طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٩
طرق الوقاية والعلاج من مرض السكري

مرض السكريّ

يعتبر مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في هذا الوقت، والذي يصاب به الإنسان لأسباب مختلفة ما بين صحية جسدية ونفسية، يطلق عليه اسم صديق المريض لأنّه لا يعتبر مرضاً إذا ما اتبع المصاب التعليمات الصحية التي تساعده على تنظيم نسبة السكر في دمه.ولكن حتى تتفادى ذلك كله ونتفادى الإصابة به من الأصل والمضاعفات التي ستنتج عنه، هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها للوقاية منه، امتثالاً للحكمة الرائعة التي تقول: "درهم وقاية خير من قنطار علاج"؛ لذلك سوف نتناول هنا أهم الخطوات والنصائح التي تساعد على الوقاية من مرض السكري، والخطوات التي تساعد على علاجه عند الإصابة به.[١]


طرق الوقاية من مرض السكري

هناك العديد من الطرق والخطوات التي يمكن اتباعها للوقاية من الإصابة بمرض السكري ومن أهمها ما يلي:[٢]

  • تقليل الوزن: فالأشخاص الذي يعانون من سمنة مفرطة أو بدانة، يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة 70%، فيجب عليكِ هنا أن تراقب وزنك من خلال قياسه كل فترة زمنية والمسارعة في تقليله في حال زاد عن المعدل الطبيعي.
  • تناول المقبّلات الصحيحة والصحيّة: وهنا يفضل نتيجةً للعديد من الدراسات تناول مقبلات صحية قبل تناول وجبة الطعام الرئيسية؛ لأنها تساعد على تجنب الإصابة بمرض السكري، فيمكنك مثلاً تناول طبق من سلطة الخضار المضاف إليها كمية من الخل وتحديداً حمض الخليك؛ لأنه يخفض من معدل هضم الأنزيمات الموجودة في النشويات والكربوهيدرات، بحيث يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.
  • مارس النشاط البدني والتمارين الرياضية يومياً: فأثبتت دراسة فنلندية بأن ممارسة أي تمرين رياضي لمدة نصف ساعة يومياً يقلل من خطر إصابتك بمرض السكر بنسبة 80%.
  • احرص على تناول الحبوب الكاملة: تحديداً الغنية بالألياف كالقمح والشوفان والذرة.
  • أكثر من شرب القهوة: فهي بحسب العديد من الدراسات تساعد على تخفيف الإصابة بمرض السكري، وبالنسبة للكافيين لا يؤثر بعكس الكافيين الموجود في الشاي أو الشوكولاتة.
  • ابتعد عن تناول المأكولات والوجبات السريعة: بحيث تزيد من احتمالية إصابة الشخص بمرض السكري؛ لأنها تزيد من معدل مقاومة الجسم للأنسولين وبنسبة عالية.
  • أكثر من تناول الخضار والفواكه، وتحديداً الطازجة بدلاً من اللحوم: بحيث تحتوي اللحوم على نسبة عالية من الكوليسترل الذي يزيد من فرصة الإصابة بالسكري بنسبة 43%، سواء أكانت هذه اللحوم معالجة أو غير ذلك.
  • احرص على تواجد البهارات في الطعام: وتحديداً القرفة بحيث تحتوي على مركبات معينة تنشط من مستقبلات الإنسولين، وبالتالي يقلل من معدل الكولسترول في الجسم إضافةً للدهون والشحوم وتحديداً الثلاثية.
  • تخلص من التوترات اليومية: فالكثير من المصابين بالسكري كان السبب لإصابتهم به هو سبب نفسي كالتوتر والعصبية؛ لأن مثل هذه الأمور يزيد من معدل نبضات القلب وتشنجات المعدة ومعدل التنفس، وهذا كله يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.


علاج مرض السكري

لا يوجد حتى الآن علاج ثابت لمرض السكري، إلا أن الأطباء ينصحون بتناول مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم، ومن أبرز هذه الأعشاب ما يلي:[٣]

  • ثمار الخرشوف بمعدل ثمرتين يومياً، من خلال إضافته إلى وجبات الطعام كنوع من أنواع السلطة مثلاً.
  • خليط من القرفة والكركم والقرنفل وأوراق الريحان النغلية في كمية من الماء، وتناوله مرتين يومياً.
  • أوراق الجوز المغلية في الماء، يشرب يومياً ولمدة ثلاثة شهور.
  • الشاي المصنوع من أوراق الجرجير أو التوت.
  • إضافةً إلى تناول أوراق الخس المببلة بزيت الزيتون.


فيديو الوقاية من مرض السكر

نظراً لأن الوقاية خيرٌ من قنطار علاج، كيف يمكن الوقاية من مرض السكر؟ :

المراجع

  1. "Diabetes Health Center"، www.webmd.com، اطّلع عليه بتاريخ 14/7/2018. بتصرّف.
  2. "10 tips to help prevent type 2 diabetes", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 14/7/2018. Edited.
  3. "Treatment for Diabetes", www.diabetes.co.uk, Retrieved 14/7/2018. Edited.