طرق التغذية الصحية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ١٣ يناير ٢٠١٥
طرق التغذية الصحية

الغذاء

الغذاء هو الأساس في حياة الإنسان ، وهو الذي يؤثر في جميع نشاطاته سواء الداخلية أو الخارجية ، ول-ن يجب التنبه أن الغذاء –ما هو مفيد ربما يصبح ضار إذا لم يتم تناول الطعام بطريقة صحيحة وصحيّة ، فما هي طرق التغذيّة الصحيّة.


طرق التغذية الصحية

  1. يجب غسل اليدين بالماء والصابون قبل الجلوس على مائدة الطعام.
  2. تناول ثلاثة وجبات من الطعام يومياً، فكلها ضروري لنشاط العقل والبدن.
  3. عدم الأكل واقفاً ،الوضع الصحيح لتناول الطعام هو الجلوس لإراحة المعدة.
  4. عدم الكل أثناء مشاهدة التلفاز،لأن ذلك يؤدي إلى تناول كميات طعام كبيرة دون الشعور بذلك ، ويؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.
  5. تناول طعام البيت والابتعاد عن تناول الطعام الجاهز والمأكولات السريعة لتجنب الإصابة بالتلوث فهي غالباً غير مفيدة.
  6. الإقبال على الطعام عند الشعور بالجوع فقط، والعمل على تعبئة ثلث المعدة من الطعام ـ والثلث الثاني من الماء والثلث الأخير من أجل النفس كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ((نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع)).
  7. التقليل من تناول الأطعمة المالحة مثل المخللات والتقليل من إضافة ملح الطعام والتوابل لإلى الطعام لآثارها السلبية على الصحة.
  8. التقليل من تناول الحلويات الغنية بالدسم والسكر مثل الكنافة و الهريسة والبقلاوة وغيرها من الحلويات العربية.
  9. الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية مثل البيبسي والكولا لأثارها الضارة على الجسم فهي تسبب هشاشة العظام، حموضة المعدة، سوء الهضم ، كما أنها تعمل على زيادة الوزن والسمنة.
  10. تجنب الأكل المقلي لأنه يزيد من السعرات الحرارية ويؤدي إلى السمنة ومحاولة طهي الطعام بطريقة السلق أو على البخار.
  11. التقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، لأنها تعمل على تنبيه الجهاز العصبي كما أنها تؤدي إلى زيادة طرح الجسم للبوتاسيوم والصوديوم و الكالسييوم لأنها تزيد من إدرار البول، وتعمل على الإصابة بالإمساك حيث أنها تبطئ حركة الأمعاء، كما أنها تعمل على إعاقة امتصاص الحديد وفيتامين( B #بسبب إحتوائه على مادة التانين التي تعمل على ترسيبهما وبالتالي إعاقة امتصاصهما بالجسم .
  12. التركيز على الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي الكثير من الخضار والفواكه، الطازجة فهي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ،حيث يجب تناول الفواكه قبل الأكل بساعتين على الأقل لأن تناولها مع الطعام يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم وتكون الغازات ، كما أنها تحتوي على الألياف التي تشعر الشخص بالشبع.
  13. الابتعاد عن التدخين وأماكن تواجد المدخنين.
  14. العمل على مضغ الطعام جيداً قبل البلع حتى تختلط النشويات مع اللعاب وهذا يساعد في هضم النشويات ،وحاول أن تبدأ بتناول السلطات.
  15. الإكثار من شرب الماء لما له من فوائد عظيمة على الجسم ، حيث يعمل على تطهير السموم من الجسم كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  16. التنويع في الغذاء والابتعاد عن التركيز على نوع واحد من أجل ضمان الحصول على المواد الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم.