طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
طرق علاج حرقة المعدة عند الحامل

حرقة المعدة عند الحامل

تعاني الكثير من السيدات من حرقان فم المعدة في فترة الحمل، وخاصة في المراحل الأخيرة من الحمل، وهو أمر طبيعي لأنّ شهور الحمل تترافق مع الكثير من التغيرات في الجسم، ويمكن تعريف حرقة المعدة بأنّها عبارة عن شعور بحرقة في وسط الصدر نتيجة ارتداد حمض المعدة إلى المريء، وتحدث حرقة المعدة بسبب التغيرات في التوازنات الهرمونية والضغط على الحجاب الحاجز الناتجة عن تزايد حجم الجنين، ففي المراحل الأخيرة من الحمل يتوسع الرحم بدفع المعدة عن مكانها الطبيعي، وبالتالي سوف يبطئ عملية خروج الطعام منها، وهناك الكثير من العلاجات الطبية التي يمكن أن تستعملها الحامل للحد من حرقة المعدة، وفي هذا المقال سوف نذكر أفضل الطرق الآمنة لعلاج حرقة المعدة عند الحامل.


طرق علاج حرقة المعدة عند المرأة الحامل

  • التركيز على تناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون والبهارات الحارة، كما ويفضل تناول وجبات صغيرة، حيث تُقسم إلى أربع أو خمس وجبات صغيرة خلال اليوم، وعدم تناول الطعام دفعة واحدة وبكمية كبيرة، مما يؤدي إلى عسر الهضم وبالتالي الإصابة بحرقة المعدة.
  • الابتعاد عن النوم أو الاستلقاء بعد تناول وجبة الطعام مباشرة.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • يفضل الجلوس أو الاستلقاء بزاوية شبه قائمة، حيث يكون مكان وضع الرأس على السرير أعلى من مكان وضع القدمين؛ لأنّ حمض المعدة يزداد ارتداده في حالة النوم بشكلٍ مسطح.
  • تجنب الأطعمة التي تزيد الإصابة بحرقة المعدة وأهمها: السكريات، والشوكولاتة، والأطعمة الحريفة، وعصائر الحمضيات، والمشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • عدم ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية قبل مرور ساعتين من تناول الطعام.
  • مضغ الطعام جيداً والابتعاد عن السرعة في بلعه.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة والواسعة حول الخصر والمعدة.
  • يمكن مضغ العلكة للتخفيف من الحرقة، حيث إنّ العلكة تزيد إفراز اللعاب وبالتالي تعادل الحموضة.


علاجات عشبية لحرقة المعدة عند المرأة الحامل

البقدونس

تُغلى كمية مناسبة من أوراق البقدونس المغسولة، ثمّ تُصفى ويتم تناول فنجان دافئ من مغلي الأوراق في صباح كل يوم للتخفيف من أعراض حرقة المعدة.


الروائح العطرية

يمكن إضافة أربع قطرات من أي زيت عطري، مثل: زيت الليمون أو زيت البرتقال إلى ملعقة صغيرة من زيت بذور العنب، ثمّ يُدلك المزيج على الصدر بحركات دائرية بالإضافة إلى الجزء الأعلى من الظهر، كما يمكن إضافة المزيج السابق إلى ماء الاستحمام حتّى يتم استنشاق رائحته وتخفيف الحرقة المزعجة.


الزنجبيل والعسل

يمكن تناول فنجان دافئ من مغلي الزنجبيل مضافاً إليه ملعقة من العسل الطبيعي في الصباح على الريق، وقبل النهوض من الفراش ثمّ الانتظار لدقائق معدودة قبل النهوض، وهي وصفة فعالة للقضاء على الحرقة.