طرق طبيعية لعلاج الإمساك

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ١٥ يناير ٢٠١٧
طرق طبيعية لعلاج الإمساك

الإمساك

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الإمساك والتي تتمثل بصعوبة التخلّص من البراز الصلب، ويكون ذلك نتيجة العديد من الأسباب، أهمّها: بطء حركة الأمعاء، وعدم انتظامها، وامتصاص القولون لكميات الماء والسوائل الموجودة بالطعام، وبالتالي جفاف البراز بشكل كبير، حيث تسبّب هذه الحالة الحرج والضيق والألم للشخص المصاب، ولهذا السبب سنتعرّف في هذا المقال على بعض الطرق الطبيعيّة لعلاج الإمساك.


طرق طبيعية لعلاج الإمساك

التين المجفف

يستخدم التين بوضع مقدار لترين من الماء في إناء عميق على نار عالية، وتركه لمدة عشر دقائق، حتى يغلي تماماً، ووضع ثلاث حبات من التين المجفّف فيه، وترك الخليط الناتج على نارٍ متوسطة الحرارة لمدة خمس دقائق إضافية، حتى يغلي تماماً، ومن ثم رفع الإناء عن النار، وتركه جانباً لمدة عشر دقائق، حتى يبرد تماماً، ثم تصفيته، وتناول المشروب الناتج مباشرة.


زيت الزيتون

يمكن استخدامه من خلال تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وشرب كوبين من الماء الفاتر على معدة فارغةٍ بعدها للتخلص من الإمساك.


القراصيا

تستخدم عن طريق وضع كمية كافية من القراصيا في كوب من الماء المغلي، وتركها لمدّة لا تقلّ عن ثلاث ساعات متواصلة، ومن ثم تناول المشروب الناتج مباشرة، وقبل النوم يتمّ تناول بعض حبات من التمر.


التمر

يساعد التمر بشكل كبير في تليين المعدة، والتخلّص بسهولة من الإمساك، وذلك نتيجة احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على الألياف، ويمكن استخدام هذه الوصفة عن طريق وضع ثلاث حبات من التمر داخل كوب من الماء، وتركه جانباً ليلة كاملة، ومن ثم تناول المشروب الناتج في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار.


زيت الخروع

يساعد زيت الخروع بشكل كبير في التخفيف من الإمساك، وذلك لأنه يساهم في زيادة حركة الإمساك، ولذلك ينصح الأصحاب الذين يعانون من مشكلة الإمساك بتناول ملعقة كبيرة من زيت الخروع في الصباح الباكر على معدة فارغة، ويمكن أيضاً إضافته إلى كوب من العصير.


الحلبة

تحتوي الحلبة على نسبة كبيرة من الألياف، التي من شأنها أن تساعد في تليّن المعدة، فيمكن تناول كمية قليلة من الحلبة ثلاث مرات خلال اليوم.


ماء الشعير

يخفف ماء الشعير الإمساك لاحتوائه على نسبة كبيرة من ألياف، ويستخدم من خلال وضع مقدار نصف كوب من الشعير في قدر على نار متوسطة، وإضافة كمية كافية من الماء البارد إليه، وتركه لمدة دقيقتين، حتى يغلي تماماً، ومن ثم تصفيته، وسكب بعض قطرات من عصير الليمون الطازج ونصف ملعقة من السكر، ومن ثم تناول المشروب