم

القرآن الكريم كلام الله وكتابه الذي أنزله على نَّبينا الصَّادق الأمين محمد صلّى الله عليه وسلّم ليكون مُعجزته ومرشداً له ولنا، وإيماناً من مَن سبقنا إلى الإسلام بضرورة حفظ هذا القرآن فقد تَمّ جمع كلام الله في كتابٍ واحد وهو المُصحف، وذلك خوفاً من ضياعه وتحريفه وتأويله.


إنَّ مَهمَّة حفظ القرآن الكريم ليست بالمَهَّمة السهلة، ذلك أنَّ على من يحفظه أن يكون دقيقاً في ذلك فلا ينسى كلمة ولا يغالط بطريقة اللَّفظ، حتى لا يختلف المعنى ولا يُنقل كلام الله بين الناس بصورةٍ خاطئة.


طرق إبداعية لحفظ القرآن

لتتمكن من حفظ القرآن بشكلٍ دقيق وبأسلوب مُمتع إليك ما يلي من اقترحات لتُسهِّل عليك مَهمَّة الحفظ:

  • افهم ما تُريد أن تحفظ: إن دراسة وفهم القرآن الكريم أمرٌ مُهمّ فعدا عن الأجر العظيم الذي ستحصل عليه، فإنَّك ستتمكن من فهم دينك وكتابك بشكلٍ أفضل، وكما أنَّ ذلك سيُساعدك في عمليّة الحفظ، وذلك لأنَّ الإنسان يحفظ ما يفهمه بشكلٍ أفضل من الحفظ بدون الفهم، وخاصةً وأنَّ كلمات القرآن الكريم تتمتّع ببلاغة ليست من بني البشر، وكيف لا وهي مُنزلة من عند الله العليم.
  • التقسيم: ونعني بذلك تقسيم السور والآيات إلى أكثر من قسم واحد، وذلك لتتمكّن من الحفظ بسهولة أكبر، فمثلاً يمكنك أن تُقسم السورة الواحدة بحسب عدد آياتها إلى مراحل خلال مُدّةٍ زمنيةٍ مُحددة، كأن تحفظ كُل يومٍ خمس آيات بعد أن تفهم معنى كُل آيةٍ منها، وبهذه الطريقة يُمكنك أن تفهم الآيات بشكلٍ تدريجيّ وتحفظها.
  • اختر الوقت الُمناسب للحفظ: هذه إمّا قبل النوم بقليل أو في فترة الفجر أو الصباح الباكر، فالعقل يستذكر الأحداث والأفكار التي دارت قبل النوم، وفي فترة الفجر تكون النفس أصفى، ويكون العقل أكثر قٌدرةً على الاستجابة من غيرها من الأوقات.
  • التكرار: إنَّ التكرار أفضل وسيلة لحفظ القرآن الكريم، وما أفضل طريقة من تكرار ما حفظته من آيات في أثناء الصلاة، فأنت تستطيع ذكر هذه الآيات مرة واحدة في كلِ صلاة، وهذا ما يُعادل خمس مراتٍ في اليوم.
  • تحديد مُدة زمنية: إنَّ تحديد مُدّة زمنيّة للانتهاء ولاستكمال الحفظ أمرٌ مُهم، لأنَّ ذلك سيُساعدك على الالتزام بالحفظ، وعدم التراخي في ذلك.
  • مراجعة الحفظ: بعد أن تُكمل حفظ جميع الآيات المُتعلقة بالسورة الَّتي اخترتها، قُم بقراءتها كاملةً عن غيب، وتنبه لأخطائك حتى تتمكن من تصحيحها، وسيكون من المُفيد أن تجعل أحداً ما يستمع لك ليتأكد من أنَّك لم تنسى شيئاً من الكلمات والآيات.
  • كّوّن مجموعة: يُمكنك أن تجمع أهلك وأصدقائك وأحبائك، وتتفقوا على حفظ القرآن الكريم معاً، وبذلك ستحصلوا على الأجر، وستحصلوا على التشيجع من بعضكم البعض.
541 مشاهدة