طرق زيادة الوزن للشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥١ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
طرق زيادة الوزن للشباب

النحافة

النحافة هي إحدى المشاكل المنتشرة بين الشباب؛ بسبب زيادة التوتر والضغوطات النفسية، مما يسد الشهية، وقد يكون نتيجة نسيان تناول الطعام، أو بسبب بعض الأمراض، لذا يسعى الكثيرون للتخلص من هذه المشكلة بشتى الطرق، سواء عن طريق ممارسة تمارين كمال الأجسام، أو من خلال الالتزام بالعديد من الوصفات الطبيعية، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، بالإضافة لبعض النصائح المهمة لزيادة الوزن.


طرق زيادة الوزن للشباب

تمرين سكوات قرفصاء

ثني الركبتين للأمام، مع مراعاة ترك مسافة بين القدمين، والمحافظة على استقامة الظهر والرجلين والذراعين، ثم مد الذراعين للأمام بمحاذاة الوجه، وشدهما في نفس الوقت، مع الحرص على تنظيم النفس لتسهيل التمرين، ثم أخذ وضع الجلوس، والصعود والنزول، مع تكرار التمرين.


تمارين الضغط

وضع القدمين واليدين على الأرض، بحيث يكون الوجه مقابلاً الأرض، مع جعل الجسم مستقيماً من الرقبة حتى القدم، ثم الضغط والنزول نحو الأرض من خلال ثني الذراعين، مع تقريب الصدر من الأرض، ثم العودة لنقطة البداية، وتكرار التمرين عشر مرات.


تمارين شد الكابل

تحديد طول الكابل، بحيث كون مقابل الرأس، ثم سحب الكابل اليدين باتجاه بعضهما مع الحفاظ على ثبات المرفقين وعدم انحنائهما، مع تكرار الضغط على عضلات الصدر لمدة 2-3 ثوانٍ، ثم تكرار التمرين عشر مرات.


تمرين الرفرفة على الجهاز

الجلوس على الجهاز، ثم تحريك اليدين حتى تقترب المسافة بينهما، من أجل الضغط على عضلات الصدر، ثم تكرار التمرين من 15-20 مرة.


تمرين الضغط على بنش ثابت بالدمبل

الاستلقاء على بنش ثابت مع إمساك الدمبل في كل يد، ثم رفع الدمبل إلى أقصى الحركة، ثم الوقوف لمدة ثانية مع المحافظة على الذراعين مرفوعين، ثم الضغط على العضلات، والنزول بالدمبل حتى تصغر المسافة بين الدمبل والصدر، ثم رفعه مرة أخرى.


وصفات طبيعية تزيد الوزن

  • وصفة الحلبة: غلي كوب من الماء، ثم إضافة ثلاثة غرامات من مسحوق الحلبة، وترك المزيج حتى يغلي لمدة دقيقة، ثم تصفيته، وإضافة القليل من العسل لتحليته، ثم تناول ثلاثة أكواب منه يومياً.
  • وصفة زيت الحلبة: غلي نصف كوب من الماء على النار، ثم إضافة ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الحلبة، ثم القليل من العسل، ومزج المكوّنات جيداً، ثم تناول كوب منه على الريق، وتناول ملعقتين صغيرتين منه قبل النوم.
  • وصفة بذور الحلبة بزيت الزيتون: مزج عشرة غرامات من مسحوق بذور الحلبة مع عشرة غرامات من زيت الزيتون جيداً، ثم تناول ربع هذه الكمية أربع مرات في اليوم.
  • وصفة زيت الحلبة وزيت الخروع: وذلك عن طريق وضع كمية متساوية من كل منهما، ثم تدليك المناطق المراد تسمينها.
  • وصفة الكزبرة: وذلك عن طريق تناول ملعقتين صغيرتين من مسحوق بذور الكزبرة بعد كل وجبة.
  • البصل: تناول بصلة مع الغذاء، وأخرى مع العشاء، ومن الممكن تناول البقدونس للتخلص من رائحته.


نصائح لزيادة وزن الشباب

  • تناول أطعمة تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية فوق الاحتياجات اليومية، مثل: المكسرات، ومشروبات البروتين، واللبن كامل الدسم، والخبز بأنواعه، والفاكهة الغنية بالسعرات الحرارية؛ مثل: الموز، والفواكه المجففة، والزيوت الصحية؛ مثل: زيت الزيتون، وزيت بذرة الكتان، والمايونيز.
  • تناول المكملات الغذائية التي تزيد الوزن.
  • تناول كميات كبيرة من البروتين؛ كاللحم، والأسماك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك نتيجة دوره في زيادة الشهية.
  • تناول الطعام بشكل أسرع، وذلك لأنّ المخ يرسل إشارات الإحساس بالشبع بعد عشرين دقيقة من تناول الطعام.